الأحد 11 ربيع الأول / 17 أكتوبر 2021
 / 
07:03 م بتوقيت الدوحة

بوابات الجماهير ستفتح يوم الجمعة قبل المباراة بأربع ساعات.. اللجنة المحلية تكشف تفاصيل النهائي الكبير

علي حسين

الخميس 14 أكتوبر 2021

راشد الخاطر: النهائي بسعة جماهيرية كاملة.. وهذه آلية الحصول على بطاقة «فان أي دي»

جمال الأنصاري: أشغال قامت ببناء 5 مواقف بسعة 7 آلاف موقف بمحيط الاستاد

الرائد عبدالله الغانم: الالتزام بالتعليمات ضرورة لتحقيق الأمن والسلامة

عبدالله المولوي: المترو جاهز لنقل الجماهير من وإلى مكان الحدث

 

عقدت اللجنة المحلية المنظمة لكأس الأمير 2021 ببرج البدع ظهر أمس المؤتمر الصحفي الثاني كشفت خلاله عن المزيد من الإجراءات المتعلقة بنهائي أغلى الكؤوس والذي سيقام على استاد الثمامة المونديالي الجديد سادس ملاعب مونديال قطر 2022 يوم الجمعة 22 أكتوبر الجاري ويجمع فريقي السد والريان.
وتحدث في المؤتمر الصحفي عدد من المسؤولين من بينهم: راشد الخاطر، مدير إدارة العمليات التشغيلية باللجنة المحلية المنظمة لنهائي كأس الأمير 2021 وجمال الأنصاري مساعد مدير إدارة تشغيل وصيانة الطرق بهيئة الأشغال العامة (أشغال) والرائد عبدالله سلطان الغانم ممثل لجنة الأمن والسلامة في اللجنة المحلية المنظمة لنهائي كأس الأمير ٢٠٢١ وعبدالله المولوي رئيس إدارة العلاقات العامة والاتصال بشركة سكك الحديد القطرية (الريل).
واستعرض المجتمعون المستجدات المتعلقة بتنظيم نهائي النسخة الحالية من كأس الأمير 2021 خاصة فيما يتعلق بحضور الجمهور وتحركات الجماهير وضمان راحة وسلامة كل من سيحضر النهائي الغالي.

تدشين العودة الكاملة
في البداية تحدث راشد الخاطر مدير إدارة العمليات التشغيلية في اللجنة المنظمة لنهائي كأس سمو الأمير 2021، حيث قال «المباراة ستقام يوم 22 أكتوبر الجاري وستصادف تدشين استاد الثمامة، أحد ملاعب كأس العالم 2022». وأضاف «هدفنا تسهيل عملية الدخول إلى الملعب يوم النهائي وسيكون هناك إغلاق للطرق بالتنسيق مع إدارة المرور».
وتابع «الملعب مخصص له مواقف لجميع الفئات بما فيها الضيافة، وبوابات الجماهير ستفتح قبل المباراة بأربع ساعات، وننصح المشجعين بالوصول للملعب قبل المباراة بثلاث ساعات على الأقل».
وقال «لدينا وسائل مواصلات عامة يستطيع الجميع استخدامها منها المترو، وخدمة النقل بالحافلات ستكون فعالة قبل 4 ساعات من انطلاق المباراة وستستمر ساعة ونصف الساعة بعد النهائي».
وأضاف «منطقة تحميل وتنزيل المشجعين ستكون على بعد مسافة قريبة من الملعب، وهناك مواقف على مقربة من الاستاد أيضاً للسيارات الخاصة، ومسافة المشي ستكون رائعة مع المنظر المميز للملعب ونحن نشجع على الانطلاق للملعب في وقت مبكر، والاستمتاع كذلك بالفعاليات التي ستكون موجودة».
وتابع حديثه قائلاً «الحضور عبر سيارات الأجرة أيضا من الخدمات المتاحة وننصح بالحجز مبكراً»، مشيراً إلى أنه ستكون هناك أماكن مخصصة لعملية نزول ركاب الأجرة، كما أشار أيضاً إلى أنه ستكون هناك أماكن مخصصة للعائلات وللأفراد.
وعن الحضور الجماهيري في ظل الإجراءات المتبعة في مواجهة جائحة كورونا، قال «هذا أول نهائي لبطولة كأس الأمير بسعة كاملة 100 % بواقع 40 ألف مشجع».
وأضاف «ستكون هناك فئتان من الجماهير، الأولى وهم من حصلوا على التطعيم وكذلك من حصلوا على الجرعة الثانية قبل النهائي بـ 14 يوماً، وسيسمح بدخول الملعب للحاصلين على التطعيم والمتعافين بدون أي فحص، حيث سيتم إبراز تطبيق احتراز عند دخولهم مع وجود الإطار الذهبي، وسيتم ذلك عند أخذ التذكرة وأيضا عند الدخول للمنشأة».

فحص كوفيد للأطفال
وتابع «الأطفال تحت 12 عاماً سيكون هناك فحص سريع لهم موثق من وزارة الصحة ويمكنهم القيام بالفحص قبل 24 ساعة من إقامة المباراة».
وأشار إلى أن بطاقة «الفان أي دي» سيتم إصدارها وفق طريقتين، الأول: من خلال التقديم عن طريق موقع الاتحاد القطري للتذاكر، حيث يتم حجز كرسي وشراء قسيمة التذكرة، وبعدها سيتم التحول إلى رابط تسجل من خلاله بطاقة المشجع وبعدها سيتم إرسال إيميل إلى صاحب الطلب يذهب به إلى مركز قطر للمؤتمرات وهناك يحصل على بطاقة المشجع ومنه إلى الملعب، مؤكداً أن التشغيل بدأ أول أمس وسيظل مفتوحا حتى يوم المباراة، مشدداً على ضرورة جلب المشجع لجواز السفر أو البطاقة القطرية لتسلم بطاقة المشجع.

آلاف المواقف للجمهور
وأكد جمال الأنصاري مساعد مدير إدارة تشغيل وصيانة الطرق بهيئة الأشغال العامة «أشغال»، أن الجميع جاهز من أجل إخراج نهائي كأس سمو الأمير بأفضل صورة، حيث قال «نحن جاهزون للحدث ويمكن تقسيم عملية الاستعداد إلى ثلاثة محاور، المحور الأول ويشمل استعدادات ما قبل الحدث ويتضمن المشاريع المتعلقة باستاد الثمامة، فقد تم بناء 5 مواقف للسيارات على محيط استاد الثمامة بطاقة استيعابية تبلغ 7 آلاف موقف، كما تم إنشاء جسرين لعبور المشاة، وتم الانتهاء من بناء نفق عبور مشاة يقع على جانب طريق الدوحة السريع من الجهة الجنوبية».
وأضاف «تم اكتمال مشروع محور صباح الأحمد والذي جرى تطوير العديد من التقاطعات لخدمة العملية المرورية، وكذلك مشروع شارع المنتزه بطول 15 كم بمحاذاة استاد الثمامة لتسهيل الحركة المرورية».
وأضاف «المحور الثاني يشمل جاهزية شبكة الطرق وشبكة الصرف الصحي ما قبل الحدث، فقد تم تكوين فريقين من إدارة التشغيل وصيانة الطرق ومثلهما من إدارة الصرف الصحي، وقام فريق من المهندسين والفنيين بالمرور بشكل دوري على الطرق للوقوف على جاهزية أعمدة الإنارة والإشارات المرورية وغيرها ويجري ذلك بشكل أسبوعي». وأضاف «تم تكوين فريق متكامل لمعاينة شبكة الصرف الصحي والتأكد من أنها في وضعية آمنة، وجارٍ معاينة 360 فتحة تصريف أمطار في محيط استاد الثمامة».
وتابع «سيتم تنفيذ ما يقارب 49 لوحة إرشادية لتوجيه الجماهير من مختلف الطرق إلى المناطق المنوطة بهم، وسيكون هناك مواقف مخصصة للإعلام وللجماهير وللضيافة ويجري ذلك بالتنسيق مع المسؤولين في المشاريع والإرث لتحديد المسارات، فهدفنا تسهيل وصول الجماهير للمواقف».

فريقان لشبكات الطرق
وتابع «فيما يتعلق بالتجهيزات أثناء الحدث فقد تم تكوين فريقين على مستوى شبكات الطرق وشبكات الصرف الصحي وهما على أتم جاهزية للتدخل إذا تطلب الأمر أو عند إجراء أي تغيير، وتلك الفرق مجهزة بكل الأدوات والإمكانيات وستظل متواجدة لمراقبة حالة الطرق وشبكات الصرف الصحي قبل المباراة بساعات».
وأضاف «سيكون هناك تنسيق مباشر بين تلك الفرق الموجودة في الموقع مع مركز تحكم أشغال العامة وسيتم التعامل مع أي أمور عاجلة أو أي تغيرات يتم الإبلاغ عنها من خلال الفرق المتواجدة في أرض الحدث وسيتم اتخاذ الإجراء المناسب».

 تعليمات الأمن والسلامة
وأعرب الرائد عبدالله سلطان الغانم ممثل لجنة الأمن والسلامة باللجنة المحلية المنظمة لنهائي كأس سمو الأمير 2021 عن ثقته في خروج نهائي البطولة الغالية بصورة مميزة، حيث قال خلال المؤتمر الصحفي «تحقيق الأمن والسلامة في مثل هذه المباريات يتطلب التعاون الكامل بين الجميع وذلك من خلال اتباع الإجراءات السليمة والتقيد بالإجراءات الأمنية».
وأضاف «لقد وضعت اللجنة الأمنية عدة إجراءات وخطط تساهم في تعزيز الأمن في المباراة النهائية لضمان سلامة الجميع».
وقال «لحضور هذه المباراة بشكل مريح أناشد الجماهير بالحضور المبكر لتفادي أي ازدحام مروري مبكر»، مشيراً إلى أنه ستكون هناك دوريات تأمين الحركة والمرور متواجدة في مختلف التقاطعات حول الاستاد لتسهيل الحركة المرورية وتوجيه المشجعين كل إلى المنطقة المخصصة له.
وتابع «تم تخصيص مواقف محددة، وتم تخصيص عدد 7 بوابات تفتيش لدخول الجماهير، وكذلك تخصيص البوابة رقم 6 لتسهيل دخول ذوي الاحتياجات الخاصة»، مشدداً على منع دخول أي من المواد الممنوعة والمحددة من قبل اللجنة الأمنية.
وتطرق للحديث عن الشكل الحضاري في عملية التشجيع، وقال «التشجيع داخل الملعب من جمهور الفريقين مطلوب ويزيد الحماس، لكن يجب أن يكون في إطار يحفظ الأمن والسلامة داخل الملعب». 
وأضاف «بعد انتهاء المباراة نطالب الجماهير بالتقيد بالتعليمات حتى لا يكون هناك أي مسببات لأي ازدحام»، مشيراً إلى أن اللجان الأمنية المختلفة تعمل بروح الفريق الواحد وتسعى لتسهيل حضور الجمهور.

المترو يسهل الوصول 
من جانبه أبدى عبدالله علي المولوي رئيس إدارة العلاقات العامة والاتصال بشركة سكك الحديد القطرية «الريل» ثقته في خروج نهائي كأس سمو الأمير بأفضل صورة ممكنة، حيث قال «لقد ضاعفت شركة الريل من جهودها لتنظيم الفاعلية بالشكل المناسب وتسهيل حركة الجماهير وسلامتهم».
وأضاف «هناك 8 ملاعب مونديالية، منها 5 متصلة مباشرة بمترو الدوحة، و3 ملاعب تحتاج «شاتل باص» هي استاد الجنوب والبيت والثمامة، ونهائي كأس سمو الأمير في هذه النسخة سيقام على استاد الثمامة ونحن نشجع الجماهير على استخدام المترو للوصول للملعب».
وأضاف «يمكن للجماهير الوصول إلى استاد الثمامة عبر محطة المنطقة الحرة الموجودة على الخط الأحمر، أما مستخدمو المحطات على الخط الأخضر والذهبي يمكنهم التحول من محطة مشيرب، ومنها إلى المنطقة الحرة».
وتابع «ستكون هناك باصات تنقل الجماهير من المحطة إلى إستاد الثمامة وتقطع 15 دقيقة تقريباً، وستبدأ الباصات من الساعة الثالثة عصراً».
وعن مواعيد عمل «الريل» يوم النهائي قال «ساعات التشغيل هي الساعات الاعتيادية أيام الجمعة، وتحديداً من الساعة الثانية ظهرا حتى الثانية عشرة ليلاً وهو وقت كافٍ لنقل جميع الجماهير من الملعب».
وأضاف أن بطاقة «الفان أي دي» تتيح استخدام خدمات المترو بصورة مجانية، وننصح مستخدمي المترو باتباع إرشادات السلامة».

_
_
  • العشاء

    6:35 م
...