«الضرائب» تطالب بتقديم طلبات الإعفاء من الجزاءات المالية

alarab
اقتصاد 14 مارس 2025 , 01:24ص
محمد طلبة

طالبت الهيئة العامة للضرائب من المكلفين بسداد الضرائب تقديم طلبات الإعفاء من الجزاءات المالية عن السنوات 2014-2024، والاستفادة من مبادرة الإعفاء من الجزاءات المالية بنسبة 100%. وأكدت انه يمكن التقديم الان والمبادرة بتصحيح الوضع الضريبي. وكانت الهيئة العامة للضرائب قد اطلقت «مبادرة الإعفاء من الجزاءات المالية بنسبة 100%» لمدة 6 أشهر اعتباراً من 1 مارس 2025، التي تهدف إلى دعم الشركات العاملة في الدولة وتوفير بيئة أعمال محفزة للنمو الاقتصادي المستدام.

وفي بادرة تُجسد حرص الهيئة على مصلحة المكلفين، يأتي قرار تمديد فترة تقديم الإقرارات الضريبية تماشيًا مع مبادرة الإعفاء من الجزاءات المالية بنسبة 100%، الأمر الذي يتيح للمكلفين فرصًا أفضل للاستفادة من مزايا المبادرة والتمديد معًا في تعزيز الامتثال الضريبي لديهم وفق الضوابط والأحكام المحددة لذلك.  وعلى الجانب الآخر، يتيح التمديد لدافعي الضرائب مزيدًا من الوقت لإعداد إقراراتهم بشكل متقن، ومراجعة بياناتهم بدقة، والاستفادة من الخدمات والإرشادات التي تقدمها الهيئة في هذا الشأن. وتدعو الهيئة العامة للضرائب جميع المكلفين إلى تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا عبر منصة «ضريبة»، مؤكدةً التزامها بتقديم الدعم اللازم لضمان الامتثال الضريبي وتسهيل الإجراءات على المكلفين. وأوضحت الهيئة أنها تعمل باستمرار على توفير منظومة متكاملة تضمن تسهيل عملية تقديم الإقرارات الضريبية، وتوفير الدعم اللازم للمكلفين للوفاء بالتزاماتهم الضريبية في المواعيد المقررة، مشيراً إلى أن الهيئة ستستمر في تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة للمكلفين، سواء عبر مركز الاتصال (16565) أو البريد الإلكتروني (support@dhareeba.qa) الخاص بالأمور الضريبية.  يأتي هذا التوجه في إطار حرص الهيئة على تسهيل الإجراءات الضريبية وتعزيز الالتزام، بما يسهم في تحقيق أهداف السياسة المالية للدولة ودعم النمو الاقتصادي.
ويتم تقديم الاقرارات الضريبية من خلال بوابة ضريبة الإلكترونية كما يمكن التقديم من خلال تطبيق ضريبة (تم تفعيل الخدمة للشركات التي تنطبق عليها شروط تقديم الإقرار المبسط).  وتهدف بوابة ضريبة الإلكترونية إلى تقديم أفضل الخدمات الضريبية وإتاحتها بشكل فعال وميسّر، وتقوم بإدارة أنواع الضرائب المختلفة وحسابها ومراجعتها، كما تساعد المكلفين على معرفة الإجراءات الخاصة بمعاملاتهم بشكل إلكتروني بما يسهم في تحقيق نتائج أفضل بشكل عام للدولة، كما توفر على المكلفين الوقت والجهد للاستفادة من خدمات الهيئة، وأهمها: إصدار البطاقة الضريبية وتعيين ممثل المكلف.
ويوفر النظام خدمات متكاملة وميسرة تتيح الفرصة للشركات للتحقق من صحة الإقرارات الضريبية وكافة الوثائق والمستندات المطلوبة، وتسهيل عملية دفع الضرائب من خلال بوابة إلكترونية معتمدة.
إضافة إلى استلام الشركات لإشعارات وتنبيهات فورية بشأن معاملاتهم، وذلك بهدف تقليل الأخطاء المتوقعة عند تقديم الطلبات الجديدة، كما يوفر الوقت والجهد في حال الحاجة لتقديم وثائق أو مستندات مطلوبة لإتمام المعاملات السابقة.