أعلن المجلس الوطني للسياحة عن نجاحه في تطبيق برنامج «قطر نظيفة» في جميع الفنادق المرخصة في الدولة، فيما يجري العمل على تطبيقه الآن في منافذ الأطعمة والمشروبات. ويأتي تطبيق البرنامج وهو إحدى المبادرات التي أطلقها المجلس الوطني للسياحة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة في إطار الرفع التدريجي للقيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كوفيد-19 وضمان سلامة رواد المنشآت الفندقية وزوارها وتجهيزها لاستقبال الضيوف.
ويهدف برنامج «قطر نظيفة» إلى ضمان تطبيق أعلى معايير النظافة والتعقيم في المنشآت الفندقية التي تحظى باعتماد البرنامج. وفي ضوء هذا النجاح، يتم النظر حاليًا في إمكانية تعميم البرنامج في قطاعات أخرى
الرفع التدريجي للقيود
وفي ظل البدء في الرفع التدريجي للقيود، أصبح بإمكان الفنادق والمطاعم التي تم اعتمادها من برنامج «قطر نظيفة» أن تعمل بطاقة محدودة وتقدم خدماتها لروادها من الأفراد الذين تلقوا اللقاحات الخاصة بكوفيد-19. ونظرا لأنه أصبح بمقدور الزوار القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي الآن دخول قطر، يمكن لزوار قطر وسكانها الآن ارتياد المنشآت الفندقية والاطمئنان لالتزام الأماكن المعتمدة من قبل البرنامج بأعلى معايير النظافة والتعقيم.
وكانت قطر قد سارعت باتخاذ سلسلة من الإجراءات الوقائية والاحترازية لدى تفشي جائحة كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، حيث أعطت الأولوية لصحة وسلامة سكان البلاد. وبفضل تطبيق التتبع الإلزامي المعروف باسم «احتراز»، بالإضافة إلى تطبيق إجراءات مثل ارتداء الكمامات والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، تمكنت قطر من بدء عملية الرفع التدريجي للقيود محليا وكذلك أمام الزوار القادمين من بلدان مجلس التعاون الخليجي، وذلك استعدادًا لعودة السياحة الخارجية.
ويمكن لسكان قطر وزوارها الاستمتاع بالضيافة القطرية الأصيلة مع الاطمئنان إلى التزام القطاع الفندقي بالإجراءات الاحترازية والمعايير التي يفرضها برنامج «قطر نظيفة» على منشآته بما يتماشى مع المعايير العالمية للصحة والسلامة.
إجراءات مشددة
ويتعين على الفنادق المعتمدة الالتزام بالإجراءات التالية للحفاظ على اعتمادها لدى البرنامج:
1. يجب على كل منشأة فندقية تعيين مدير لبرنامج «قطر نظيفة» لديها يكون مسؤولاً عن الإشراف على تدريب الموظفين وتلبية متطلبات البرنامج ومعاييره.
2. يجب على الفنادق تعقيم منشآتها يوميًا، وإجراء عمليات تنظيف متكررة وشاملة، وكذلك استخدام المعقمات في جميع الغرف وأنظمة التكييف وخزانات المياه والحمامات وضمان التعقيم الصارم للمناطق المخصصة للضيوف ولا سيما أماكن الاستقبال والردهات.
3. لتقليل التلامس مع الضيوف، يجب على الفنادق اعتماد إجراءات غير تلامسية تضمن إمكانية تسجيل الزوار لعمليات الوصول والمغادرة دون تلامس، .