السبت 3 شوال / 15 مايو 2021
 / 
01:13 ص بتوقيت الدوحة

إدراج «الفالح التعليمية» في بورصة قطر

الدوحة - العرب

الأربعاء 14 أبريل 2021

المنصوري: تشجيع الشركات الخاصة والعائلية على التحول إلى شركات مساهمة 

أدرجت أمس أسهم شركة «الفالح التعليمية» القابضة في بورصة قطر، كأول شركة يتم إدراجها في السوق الناشئة. ويأتي هذا الإدراج في سياق التزام بورصة قطر بتوفير التسهيلات المناسبة لوصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى أسواق رأس المال في دولة قطر، بما يتماشى مع أولويات الحكومة في دعم مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز جهود التنويع الاقتصادي.
وأطلقت بورصة قطر سوق الشركات الناشئة، بما يوفر للشركات الخاصة الصغيرة والمتوسطة العديد من المزايا، حيث توفر لها مصدراً تمويلياً مهماً يساعدها على النمو والتوسع في أنشطتها، كما يوفر لها ميزة التقييم العادل لأسهمها، وإبراز علامتها التجارية في السوق، بالإضافة إلى توفير إطار من الحوكمة الرشيدة لها.
وقد قامت بورصة قطر بإنشاء السوق الناشئة المخصصة لإدراج الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تتمتع بمتطلبات وقواعد تنظيمية ميسرة وأكثر مرونة، وذلك بهدف تمكين هذه الشركات من الإدراج بدون أن تخضع لجميع متطلبات الإدراج في السوق الرئيسي.
ومع إدراجها في السوق الناشئة، حققت شركة «الفالح التعليمية» القابضة السبق كأول شركة مدرجة في سوق الشركات الناشئة، وأول شركة مدرجة في قطاع التعليم، وأول شركة أسستها امرأة، وهي سعادة الدكتورة الشيخة عائشة بنت فالح آل ثاني التي تعد أيضاً أول امرأة تتولى رئاسة مجلس إدارة شركة مدرجة في قطر.
وسيتم تداول شركة الفالح على شاشة بث أسعار منفصلة خاصة بسوق الشركات الناشئة. وقد أدرجت أمس أسهم شركة الفالح برمز «FALH»، وكان سعر افتتاح سهم الشركة 1.50 ريال وكان السعر الاسترشادي هو 1 ريال، بنسبة ارتفاع مقدارها 50 % كما بلغ أعلى سعر له خلال جلسة التداول 3.50 ريال، وأدنى سعر له 1.50 ريال، وقد أغلق السهم على سعر 2.61 ريال.
ويسمح اعتباراً من اليوم الأربعاء بتذبذب السعر بنسبة 10 % صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.
 ورحّب السيد راشد بن علي المنصوري، الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، بشركة الفالح لتنضم إلى مجموعة الشركات المدرجة في بورصة قطر، مؤكداً على أن إدراج الشركة يشكل إضافة جديدة من شأنها أن تعمل على زيادة عمق السوق، كما أنه سيوفر للمستثمرين فرصة جديدة، وخياراً إضافياً لما هو متاح في البورصة من شركات تمثل مختلف القطاعات.
وأضاف المنصوري أن بورصة قطر تبذل جهداً حثيثاً لزيادة عدد الشركات المدرجة في البورصة عن طريق زيادة الوعي بمزايا إدراجها في أسواق المال. وقال إن بورصة قطر تتطلع لأن يكون إدراج شركة الفالح التعليمية القابضة نقطة الانطلاق لتشجيع الشركات الخاصة والعائلية على التحول إلى شركات مساهمة مدرجة في بورصة قطر. 
 ومن جانبها، أعربت الدكتورة الشيخة عائشة بنت فالح آل ثاني عن سعادتها بإدراج شركة الفالح في بورصة قطر كأول شركة مدرجة في سوق الشركات الناشئة، وقدمت شكرها لفريق العمل في بورصة قطر للجهود التي بُذلت من أجل إنجاح إدراج الشركة في البورصة القطرية، وجعل ذلك الأمر واقعاً ملموساً، مؤكدة على أن الإدراج يشكّل علامة فارقة في تاريخ الشركة، وإنجازاً يضيف لسمعة الشركة ومكانتها، وقالت إنها تشجع الشركات الخاصة على التحول والإدراج في سوق بورصة قطر للشركات الناشئة التي تتمتع بالعديد من المزايا الاستثمارية.
 وقفز سعر سهم الفالح بنسبة 161% في ختام تعاملات أمس متصدراً نشاط التداولات على كافة المستويات بحجم بلغ 52.98 مليون سهم، وسيولة بقيمة 126.66 مليون ريال.
 وتأسست شركة الفالح في عام 2000 لتقدم خدمات تعليمية عالية الجودة من مراحل رياض الأطفال إلى التعليم العالي. ومنذ ذلك الحين، شهدت الشركة نمواً كبيراً في أعمالها، والذي تمثل في إنشاء أكاديمية الدوحة، وروضة الدوحة الدولية، إلى جانب إطلاق أول مؤسسة للتعليم العالي، وهي كلية «AFG» بالشراكة مع جامعة أبردين في سبتمبر 2017.

_
_
  • الفجر

    03:22 ص
...