السبت 3 شوال / 15 مايو 2021
 / 
02:14 ص بتوقيت الدوحة

السلطات الأمريكية تدعو لتعليق استخدام لقاح "جونسون آند جونسون" ضد كورونا

واشنطن- قنا

الأربعاء 14 أبريل 2021
لقاح جونسون آند جونسون

دعا مسؤولو الصحة الفيدراليون الأمريكيون، اليوم، إلى وقف استخدام لقاح /جونسون آند جونسون/ ضد فيروس كورونا /كوفيد ـ 19/ بعد تسجيل ست حالات في الولايات المتحدة لنوع نادر وحاد من الجلطات الدموية من بين 8ر6 مليون شخص تلقوا اللقاح.
وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء وهما وكالتان فيدراليتان تابعتان لوزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية في بيان مشترك إنهما تقومان بمراجعة "البيانات المتعلقة بست حالات تم الإبلاغ عنها في الولايات المتحدة لنوع نادر وشديد من الجلطة الدموية لدى الأفراد بعد تلقي لقاح /جونسون آند جونسون/".
في غضون ذلك، أكد البيت الأبيض، في بيان صحفي، وفق قناة /الحرة/ الأمريكية، أن تجميد استخدام لقاح /جونسون آند جونسون/، لن يؤثر على خطة لقاحات كورونا في الولايات المتحدة.
وأوضح السيد جيف زينتس، منسق الاستجابة للتعامل مع أزمة كورونا، أن خطة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، استطاعت توفير جرعات تكفي لنحو 300 مليون شخص، من لقاحات /فايزر/ و/موديرنا/.
وأشار إلى أن التسجيل للقاح /جونسون آند جونسون/ لم تتجاوز نسبته الـ 5 في المئة.
وأضاف زينتس، أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية، تم توفير 25 مليون جرعة لقاحات من /موديرنا/ و/فايزر/ أسبوعيا، حيث يتم التطعيم بـ 3 ملايين جرعة يوميا.
وكانت السلطات الصحية الأمريكية، قد أعلنت يوم الجمعة الماضي، أنها لم تجد بعد رابطا "سببيا" بين لقاح /جونسون آند جونسون/ وجلطات الدم، بينما قالت وكالة الأدوية الأوروبية، إنها تدرس الأمر بعد تسجيل أربع حالات محتملة.