الخميس 24 رمضان / 06 مايو 2021
 / 
05:59 م بتوقيت الدوحة

الخيمة الخضراء 2021.. تنطلق افتراضياً الليلة

حامد سليمان

الأربعاء 14 أبريل 2021
د. سيف الحجري خلال المؤتمر الصحفي

أعلن برنامج «لكل ربيع زهرة» انطلاق فعاليات الخيمة الخضراء الرمضانية السنوية مساء اليوم الأربعاء عبر تقنية الاتصال المرئي، وبواقع 4 ندوات أسبوعياً.
وأكد الدكتور سيف علي الحجري، رئيس البرنامج، في مؤتمر صحفي، عقد عبر الإنترنت أن الخيمة الخضراء تعد منصة لنشر الثقافة البيئية والوعي المجتمعي، وأن فعالياتها تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 وركائزها في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، ويحقق الفائدة للأفراد والمجتمعات.
وأوضح أن برنامج الخيمة هذا العام -الذي يتم بالتعاون مع الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- يحفل بالعديد من الموضوعات والقضايا الحياتية التي تمس فئات المجتمع كافة، ويشارك به نخبة من المسؤولين والعلماء والمتخصصين في شتى المجالات المطروحة للنقاش.
وأضاف أن الندوة الأولى للخيمة تحت عنوان «إسهامات الوقف في جودة الحياة وكرامة الإنسان»، وسوف تناقش دور الوقف في القضاء على الفقر والجوع، وتعزيز الصحة الجيدة والرفاه الاجتماعي، وتوفير التعليم الجيد، والعمل اللائق وتحقيق النمو الاقتصادي.
كما تطرق الندوة إلى دور الوقف الديني في نشر الوعي، والتزكية والتربية وإسهامه في النهضة التعليمية من خلال أوقاف المدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية في جميع المعارف الدينية والعلمية، وتعزيز استقلال العلماء والفتوى. وأضاف: أن دور الأوقاف في الإسلام والبلدان العربية والإسلامية كبير جداً؛ لذلك فقد حرصت الخيمة على التعرض له في 3 حلقات منفصلة، كما تستضيف مسؤولين وخبراء في الأمور الوقفية لما لها من أهمية عظمى، مشيراً إلى أن الندوات الخيمة ستتطرق أيضاً لصيام المريض وكبير السن وأصحاب الحالات المستعصية والرأي الشرعي والطبي في هذا الجانب.
وأفاد رئيس برنامج «لكل ربيع زهرة» أن الخيمة تركّز كذلك على جهود دولة قطر في نشر ثقافة وتراث المسلمين حول العالم؛ كونها عاصمة الثقافة الإسلامية هذا العام، إضافة إلى أهمية اللقاحات المتوافرة ضد فيروس كورونا «كوفيد - 19» ومدى فعاليتها، وإقبال الناس عليها، وأثر هذه الجائحة على السياسات والأنظمة الإدارية، لافتاً إلى أن الخيمة سوف تناقش أثر المخطوطات العربية والإسلامية على الموروث المعرفي، وأهمية الحفاظ عليها وترميمها والفجوات والتحديات وطموحات العالم العربي في طريقه إلى تحقيق الاقتصاد الرقمي، إضافة إلى موضوع التقاعد وأثره النفسي والاجتماعي على الخبرات والكفاءات من كبار السن.

_
_
  • المغرب

    6:07 م
...