الثلاثاء 5 ذو القعدة / 15 يونيو 2021
 / 
07:58 م بتوقيت الدوحة

«البلدية» تضع 6 ضوابط للتسوق الآمن في عيد الفطر المبارك

الدوحة - العرب

الجمعة 14 مايو 2021
منشورات توعية للتسوّق الآمن

حددت وزارة البلدية والبيئة 6 ضوابط أساسية للتسوق الآمن خلال عطلة عيد الفطر المبارك. 
وأكدت الوزارة في فيديو توعوي نشرته عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ضرورة إعداد قائمة بالاحتياجات المطلوبة حتى لا يطول وقت التسوق، لافتة إلى ضرورة اختيار الأوقات المناسبة للتسوق؛ حتى تكون بعيدة عن ذروة الازدحام، وتعقيم اليدين باستمرار.
وشددت الوزارة على ضرورة ارتداء الكمامة طوال فترة التسوق، وإبقاء مسافة آمنة بين الأشخاص المتعامل معهم أثناء التسوق، والعودة مباشرة إلى المنزل بعد التسوق للحفاظ على سلامة الأغذية.


وكانت وزارة البلدية والبيئة قد أنهت استعداداتها لإستقبال عيد الفطر المبارك، بتكثيف حملات الرقابة الغذائية في البلديات، وكذلك حملات النظافة العامة وتجهيز مصليات العيد، وتنظيم عمل المقاصب وإخضاع أعمال الذبح للرقابة البيطرية.
وشملت جهود الوزارة، جولات تفتيشية مستمرة على المنشآت الغذائية، وتنظيف الساحات والطرق العامة.
وقام قسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة، بالتفتيش على الجمعيات ومحلات بيع الحلويات والمكسرات والمطابخ الشعبية؛ للتأكد من سلامة المواد الغذائية، والكشف على الذبائح بالمقاصب بصفة يومية، والتفتيش على الخضراوات والفواكه المتواجدة بالسوق المركزي.
ويتم تنفيذ الحملات التفتيشية بإشراف فريق متخصص من المفتشين والأطباء البيطريين؛ بهدف الوصول لأعلى درجات السلامة الغذائية؛ لضمان تأمين صحة المستهلكين خلال فترة العيد.
كما نفّذ قسم الرقابة الصحية حملات تفتيشية على المؤسسات الغذائية العاملة ضمن الحدود التابعة لبلدية الوكرة، شملت سوق السمك وسوق الوكرة المركزي.
وجرى التركيز على المطاعم ومحلات المكسرات والحلويات، وسوف يستمر العمل خلال فترة عيد الفطر المبارك، حيث سيقوم المفتشون باستقبال الشكاوى ومتابعتها والتركيز على المقاصب ومحلات بيع حلويات العيد.
وفي بلدية الشمال، قامت الإدارات التابعة للبلدية باتخاذ كافة الاستعدادات، حيث تم تنفيذ أعمال النظافة الشاملة لكافة المرافق الرئيسية ضمن الحدود التابعة لها. 
وقام قسم النظافة بإجراء عمليات التنظيف ورش مصليات العيد من الداخل والخارج بالمبيدات المناسبة، وإجراء عمليات الرش للمساجد من الخارج. 
كما قام قسم الرقابة الصحية بإدارة الرقابة البلدية بتنفيذ خطة عمل أثناء إجازة عيد الفطر المبارك تشمل تغطية العمل بمقصب مدينة الشمال للكشف البيطري على الذبائح، كما تم التفتيش على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك. 
وتشمل خطة عمل بلدية الشيحانية، قيام قسم الرقابة الصحية بتنفيذ حملات مكثفة على المنشآت الغذائية، خاصة محلات بيع الحلويات والمكسرات والمطابخ الشعبية والملاحم ومحلات بيع الدجاج.
كما جرى بالتعاون مع شركة ودام، لتوفير فريق كافٍ من القصابين وعمال النظافة وأفراد الأمن عند مقصب الشيحانية المركزي، كما تقوم وحدة صحة اللحوم بقسم الرقابة الصحية بتوفير خدمة بيطرية عالية الجودة في المقصب من خلال فريق من الأطباء البيطريين للإشراف البيطري على جميع مراحل الذبح.
ويتواصل العمل بالمقصب طوال أيام عيد الفطر المبارك من السابعة صباحاً حتى الساعة الواحدة بعد الظهر.

حملات توعية بإجراءات السلامة

شددت وزارة البلدية والبيئة على ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا، عبر تنظيم حضور رواد المقاصب عبر وضع ملصقات إرشادية بالإجراءات الوقائية المتبعة.
وتعمل فرق المفتشين دوريتين صباحية ومسائية، مع تطبيق جميع الإجراءات القانونية في حق المخالفين، مثل الإغلاق والغرامة المالية على المنشأة الغذائية التي ترتكب مخالفات.
كما تنفذ الوزارة حملة توعية عبر الرسائل النصية للمؤسسات الغذائية والعاملين بها عبر خدمة «زاهب»؛ لضمان سلامة الغذاء والتزام العاملين بالإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا. 
ويتركّز دور المفتشين على ضمان تداول غذاء آمن في السوق، خاصة مع الإقبال على شراء احتياجات العيد الغذائية.  
ويقوم المفتشون بالتأكد من تاريخ صلاحية المنتجات المختلفة، سواء الطازجة أم المبردة أو المجمدة أم المعلبة، بالإضافة إلى طرق التخزين ودرجة الحرارة في المبردات والمجمدات.
كما يقوم فريق التفتيش بالتأكد من نظافة العاملين بالمؤسسة الغذائية، ووجود شهادات صحية سارية المفعول خاصة بالعاملين بالأغذية، ويشمل المؤسسة الغذائية، وتنبيه مديري المؤسسة بأي خلل في البيئة. 
وتشمل عملية التوعية التي تنفذها البلدية التعريف بانتقاء اللحوم والمأكولات الطازجة، من ضمنها الأسماك، وفحص جسد الأسماك والضغط عليها بالإصبع، فإذا ترك الإصبع علامة على الجسد، فإن ذلك يعني أن السمكة بدأت تفسد، وكذلك التأكد من لون الخياشيم، وأن تكون باللون الوردي، فإن كان اللون يميل إلى البني وملمسه لزج يفضل عدم شرائها، بالإضافة إلى لون العينين فكلما كان صافياً تكون السمكة طازجة وبصحة جيدة.

_
_
  • العشاء

    7:56 م
...