السبت 11 صفر / 18 سبتمبر 2021
 / 
05:40 م بتوقيت الدوحة

البدء بإعطاء أولى الجرعات المعززة من لقاح التطعيم ضد "كوفيد-19"

قنا

الأربعاء 15 سبتمبر 2021
البدء بإعطاء أولى الجرعات المعززة من لقاح التطعيم ضد "كوفيد-19"

بدأت وزارة الصحة العامة، اليوم، إعطاء أولى الجرعات المعززة من لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا /كوفيد-19/ للأفراد المؤهلين لتلقي هذه الجرعة من الفئات الأكثر عرضة لمخاطر الفيروس، والذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل أكثر من ثمانية أشهر.

وكانت وزارة الصحة العامة قد أعلنت في وقت سابق عن البدء في مرحلة الشروع بإعطاء الجرعات المعززة من اللقاح لأفراد المجتمع، حيث أوضحت أنه سيتم التركيز خلال الأشهر الأولى من هذه المرحلة من برنامج التطعيم على الأفراد الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة لعدوى /كوفيد-19/، ويتضمن ذلك من هم فوق عمر 65 عاماً، والمصابين بأمراض مزمنة التي من شأنها أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات شديدة في حال الإصابة بعدوى /كوفيد-19/، بالإضافة إلى العاملين في الصفوف الأمامية من كوادر قطاع الرعاية الصحية والقطاعات الأساسية الأخرى، على أن يتم البدء في إعطاء الجرعات المعززة من اللقاح للفئات العمرية الأدنى وبقية أفراد الجمهور العام في وقت لاحق.

وأوضحت الوزارة أنه وعلى الرغم من أن التطعيم ضد /كوفيد-19/ بالجرعة الأولى والثانية لا يزال يوفر مستويات حماية عالية ضد الإصابات الشديدة بالفيروس، فإنه بالنسبة لمعظم الأفراد فإن المناعة التي اكتسبوها من سلسلة التطعيم الأولية ضد /كوفيد-19/ تبدأ في الانخفاض تدريجياً بعد مرور ثمانية أشهر، وقالت إن الجرعة المعززة من اللقاح ستوفر لهم حماية طويلة الأمد من الإصابة بالفيروس.

وبينت الوزارة أن البرنامج الحالي للجرعة المعززة هو امتداد للبرنامج الوطني للتطعيم ضد /كوفيد-19/ الذي بدأ في شهر ديسمبر الماضي حيث سيتبع نفس المعايير.

وأوضحت أن فرقاً من موظفي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ستقوم بالاتصال بجميع الأفراد المؤهلين لتلقي الجرعة المعززة من اللقاح لتحديد موعد من أجل ذلك، وتوصي الوزارة بالمبادرة لتلقي التطعيم في الموعد المحدد لهم دون تأجيل، داعية جميع الأفراد المؤهلين لتلقي الجرعة المعززة من اللقاح إلى الحرص على تلقي هذه الجرعة في غضون 12 شهراً من تلقيهم الجرعة الثانية لضمان تمتعهم بالحماية اللازمة ضد الفيروس.

الجدير بالذكر أن من أوائل الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثالثة المعززة المواطن الدكتور عبدالله الكبيسي الرئيس الأسبق لجامعة قطر، وهو أول شخص في دولة قطر يتلقى لقاح /كوفيد-19/ في 23 ديسمبر الماضي.

وقد أعرب الدكتور عبدالله الكبيسي عن سعادته بتلقي الجرعة المعززة من اللقاح ضد /كوفيد-19/ ليصبح بذلك من أوائل الاشخاص الذين يأخذون الجرعة المعززة في دولة قطر، مشيرا إلى أن ذلك سيساعده بالتمتع بحماية من الفيروس لأشهر عديدة قادمة.

_
_
  • العشاء

    7:05 م
...