الجمعة 13 ربيع الأول / 30 أكتوبر 2020
 / 
09:41 ص بتوقيت الدوحة

عبدالله بن حمد العذبة لـ «الجزيرة»: حكم «العدل الدولية» يثبت لـ«قرقاش» أن القانون ليس مسار العاجزين

الدوحة - العرب

السبت 15 يونيو 2019
عبدالله بن حمد العذبة لـ «الجزيرة»:
قال الأستاذ عبدالله بن حمد العذبة، رئيس تحرير «العرب» مدير عام المركز القطري للصحافة: إن فريق الدفاع القطري استطاع أن يفنّد كل المزاعم، ويثبت للعالم أجمع أن الإمارات لا تبحث عن حل، مؤكداً أن دول الحصار الجائر بقيادة إمارة أبوظبي المارقة مارست كل التدابير العنصرية تجاه المواطنين القطريين، وتمثل ذلك في قطع صلة الأرحام وطرد الطلبة القطريين من أراضيهم.

وأضاف خلال لقائه أمس بقناة الجزيرة، أن دولة قطر تحترم القانون والمنظمات الدولية، وتعتبر نفسها جزءاً منها، لهذا اتخذت المسار القانوني ضد العنصرية الإماراتية.

بينما تعتبر الإمارات أن المسار القانوني يعد مسار العاجزين، وفقاً لما قاله وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، لافتاً إلى أن الدوحة تتعامل دائماً من خلال القانون الدولي، وهذا نهج أسست عليه، فصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حفظه الله، عندما حدث نزاع مع البحرين ذهب إلى محكمة العدل الدولية، وقطر تسير على هذا النهج، بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله.

وتابع قائلاً: إن قطر اتخذت مسار الدول المتحضرة والمتقدمة عن طريق القوانين، على عكس ما تفعل دول الحصار التي تدعوا إلى احتلال وغزو قطر، والتهديد بقصف قناة الجزيرة ، منوها بأن هذا يظهر الفرق بين الدول التي تحترم القوانين، والدول المارقة التي لا تقييم للقانون والمبادئ الدولية أي وزن.

وأوضح رئيس التحرير أن قطر انضمت إلى اتفاقية مكافحة العنصرية، وتبعتها الإمارات، ولكن وجّه محمد بن زايد -ولي عهد إمارة أبوظبي- بمنع القطريين من دول الإمارات، وطرد الطلبة من الجامعات، بما فيها جامعة السوربون الفرنسية التي أصبح عليها الآن التزام أخلاقي، بعد طرد الطلبة القطريين ومنعهم من مواصلة تعليمهم، وهذا الأمر يعد عاراً أيضاً على الجامعة الأم بفرنسا.

 وأشار إلى أن مواطني دول الحصار يتمتعون بكل حرية في قطر، ولا يوجد أي تمييز عنصري ضدهم، وما زالوا في وظائفهم، عكس العقاب الجماعي الذي اتخذته إمارة أبوظبي من تشتيت أسر، وقطع صلة الأرحام، ومعاقبة المتعاطفين مع إخوانهم القطريين، مشدداً أن الإمارات تحاول خلق سوابق في القانون الدولي بطلب إغلاق قناة الجزيرة، واصفاً إياه بالطلب «المضحك».


وأكد العذبة أن كل ما تمارسه دول الحصار يكون ضد المواطنين القطريين وليس الحكومة القطرية، وأمير البلاد المفدى، حفظه الله، اتخذ على عاتقه أن يقوم بواجبه في الدفاع عن مواطنيه، وأن يتخذ المسار القانوني، لكي يعود التواصل بين الأسر المشتركة، والذي قطعته هذه الدول.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...