الخميس 8 جمادى الآخرة / 21 يناير 2021
 / 
05:44 م بتوقيت الدوحة

قطري ضمن فريق الصحة العالمية في ووهان للوصول إلى منشأ «كورونا»

وكالات

الخميس 14 يناير 2021
مدينة ووهان

يشارك الخبير في وزارة الصحة العامة فرج المبشر رئيس برنامج مكافحة الأمراض المعدية في منظمة الصحة العالمية ضمن فريق بحثي مكلف للتحقيق في منشأ فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد-19” الذي ظهر للمرة الأولى في العالم في مدينة ووهان الصينية نهاية 2019.

والمبشر هو العربي الوحيد في المجموعة إلى جانب تسعة علماء آخرين من الدنمارك والمملكة المتحدة وهولندا وأستراليا وروسيا وفيتنام وألمانيا والولايات المتحدة واليابان.

وقال التلفزيون الرسمي في الصين، إن الفريق تقوده منظمة الصحة العالمية وصل إلى مدينة ووهان، التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد للمرة الأولى في أواخر عام 2019.

وسيقضي الفريق شهرا تقريبا في المدينة التي تقع في وسط الصين على أن تتضمن هذه الفترة أسبوعين في الحجر.
 

وتتسم زيارة الخبراء بحساسية شديدة بالنسبة لبيجين التي تبذل كل ما بوسعها لعدم تحميلها مسؤولية تفشّي فيروس أودى بحياة مليوني شخص تقريباً حول العالم وغيّر حياة البشر أجمعين.

وكان وصول الخبراء إلى الصين مقرّراً أساساً الأسبوع الماضي، لكنّ الزيارة أرجئت في اللحظات الأخيرة لعدم حصول الفريق على التراخيص اللازمة.

وسيخضع الخبراء لحجر صحّي قبل أن يتمكنوا من مباشرة عملهم في المدينة البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة والتي ظهر فيها فيروس كورونا المستجدّ للمرة الأولى.

ولا تهدف مهمّة المحققين إلى تحديد المسؤولين عن تفشّي الفيروس بل إلى معرفة كيف انتقل من الخفّاش إلى البشر، وذلك من أجل تجنّب ظهور وباء جديد مماثل.

 

_
_
  • العشاء

    6:40 م
...