الثلاثاء 6 جمادى الآخرة / 19 يناير 2021
 / 
08:34 ص بتوقيت الدوحة

جولة ميدانية لـ «العرب» ترصد: «الريم».. واحة غنّاء وسط الصحراء

منصور المطلق

الأربعاء 13 يناير 2021

حظر 5 ممارسات ممنوعة داخل المحمية لحماية الحياة الفطرية

أفضل أنواع «الغزلان» والنعام الأفريقي تستوطن المحمية

تقع محمية الريم في منطقة الجميلية، وتتوسط المثلث الواقع بين الزبارة ودخان وروضة الفرس، وتمتاز بالطبيعة الساحرة. وتمتاز هذه المحمية بتشكيلاتها الكلسية العالية على طول الساحل الغربي أسفل حوض دخان النفطي، وبتعدد أنظمتها البيئية، وقد جرى تصنيفها من قِبل «اليونسكو» على أنها «محمية محيط حيوي».

وقد رصدت «العرب» في جولة داخل المحمية مظاهر الجمال والتميز، والتقطت صوراً حية لما تحويه من غزلان وطيور وغيرها. 
وكان صالح الكواري مدير إدارة المحميات الطبيعية بوزارة البلدية والبيئة قد كشف لـ «العرب» في تصريحات سابقة، عن فتح محمية الريم أمام الجمهور طيلة موسم التخييم الشتوي.
وأضاف أن المحمية تتميز بالروض الخضراء وغزلان الريم وبعض أنواع الطيور مثل البط والإوز وغيره. 
وقال: إن المحمية مفتوحة أمام زيارات الجمهور طيلة أيام الأسبوع، وفي أي وقت، دون ضوابط أو شروط، عدا الحفاظ على البيئة ومكوناتها، وعدم دهس الروض بالمركبات، محذراً من أي محاولة لاصطياد الحيوانات أو الطيور التي تعيش في المحمية.
ووصف الكواري محمية الريم بالصديقة للجماهير؛ كونها ثاني المحميات المسموح بزيارتها بالدولة، حيث يسمح أيضاً بالزيارات في محمية خور العديد جنوب البلاد.  
ودعا مدير إدارة المحميات الطبيعية إلى ضرورة الالتزام بأحكام القانون، والتقيد بالشروط والابتعاد عن المخالفات، مع ضرورة عدم ممارسة أي سلوك من شأنه أن يسبب الإضرار بأي من أشكال الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية داخل المحمية. 
وخلال جولة «العرب» داخل المحمية رصدنا بالصور مكونات المحمية وسحر طبيعتها التي تتناسب مع الرحلات «الكشتات» من حيث الطبيعة وكثرة الروض والحياة الفطرية من نباتات وحيوانات وطيور وشواطئ بحرية مميزة جداً.

أجمل أنواع العزلان 
من أهم الحيوانات التي تستوطن محمية الريم هو غزال الريم أو «الرمال»، ويعرف عن هذا النوع من الغزلان أنه يعيش في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية التي تشمل المناطق الرملية البحرية، ويقطع مسافات طويلة في تجواله بحثاً عن الكلأ، بسبب الحرارة الشديدة للبيئة التي يعيش فيها ينحصر غذاؤه بالصباح الباكر أو المساء، ويمكنه تأمين معظم احتياجاته من الماء من الندى ورطوبة النباتات.
وغزال الريم هو من أكبر أنواع غزلان الجزيرة العربية، ويشتهر بجمال شكله ورشاقة حركته أثناء الجري، وهو حذر جداً فعند الخطر لا يقفز مثل بقية الغزلان، بل يعدو مسرعاً مبتعداً عن مصدر الخطر، له بنية قوية ولون رملي فاتح.
والخطوط الموجودة على وجهه وخاصرتيه غير واضحة، أما بطنه فأبيض اللون.
ويوجد على الوجه خط بني يمتد من العينين إلى الفم، وللذكر قرون طويلة قيثارية الشكل، ويتميز بوجود انتفاخ في العنق يزداد حجمه أثناء موسم التزاوج.

النعام الأفريقي 
كما يستوطن محمية الريم النعام الأفريقي ذو الرقبة الحمراء، وهذا النوع من النعام جرى استجلابه من الخارج، وحدث له نوع من التأقلم، ويتميز بلون رقبته الحمراء، ولكونه من شمال أفريقيا وهو معروف كغيره من أنواع النعام بسرعته وبالشراسة والعدوانية، خاصة أثناء موسم التوالد، ولون الذكر دائماً أكثر سواداً من الأنثى الأصغر حجماً، ويصل وزن النعامة إلى 100 كيلو جرام، وهو طويل القامة، ويتواجد النعام فقط في أفريقيا في شمالها ووسطها وجنوبها، وليس في أي قارة أخرى.    

 

حظر الصيد 
ووفقاً للقانون رقم 19 لسنة 2004 بشأن حماية الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية، فإنه يمنع الصيد بأنواعه في المحمية، كما يمنع إدخال أي أجناس غريبة، ويمنع أيضاً الصيد أو نقل أو قتل الكائنات البرية أو القيام بأي أعمال من شأنها القضاء عليها والإضرار بها، كما لا يجوز ممارسة أي أنشطة أو تصرفات أو أعمال تجارية في المنطقة. 
وقد صنفت الريم محمية وفقاً للقانون رقم 7 لسنة 2005 باعتبارها محمية طبيعية، وتبعد عن مدينة الدوحة مسافة 65 كيلو متراً، باتجاه الغرب، على الساحل الغربي، وتغطي مساحتها ما يقارب 16% من إجمالي مساحة اليابسة في قطر على طول الساحل الغربي.
وتُعد منطقة بروق التي تعتبر جزءاً من «الريم» من أفضل المناطق على الإطلاق، لمشاريع إعادة توطين الكائنات الفطرية، مثل الغزلان والنعام، فقد اعتمدت هذه المحمية من قبل المجلس الدولي لتنسيق برنامج اليونسكو، وتكثر فيها الروض. ولمحمية الريم مكانة خاصة عند أهل قطر، نظراً لما تتمتع به من غطاء نباتي واسع. 
وتحظى المحمية بزيارات وفود خليجية ودولية للاطلاع على التجربة القطرية في مجال المحميات، والاستفادة من الخطوات التي قطعتها وزارة البلدية والبيئة في إعداد خطة الإدارة المتكاملة للمحمية.

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...