عصابات منظمة «تطارد» هواتف المواطنين والمقيمين

alarab
تحقيقات 14 مايو 2023 , 02:35ص
يوسف بوزية

عبدالله التميمي: عدم الإفصاح عن المعلومات الشخصية والمصرفية لأي متصل

خالد المهندي: مواقع التواصل أرض خصبة لجرائم الاحتيال المالي

إيمان الحمد.. مهندسة قطرية تخترع تطبيقاً لحماية أفراد المُجتمع من الاحتيال

 

مع تزايد الأنشطة الاحتيالية بما فيها المكالمات الهاتفية التي تنتحل أرقاماً محلية وتستهدف المواطنين والمقيمين، حذر خبراء ومواطنون من الإجابة عن مثل هذه المكالمات والرسائل، منوهين بضرورة حماية المعلومات المتعلقة بالحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان وعدم فتح أي رابط مرفق بها لتجنب تعرض البيانات للمواقع الإلكترونية الاحتيالية.

شدّدوا على ضرورة عدم الإفصاح عن المعلومات الخاصة مثل المعلومات الشخصية والمصرفية لأي شخص أو جهة مع ضرورة إبلاغ السُلطات المعنية في حالة تسلمهم المكالمات والرسائل الاحتيالية التي قد تصلهم عبر تطبيق «واتساب» وتحمل اسم وشعار مؤسسات رسمية بما فيها بورصة قطر أو مصرف قطر المركزي.

انتحال صفة رسمية
وأكد المحامي والخبير القانوني عبدالله التميمي تزايد حالات النصب عن طريق المحتالين الذين يتصلون بالأفراد عبر الهاتف للحصول على بياناتهم البنكية والتلاعب بها حالياً، مشيرا الى تجاوز تلك الأموال التي تم احتيال الناس عليها سنوياً الملايين من الريالات، مؤكدا استمرار وتزايد هذه المحاولات في ظل العجز عن القيام بأي إجراء حاسم لوقف هذه الجرائم.
وأشار التميمي إلى أن المحتال يدّعي بأنه يعمل لجهة حكومية رسمية أو للبنك نفسه، قبل أن يطلب من العميل الضحية تحديث بياناته الشخصية لأسباب وهمية، حيث يتم إعطاء الرمز السري الذي يتم إرساله عبر الرسائل النصية، ويتم خصم المبالغ الموجودة في حساب العميل دون علمه، ويكتشف العميل النصب فقط بعد خصم المبالغ، ويحدث هذا النوع من الاحتيال عندما يتم اكتشاف المبالغ المتوفرة في الرصيد أو عندما يتم سحب مبالغ عشوائية.
وحول طرق الوقاية من التعرض لهذه الحالات، أكد التميمي ضرورة توخي الحذر وعدم مشاركة بياناتهم الشخصية عبر الهاتف، كما ينبغي أن يتبعوا تحذيرات البنوك والمصارف المركزية، مشيرا الى ان الحل الجذري يتمثل في ان تكون هذه الخطوة من قبل البنوك وهي للوقاية من النصب، وهو استخدام حساب وسيط يكون بين العميل وبين الجهات الدولية لتحويل المبالغ المطلوبة، والخصم للمبالغ المالية تذهب مباشرةً من حساب العميل الى حساب الوسيط لفترة زمنية معينة تكون بين ساعة او ساعتين ومن ثم يتم تحويلها الى الجهة المراد تحويلها، وفي حالة حدوث النصب، يكون لدى العميل الوقت للاتصال بالبنك على للاسترداد المبلغ وتدارك الأمر.

الثقافة القانونية
من جهته، دعا الأستاذ خالد عبدالله المهندي، محام بالتمييز وخبير في قضايا العمالة وشؤون العمال، عضو نادي إياكا لمكافحة الفساد التابع للأمم المتحدة إلى رفع درجة الوعي للوقاية من كافة أشكال الاحتيال، مشيرا الى ان الثقافة القانونية من أفضل الطرق التي تحمي من الجريمة الالكترونية لاسيما الاحتيال الالكتروني بما في ذلك التعامل اليقظ مع الاتصالات المتطفلة، وعدم فتح الروابط المشبوهة مجهولة المصدر مع الحذر عند تلقي المكالمات والرسائل الهاتفية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرا الى أن مواقع التوصل أصبحت أرضاً خصبة لجرائم الاحتيال المالي، لاسيما مع التطور التقني واستغلال السوشيال ميديا، ما جعل المحتالين يستخدمون طرقاً جديدة احتيالية صعب توقعها، وتتطلب مزيداً من اليقظة والحذر.

تطبيق «آمنة»
تزايد عمليات الاحتيال الهاتفي دفعت المهندسة قطرية إيمان الحمد إلى اختراع تطبيق «آمنة» لحماية أفراد المُجتمع من الاحتيال الهاتفي، من خلال تنبيه الأشخاص قبل أن يقعوا ضحية لأي عملية احتيال، مشيرة الى ان التطبيق يكشف عن عمليات الاحتيال أثناء الاتصال اعتمادا على على تقنيات الذكاء الاصطناعي. وأكدت الحمد أن التطبيق يقوم بالتنبؤ بأي محاولات احتيال من خلال استخدام خوارزميات التنبؤ والتحليل ومُساعدة الأفراد في حماية أنفسهم واتصالاتهم من عمليات الاحتيال، كما أن لدى النظام القدرة على تطوير ذاته للكشف عن محاولات الاحتيال الأكثر تعقيدًا، وذلك من خلال التحديث المُستمر الذاتي بأهم الأخبار والأحداث المُنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تستغل في عمليات الاحتيال على الأفراد.

3 نصائح لتجنب الاحتيال المالي
سبق وأن حذر مصرف قطر المركزي الجمهور من الوقوع في عمليات الاحتيال المالي. وقدَّمَ المصرف عبر حسابه الرسمي على «تويتر» 3 نصائح لتجنب الاحتيال المالي، شملت عدم استخدام الحساب البنكي في عمليات تحويل أو تسلم أموال من أفراد أو جهات مجهولة. وشملت النصائحُ عدمَ منح صلاحيَّة استخدام الحساب البنكي لفرد أو جهة، وعدم الإفصاح عن البياناتِ السرّيَّة للحساب البنكي، وعدم مُشاركتها مع أي فردٍ أو جهة.
ودعا مصرف قطر المركزي إلى أنه في حال الاشتباه بالتعرض لعملية احتيال مالي يجب فورًا إبلاغ البنك الذي تتعامل معه لإيقاف جميع الخدمات المرتبطة بالحساب البنكي، مع تقديم بلاغ عن حالة الاشتباه لدى الجهات الأمنيَّة المُختصة بالدولة. وكان مصرفُ قطر المركزي، قد نشر إرشادات لتفادي العمليات الاحتيالية أثناء السفر للخارج، حرصًا على سلامة العمليَّات البنكيَّة أثناء السفر خلال الفترة الحالية. ودعا مصرفُ قطر المركزي إلى الاتصال بالبنك في حال فقدان البطاقة المصرفية أو الاشتباه في عملية بنكية لم يتم القيام بها أو فشل استرداد البطاقة من الصراف الآلي، مشددًا على ضرورة الانتظار حتى إيقاف البطاقة من البنك.
وأكد مصرف قطر المركزي ضرورة استخدام أجهزة صرَّاف آلي مرئية وآمنة أثناء السفر مع عدم استخدام أجهزة الصراف التي توجد بها لوحة أرقام أو فتحة بطاقة غير مثبتة جيدًا، داعيًا إلى التعامل مُباشرة مع البائع وإعطائه البطاقة البنكية ورقابة عملية الدفع. وفي سياق آخر، قال مصرف قطر المركزي في تغريدة أخرى على حسابه الرسمي على تويتر: إن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) يهدف إلى تمكين المُستخدمين من استعمال المحفظة الإلكترونية على الهاتف الجوال لتنفيذ عمليات الدفع الإلكتروني، وسداد المُشتريات وذلك بشكل فوري، وعلى مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

انتحال اسم «البورصة»

دعت بورصة قطر إلى أخذ الحذر من اتصالات من جهات مشبوهة تدعي انها تمثل البورصة في تقديم خدمات الاستشارات المالية بدون وجه حق، لذا يرجى عدم مشاركة أي معلومات سرية أو خاصة مع هذه الجهات. وفي جميع الأحوال لا تتحمل بورصة قطر أي مسؤولية عن الأضرار التي قد تلحق بمن يستجيب لمثل هذه الوسائل الاحتيالية.