الخميس 20 رجب / 04 مارس 2021
 / 
04:16 م بتوقيت الدوحة

الإعلان عن النسخة الـ 3 لمسابقة «Qatar e-Nature» للمدارس

الدوحة - قنا

الثلاثاء 15 مارس 2016
شعار المسابقة
أعلنت الجهات المنظمة لمسابقة " Qatar e-Nature " للمدارس في نسختها الثالثة هذا العام عن إطلاق المسابقة بدءا من شهر مارس الجاري على أن تستمر المنافسات والتصفيات حتى شهر مايو المقبل، حيث سيقام حفل ختام المسابقة وتتويج وتكريم المدارس والطلبة الفائزين.

جاء إطلاق النسخة الثالثة من هذه المسابقة اليوم في مؤتمر صحافي بمركز أصدقاء البيئة، تحدث فيه عدد من الشركاء المنظمين في كلٍ من وزارة التعليم والتعليم العالي ومركز أصدقاء البيئة وبرنامج لكل ربيع زهرة وشركة " ساسول قطر الدولية المتكاملة في مجال الكيماويات والطاقة. "

وقال السيد فهد الغانم، خبير تربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي ، إن الدورة الثالثة لمسابقة "Qatar e-Nature " للمدارس ستقام هذا العام بشكل جديد وممتع حيث سيتنافس الطلاب المشاركون في مسابقة حية ومباشرة أمام جمهور من الحضور، يتم بعدها تتويج الفائزين وتكريم مدارسهم .

وأوضح الغانم أن المسابقة تستند إلى المعلومات المقدمة في الموقع الإلكتروني وتطبيق "Qatar e-Nature " للأجهزة الذكية، بهدف زيادة الوعي بالبيئة والطبيعة في قطر ، مشيرا إلى أن مسابقة العام 2016 ستجرى بشكل جديد حيث سيتم طرح أسئلة فورية مباشرة على المتسابقين أمام جمهور من الحضور، وتجيب الفرق عن الأسئلة للحصول على النقاط . وستنتقل الفرق الفائزة في الجولة الأولى من المنافسة إلى النهائيات التي ستقام في شهر مايو المقبل . 

ونوه بأنه قد أضيفت إلى المسابقة في نسختها الثالثة أسئلة جديدة تدور حول المحميات الطبيعية في قطر ، وهي فئة جديدة أضيفت مؤخرا إلى التطبيق ،إضافة إلى فئات الطيور والحشرات والثدييات والزواحف والنباتات، بينما تم كذلك إعادة تصميم الموقع الإلكتروني والتطبيق لجعله أسهل استخداما وأكثر متعة للمشاركين .

من جهته قال السيد فرهود الهاجري، رئيس مركز أصدقاء البيئة إن المركز يفخر بمواصلة شراكته الناجحة مع شركة "ساسول " لتعريف الطلاب في قطر على تطبيق وموقع "Qatar e-Nature". 
وأعرب الهاجري في تصريح صحافي عن تطلعه لرؤية الطلاب يعملون ويتفاعلون في إطار الشكل الجديد للمسابقة هذا العام ، لافتا إلى أن هذا التطبيق قد تمكن بدعم من وزارة التعليم والتعليم العالي، من رفع مستوى الوعي بمدى تنوع الحياة الفطرية الغنية الموجودة في البلاد . وأشار الهاجري إلى أن هذا التطبيق قد حاز خلال فترة قصيرة  العديد من الجوائز المرموقة في قطر ودول المنطقة .

وتحدث الدكتور سيف الحجري رئيس برنامج لكل ربيع زهرة في المؤتمر الصحافي عن أهمية هذه المسابقة والتطبيق في التعريف بالحياة الفطرية الغنية في قطر ومدى تفاعل الأجداد والآباء منذ زمن بعيد واكتسابهم مهارات التعامل معها من دون شهادات أو تقنيات .

ودعا إلى احترام القيم البيئية وغرسها في نفوس النشء والشباب باعتبار ذلك أمانة ورسالة يتعين توصيلها بالشكل السليم .

واعتبر الحجري مثل هذه الأنشطة غير الصفية مكملة لمنظومة العمل الصفي بوزارة التعليم والتعليم العالي ، وفرصة أيضا لتعميم شتى المعلومات المرتبطة ببيئة قطر لطلبة المدارس عبر التطبيق المذكور .

أما السيد بيندا فيلاكازي، رئيس مشاريع تحويل الغاز إلى سوائل في شركة ساسول، فذكر أن أكثر من 350 مدرسة و 250 ألف طالب وطالبة في قطر قد شاركوا في النسختين الماضيتين من المسابقة بدعم وزارة التعليم والتعليم العالي ، موضحا أنه تقرر هذا العام تبني شكل جديد سيضفي طابعا من الحيوية على تطبيق Qatar e-Nature من خلال أجواء تفاعلية فريدة . 

وأكد فيلاكازي في المؤتمر الصحافي ، إيمان الشركة بقدرات وإمكانيات الشباب، ورأى أن هذه المبادرة تدعم رؤية قطر الوطنية 2030 التي تدعو إلى نشر الوعي البيئي بين السكان من خلال وسائل اتصال فعالة .

وعبرت السيدة ريما أبو خديجة، مديرة مكتب الإشراف التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي عن سعادة الوزارة بالمشاركة من جديد في مسابقة تطبيق Qatar e-Nature للمدارس ، مبينة أن قطر هي دولة رائدة في منطقة الخليج في مجال التعليم، وإنها تلتزم في نفس الوقت بالحفاظ على البيئة والمواقع الطبيعية. وقالت إن هذه المسابقة ستسهم في تثقيف الطلاب حول طبيعة قطر المتنوعة بطريقة تفاعلية، وتمثل كذلك تحديا للمشاركين لاستعراض قدراتهم وتحسين مهارتهم ومعارفهم .

وقدمت السيدة ربا من شركة " ساسول " عرضا تفصيليا عن مسابقة " Qatar e-Nature " للمدارس في نسختها الثالثة ودورها في زيادة الوعي وجذب انتباه الطلبة خاصة والمجتمع في قطر عامة إلى طبيعة وبيئة الدولة ، لافتة إلى أن التطبيق يتضمن معلومات جديدة عن بيئة قطر وأصبح أكثر سهولة من حيث البحث عن هذه المعلومات .

وبينت أن مسابقة هذا العام ستكون تفاعلية ومباشرة على المسرح بين مدارس المرحلة الابتدائية التي اختصرت عليها هذه النسخة .

كما استعرضت مراحل المسابقة والتصفيات وخطتها الزمنية حتى ختامها في شهر مايو المقبل . 

يذكر أن تطبيق Qatar e-Nature تم إطلاقه لأول مرة عام 2013 ، وهو يحتوي على معلومات عن النباتات والطيور والحشرات والثدييات والزواحف والمحميات الطبيعية ، وسيضاف إليه قريبا الحياة البحرية في قطر.




  م.ب

_
_
  • المغرب

    5:37 م
...