

عقد بنك دخان اجتماع الجمعية العامة العادية عبر تقنية الاتصال المرئي يوم 12 أبريل 2023، برئاسة سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب وبحضور 88.67% من المساهمين.
تضمن الاجتماع مناقشة جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، والاستماع والمصادقة على تقرير مجلس الإدارة حول النتائج والبيانات المالية للبنك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، واستعراض خططه المستقبلية، وأيضا المصادقة على توصية مجلس الإدارة الخاصة بتوزيع أرباح على المساهمين بقيمة 16% من القيمة الاسمية للسهم أي بواقع 0.16 ريال قطري للسهم، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن نفس الفترة واعتماد مكافآتهم.
الأداء المالي المتميز
كذلك، شهد الاجتماع سماع تقرير هيئة الرقابة الشرعية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، والمصادقة على تقرير مراقب الحسابات حول ميزانية البنك والحسابات والبيانات المالية للفترة نفسها، ومناقشة الميزانية العمومية للبنك وحساب الأرباح والخسائر والمصادقة عليهما. أضف إلى ذلك تعيين مراقب الحسابات الخارجي لسنة 2023 وتحديد أتعابه.
مواصلة الأداء المالي المتميز على كافة المستويات
وخلال الاجتماع، قدم سعادة الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، تقريراً مفصلاً عن الأنشطة والنتائج المالية للبنك خلال العام الماضي، مسلطًا الضوء في المقام الأول على أهم نتائجه المالية والتي تضمنت ارتفاع في صافي أرباحه لتسجل 1.25 مليار ريال قطري، بزيادة 5٪ مقارنة بعام 2021، بينما بلغ العائد على السهم 0.227 ريال على أساس القيمة الإسمية البالغة 1 ريال قطري لكل سهم. ارتفع إجمالي الدخل للعام إلى 4.5 مليار ريال قطري، مما يؤكد تحقيق البنك نموًا قدره 10٪ مقارنة بالعام الماضي، في حين نما صافي الدخل من الأنشطة التمويلية إلى 3.2 مليار ريال، مسجلاً نمواً نسبته 10٪ على أساس سنوي، وبلغ إجمالي أصول البنك 106 مليارات ريال قطري، وارتفعت الأصول التمويلية إلى 76 مليار ريال قطري.
وفي السياق ذاته، أشارت النتائج المالية إلى انخفاض النفقات العامة للبنك بنسبة 4٪ لتسجل 750 مليون ريال قطري في عام 2022 بعد أن سجلت 782 مليون ريال قطري في عام 2021، وارتفع إجمالي حقوق المساهمين بالبنك إلى 12.5 مليار ريال قطري، محققًا نموًا بنسبة 3٪، وبلغ إجمالي معدل كفاية رأس المال 18.3٪ في 31 ديسمبر 2022، وفقًا لمتطلبات اتفاقية بازل 3 ومصرف قطر المركزي، مما يشير إلى السيولة الكبيرة والمركز المالي القوي الذي يتمتع به البنك، كما بلغ العائد على حقوق الملكية والأصول 11٪ و1.2٪ على التوالي لعام 2022.
تمثل هذه النتائج المالية المتميزة انعكاسًا للأداء القوي والمستدام للبنك، ومكانته الرائدة في السوق القطري فضلاً عن التزامه التام بأعلى معايير الشفافية وصرامة أنظمة إدارة المخاطر التي يتبعها.
ومن جانبه، أضاف سعادة الشيخ محمد أن الأداء الاستثنائي للبنك يمكن أن يُعزى أيضًا إلى استراتيجية التحول الرقمي التي يتبناها البنك بهدف توسيع نطاق الرقمنة ليشمل مختلف عملياته وخدماته، مما ساهم بشكل كبير في الارتقاء بالتجربة المصرفية للعملاء ككل، ومكنهم من إنجاز مختلف معاملاتهم وعمليات الدفع الخاصة بهم بسهولة وسلاسة على مدار الساعة أينما كانوا. بالإضافة إلى ذلك، عزز البنك محفظته من الخدمات الرقمية عبر خطوات عدة أبرزها ترقية تطبيق الجوال البنكي وموقعه الإلكتروني عبر الإنترنت، ورفع كفاءة مركز الاتصال، والتوسع في تقديم حلول الدفع دون لمس.
لقد ساهمت هذه الإنجازات - إلى جانب غيرها من الخطوات الطموحة التي يمضي بنك دخان لإنجازها بخطوات ثابتة - في تحسين تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل بالبنك من قبل أكبر وكالات التصنيف الائتماني العالمية، إذ أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف بنك دخان الائتماني عند درجة «A-» مع نظرة مستقبلية مستقرة، وحصل على تصنيف ائتماني «A2» مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة التصنيف الدولية «موديز»، الأمر الذي يبرهن على قوة الاقتصاد القطري ومتانة الوضع المالي وأصول البنك وقدرته على لعب دور رائد في قطاع الصيرفة الإسلامية في قطر.
استراتيجية التحول الرقمي
ويواصل بنك دخان البناء على ما حققه ضمن مسار التحول الرقمي من أجل تحسين الكفاءة التشغيلية والربحية وتوفير تجربة مصرفية آمنة وسلسة للعملاء، إذ شهد هذا الجانب استمرار البنك في إدخال منتجات وخدمات رقمية مبتكرة تحدث تغييرًا شاملاً في كيفية إتمام العملاء لمعاملاتهم اليومية بسهولة ويسر انسجامًا مع احتياجاتهم المالية المتغيرة. في عام 2022، قام بنك دخان بتوسيع نطاق منتجاته الرقمية من خلال إطلاق أول بطاقة رقمية مسبقة الدفع في قطر بعد أن أصبح أول شريك معتمد في قطر لبرنامج ماستركارد العالمي «ديجيتال فيرست» الخاص بالبطاقات والذي يخوله إصدار البطاقات الرقمية مسبقة الدفع لعملائه وتأكيد ريادته في السوق القطري وتوفير حلول مصرفية رقمية سلسة من شأنها تحسين تجربة العملاء. علاوة على ذلك، دشن البنك منصة «دخان باي» (D-Pay) لخدمات الدفع دون لمس، بهدف مواكبة إقبال العملاء المتزايد على حلول الدفع الرقمية، والتي من خلالها زود عملاءه بحلول رقمية متعددة منها خدمة Google Pay الطريقة الأسرع والأكثر أمانًا للدفع على المواقع الإلكترونية والتطبيقات والمتاجر باستخدام بيانات الدفع المحفوظة في حساب Google الخاص بهم، وأيضًا Samsung Wallet، أحد حلول الدفع عبر الجوال والتي تمكن العملاء من إجراء مدفوعات آمنة دون لمس في منافذ البيع عبر الإنترنت والمواقع الإلكترونية وفي المتاجر حول العالم.