2500 دولار إنفاق الفرد في قطر شهرياً على الرفاهية

alarab
اقتصاد 15 سبتمبر 2014 , 06:10م
الدوحة- نور الحملي

قدرت دراسة حديثة لـ"أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط" معدل إنفاق الفرد في قطر على السلع الفاخرة والتجارب عالية الرفاهية بنحو 2500 دولار أمريكي شهرياً، وهو المعدل الأكبر بين الدول التي شملتها الدراسة.

وأظهرت الدراسة، التي أجرتها YouGov بالنيابة عن شركة أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط وتم استعراض نتائجها في مؤتمر صحفي بالدوحة أمس، أن معظم القطريين يولون أهمية أكبر للإنفاق على العطل والهوايات والمطاعم الراقية للترفيه عن أنفسهم والاستمتاع بتجارب لا تنسى.

وأشارت إلى أن القطريين يختلفون عن الباقين ممن شملتهم الدراسة، في تفضيل المطاعم الراقية في المرتبة الأولى، حيث ينفقون عليها بنسبة 46?، ويتبع ذلك العطلات والعناية الشخصية.

فيما فضل 70% من المشاركين في الدراسة الإنفاق على التجارب عالية الرفاهية، عوضاً عن السلع الفاخرة، لتحتل بذلك قطر المركز الثالث من بين الدول الثمان التي تمت دراستها.

وفي البحث بالعادات الشرائية للسلع الفاخرة، وجدت الدراسة أن 18? يفضلون الإنفاق على الملابس الراقية تتبعها السيارات والمجوهرات والساعات، في حين تحتل قطر المركز الثاني في المنطقة في الانفاق على السيارات بعد السعودية وفي المجوهرات بعد الكويت.

وأكدت الدراسة أن الانفاق على الرفاهية سيبقى قوياً بشكل عام في 2015 في قطر، مشيرة إلى أن 19? من القطريين ينوون زيادة إنفاقهم للعام القادم، بينما ينوي 18% تقليل إنفاقهم، ويعزون الأمر إلى تغير ظروفهم الشخصية، وتعد هذه النسبة الأعلى بين دول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقاً لنتائج الدراسة، يفضل ما يقارب ثلثين (59?) من الذين شملتهم الدراسة إنفاق أموالهم على التجارب عالية الرفاهية عوضاً عن السلع والمنتجات الفاخرة.

وتبين هذه الأرقام تغييراً ملحوظاً مقارنةً بدراسة مماثلة أجرتها الشركة في 2012، والتي أظهرت أن المشاركين يفضلون الإنفاق على المنتجات المادية الفاخرة مثل الملابس، والاجهزة الالكترونية والسيارات وغيرها.

وفي المنطقة بشكل عام، يضع 47? من الناس المناسبات الإجتماعية مثل حضور الفعاليات الرياضية في المرتبة الأولى، بينما تأتي العطلات والرحلات في المركز الثاني بنسبة 43?.

وفي تعليقه على هذه الدراسة، قال مازن خوري الرئيس التنفيذي لشركة أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط: "لقد لاحظنا في السنوات الأخيرة تغير كبير في طرق إنفاق الناس لدخلهم، فنحن لا نرى الكثير من الإنفاق على السلع والمنتجات الفاخرة الآن، وإنما هناك ميول كبير للانفاق على التجارب عالية الرفاهية والذكريات التي تحملها".

وأضاف خوري، خلال المؤتمر الصحفي، أن الدراسة بينت أن نمط التوجه الإنفاقي في قطر يميل بشكل كبير إلى المطاعم الراقية والعطلات بالمقارنة بما يتم إنفاقه على أمور أخرى.

وتابع: "تظهر دراستنا عموماً أن القطريين سيواصلون الإنفاق على الرفاهية في العام المقبل.. ونحن ملتزمون بتطوير منتجات وخدمات مبتكرة لتلبية احتياجات أعضاء بطاقات أمريكان إكسبريس، والتجار وشركاء الأعمال لتلبية الإقبال على السلع الفاخرة والتجارب عالية الرفاعية".

جدير بالذكر أن شركة YouGov أجرت هذه الدراسة في مايو الماضي عبر مقابلات شخصية مع 853 شخصاً من البحرين، الأردن، السعودية، الكويت، لبنان، عُمان، قطر والإمارات ممن يزيد دخلهم عن 64 ألف دولار أمريكي في العام.