الإثنين 20 صفر / 27 سبتمبر 2021
 / 
03:26 ص بتوقيت الدوحة

وزير الطاقة يشارك في «غازتك 2021»

الدوحة - العرب

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021

أعلن غازتك، المعرض والمؤتمر الأكبر في العالم لقطاع الغاز والغاز الطبيعي المُسال والهيدروجين والطاقة، عن استضافة سعادة المهندس سعد شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، إلى جانب مجموعة متميّزة من المتحدثين في الفعالية التي تشمل الوزراء والقادة المعنيين في قطاع الطاقة. وذلك خلال الفترة بين 21 و23 سبتمبر، والتي ستتيح لرواد القطاع الاجتماع وجهاً لوجه للمرة الأولى بعد أزمة كوفيد-19 لمناقشة مستقبل الطاقة.
ويشارك الكعبي في المراسم الافتتاحية للجنة الوزارية، والتي تستعرض الرؤى والأفكار المتعلقة بدور الغاز الطبيعي في عملية تحول الطاقة، واقتصاد الهيدروجين، والإجراءات اللازمة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وأنواع الوقود الأكثر نظافة. 
وفي الجلسة الحوارية، سينضم سعادته إلى كل من معالي سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات؛ ومعالي فاتح دونماز، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي؛ ومعالي عارفين تصريف وزير الطاقة والثروة المعدنية في إندونيسيا؛ ومعالي محمد باركيندو سنوسي، الأمين العام لمنظمة أوبك.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال كريستوفر هدسون، رئيس شركة دي إم جي إيفنتس المنظمة لمعرض ومؤتمر غازتك: «سيتيح اجتماع اللجنة الوزارية الافتتاحي لوزراء الدول أصحاب الاقتصادات الرائدة في قطاع الطاقة استعراض أفكار فريدة حول السياسات الحكومية التي ترسم ملامح رحلة تحييد الكربون في قطاعات الغاز والغاز الطبيعي المُسال والهيدروجين والطاقة، فضلاً عن الدور الهام للتعاون بين القطاعين العام والخاص في وضع أجندة عالمية للاستدامة».
كما تضم قائمة المتحدثين الآخرين من الوزراء في برنامج مؤتمر غازتك الاستراتيجي، والممتد على ثلاثة أيام، كلاً من المهندسة هالة عادل زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، و جيرمن غالوشينكو، وزير الطاقة الأوكراني، و تيمبر سيلفا، وزير الدولة لموارد البترول في جمهورية نيجيريا الاتحادية، وجواو جالامبا، وزير الدولة لشؤون الطاقة في البرتغال، وأوديا جامانبيلا، وزير الطاقة في سريلانكا، و برويز شاهبازوف، وزير الطاقة الأذربيجاني.
ويستقطب معرض ومؤتمر غازتك الاستراتيجي شخصيات بارزةً من القادة وصنّاع السياسات وعملاء الطاقة الرئيسيين للاجتماع معاً، ورسم خارطة طريق لخفض معدلات انبعاثات الكربون. وتتمثل الركائز الأساسية للفعالية في معالجة تحديات متعلقة بغاز الميثان، وتحييد الكربون، والذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية، وطلب المستهلكين، وتوجهات المهام الحرجة في السوق لتحقيق صافي انبعاثات صفرية من الكربون. 
وبمشاركة 15 ألف شخص من المتخصّصين في قطاع الطاقة، ينطلق معرض ومؤتمر غازتك بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتيّة في الإمارات. وتجدر الإشارة إلى أن معرض ومؤتمر غازتك ينعقد باستضافة مشتركة بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة رويال داتش شل للنفط وشركة فينتشر جلوبال للغاز الطبيعي المُسال، مما سيوفر منصّة متميّزة للنقاش وتبادل الأفكار والمعرفة بين كبار صنّاع القرار وقادة الفكر حول هدف القطاع في تحقيق مستقبل طاقة محايد للكربون، وبأسعار معقولة للجميع بحلول عام 2050.

_
_
  • الفجر

    04:06 ص
...