الأربعاء 9 رمضان / 21 أبريل 2021
 / 
11:16 م بتوقيت الدوحة

ندوة بمركز عبدالله بن زيد حول «فن التعامل مع المهتدين الجدد»

الدوحة - قنا

الثلاثاء 14 يونيو 2016
مركز عبدالله بن زيد الثقافي الإسلامي
عقدت الليلة الماضية بمركز عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي ندوة حول فن التعامل مع المهتدين الجدد وتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك في إطار فعاليات المركز الرمضانية وجهوده في تطوير وسائل وأساليب التعريف بالثقافة الإسلامية.
شارك في الندوة فضيلة الشيخ الدكتور عزيز حسنوفتش رئيس المشيخة الإسلامية بجمهورية كرواتيا، وفضيلة الشيخ الدكتور نجاد غرابوس رئيس المشيخة الإسلامية بجمهورية سلوفينيا، والسيد محمد الحاج مشرف وحدة اللغة العربية بمركز عبدالله بن زيد آل محمود والسيد إعجاز أحمد المرشد بالمركز.
وناقش المتحدثون التحديات التي تواجه المهتدين الجدد، وسبل التعامل معهم، والقواعد الشرعية التي ينبغي على الداعية الالتزام بها عند التعامل مع المسلمين الجدد لتثبيتهم وتعليمهم ما يجب على المسلم معرفته في العقيدة والعبادة.
وأشارت الندوة إلى الصفات التي يجب أن يتحلى بها الداعية والمرشد الذي يتعامل مع المهتدين الجدد، والعلوم التي يجب أن يتقنها، والمهارات التي يجب أن يكتسبها لتأدية مهامه بصورة تتسق مع طبيعة وظروف المهتدي الجديد. 
في سياق متصل، أكد المشاركون أهمية تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها باعتبارها وسيلة للتعرف على الإسلام وتعلم القرآن الكريم.. لافتين إلى أهمية تطوير طرق وأساليب تعليمها وتعلمها.
وعرض كل من رئيس المشيخة الإسلامية في كرواتيا ورئيس المشيخة الإسلامية في سلوفينيا تجاربهم في التعامل مع المهتدين الجدد على المستوى الأوروبي، والخبرات التي اكتسبوها، وقدموا عددا من النصائح للعاملين في مجال الدعوة.
من جانبه، عرض المتحدثان من مركز عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي تجربة المركز الرائدة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وجهوده في تطوير كتبها التعليمية، ومناهج وطرق تدريسها.
حضر الندوة عدد من مسؤولي المركز والعاملين فيه من دعاة ومرشدين ومعلمين.

_
_
  • العشاء

    7:30 م
...