الثلاثاء 6 جمادى الآخرة / 19 يناير 2021
 / 
07:59 ص بتوقيت الدوحة

65 باحثاً في جامعة قطر بقائمة الـ 2% الأكثر تميّزاً عالمياً

علي العفيفي

الأربعاء 13 يناير 2021

اختارت جامعة أميركية عشرات الباحثين من جامعة قطر ضمن قائمة أعلى 2% من العلماء حول العالم لتميّز أعمالهم البحثية. وأكدت أن هذه النسبة ضمت ما يعادل 100 ألف باحث من بين ملايين الباحثين حول العالم. وذكر قطاع البحث والدراسات العليا في جامعة قطر، أن جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأميركية أجرت دراسة حديثة، وبناء عليها اختارت 65 باحثاً من جامعة قطر من ضمن قائمة أعلى 2% من العلماء في العالم، من ناحية الاستشهاد بأوراقهم وأعمالهم البحثية خلال عام 2019، والتي تعادل 100 ألف باحث من بين ملايين الباحثين حول العالم، وذلك بدمج عدّة عوامل في عملية الاختيار للتمكّن من تصنيف الباحثين بشكل منهجي.
وأضاف قطاع البحث، أن جامعة ستانفورد أيضاً اختارت 28 باحثاً من جامعة قطر من ضمن قائمة أعلى 2% من العلماء في العالم، من ناحية الاستشهاد بأوراقهم وأعمالهم البحثية خلال مسيرتهم الأكاديمية.
وتعتمد الجامعة خارطة طريق بحثية طموحة تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للدولة ورؤية قطر 2030، وتهدف إلى تحقيق الأولويات الرئيسية والتحولية في مجالات البحث الأربعة: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الطاقة والبيئة، الصحة والعلوم الطبية الحيوية، العلوم الإنسانية والاجتماعية. وتستند أبحاث الجامعة على القاعدة الصلبة التي تأسست على مرّ السنوات السابقة لتطوير الأبحاث البينية التكاملية متعددة الاختصاصات، والتي تعطي نتائج مبتكرة وتتصدّى للتحديات والمعوقات، ملبية المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية للدولة والمجتمع.
وتولي جامعة قطر اهتماماً خاصاً لبرامج بناء القدرات البحثية الوطنية، وتشجع الطلاب والمواهب الشابة، مع تطوير الشراكات المحلية والعالمية والمنح والتمويل، وتمتلك وحدات أكاديمية ومراكز بحثية مُجهزة بأفضل المتطلبات، يعمل فيها مختصون متميزون ينتجون أبحاثاً مؤثرة، تُساهم في بناء اقتصاد متنوع ومستدام، وفي تعزيز التصنيف العالمي المرموق للجامعة ومشاركتها المجتمعية الفعّالة.

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...