قطر المركزي: 11.8 مليار ريال قيمة نقاط البيع والدفع عبر الإنترنت

alarab
اقتصاد 15 أبريل 2024 , 01:17ص
محمد طلبة

كشف مصرف قطر المركزي عن ارتفاع قيمة عمليات أجهزة نقاط البيع والدفع عبر الإنترنت، حيث ارتفعت إلى حوالي 11.8 مليار ريال بلغت في شهر مارس الماضي منها 8.13 مليار ريال، قيمة عمليات أجهزة نقاط البيع مقابل 7.72 مليار ريال في مارس 2023. و6.6 مليار ريال في مارس 2022. مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 5.31% على أساس سنوي.

وأضاف قطر المركزي على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «إكس»: بلغت قيمة عمليات الدفع عبر الإنترنت خلال مارس 3.66 مليار ريال، مقارنة بـ 2.55 مليار ريال في مارس من العام 2023 وبـ 3.09 مليار ريال في مارس 2022.

32.43 مليون عملية
وأجرت أجهزة نقاط البيع في قطر خلال شهر مارس 32.43 مليون عملية، مقابل مستواها في مارس 2023 البالغ 29.50 مليون عملية.
وأشار قطر المركزي إلى أن عدد أجهزة نقاط البيع في قطر سجل في مارس الماضي 70.567 جهازاً، مقارنة بـ63.832 جهازا في الشهر ذاته من عام 2023.
وأكد «المركزي» أن عدد البطاقات الفعالة بلغ في شهر مارس الماضي من بطاقات الخصم المباشر 2.25 مليون بطاقة، و686.35 ألف بطاقة ائتمان، و723.39 ألف بطاقة مسبقة الدفع.
وكان مصرف قطر المركزي قد بدأ في تطوير البنية التحتية لأنظمة الدفع والتسويات، ويوفر المشروع خدمات جديدة تتضمن: خدمة التحويلات الفورية بين الحسابات.. خدمة العنوان الموحد لإجراء عمليات الدفع من خلال الهاتف، الرقم الشخصي، أو رقم الحساب.. خدمة النظام المركزي للحد من عمليات الاحتيال وغسل الأموال.. خدمة دفع الفواتير إلكترونياً.. خدمات إدارة التفويضات والخصم المباشر.

توفير خدمات جديدة
كما يوفر المشروع خدمات جديدة تتضمن: خدمات الائتمان (اشتر الآن وادفع لاحقا). وتوفير نظام دفع مستقبلي قابل للتطوير، وقادر على دعم النمو السكاني في دولة قطر وزيادة عدد المعاملات لمدة 10 سنوات المقبلة. 
وإمكانية التشغيل البيني لتوفير نظام يسمح بالتشغيل البيني بين عمليات الدفع سواء كانت بين حساب بنكي أو محفظة إلكترونية. وتوفير خدمات الدفع والحوالات الفورية على مدار 24 ساعة.
كما يوفر المشروع خدمات تتضمن: سهولة الدمج حيث يدعم التطبيقات المفتوحة لخدمة كل من شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية، وتوفير نظام رقابي يسمح لمصرف قطر المركزي بمراقبة جميع المعاملات والحفاظ على سرية المعلومات. إضافة إلى دمج معظم أنظمة الدفع ضمن نظام موحد لدى مصرف قطر المركزي. وتنظيم وتعزيز إدارة السيولة والمراكز المالية وتطوير عمليات تسوية وتقاص الحركات المنفذة على حسابات المؤسسات المالية المشاركة.
 ويؤكد مصرف قطر المركزي أن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) حقق العديد من المزايا أهمها توسيع أساليب الدفع والتحويلات الإلكترونية في الدولة، بجانب تحقيق الشمول المالي بتقديم الخدمة لجميع فئات المجتمع من مواطنين، مقيمين وزوار الدولة.
إضافة إلى التحويلات المالية والمدفوعات فورية وعلى مدار الساعة، والتحويلات الفورية للأفراد من خلال رقم الهاتف أو الاسم المستعار وتسهيل عمليات الدفع الإلكترونية للتجار من خلال رمز الاستجابة السريع QR Code.
تحقيق الشمول المالي 
وأوضح المركزي أن الخدمة متاحة لجميع فئات المجتمع من مواطنين، مقيمين، وزوار مما يضمن تحقيق الشمول المالي، من خلال التسجيل وإنشاء المحفظة عن بعد، والتسجيل بدون حد أدنى للرصيد، وتقليل الاعتماد على النقد بجانب سداد عمولات منخفضة. وأضاف أن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) هو أول شبكة وطنية قابلة للتشغيل البيني لخدمات الدفع والتحويلات الفورية عن طريق الهاتف الجوال لدى مصرف قطر المركزي، حيث يعمل على ربط جميع مقدمي خدمات الدفع بالهاتف الجوال المرخصين في الدولة. 
ويوفر النظام وسيلة جديدة وآمنة للدفع الإلكتروني الفوري ليتيح خدمات الدفع والتحويلات الفورية للأموال عبر الهاتف الجوال على مدار الساعة من خلال المحافظ الإلكترونية. 
ويتم تسجيل المحافظ الإلكترونية على النظام لأغراض تبادل الحركات المالية بين المحافظ الإلكترونية من خلال مقدمي خدمات الدفع المرخصة في الدولة، كما يمكن التحويل من المحفظة إلى الحسابات البنكية والعكس لنفس العميل صاحب المحفظة. وذلك من شأنه أن يساهم في تقليل التعامل بالنقد الورقي والمعدني وما يتبعها من مخاطر مثل فقدانه، تلفه وغيرهما.