منذ انطلاق بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، لا تهدأ الحركة داخل سوق واقف الذي باتت أزقته الداخلية تعج بالجماهير التي تأتي بشكل يومي للاحتفال بمنتخبات بلادها بعد كل مباراة، الأمر الذي أنعش حركة التجارة بشكل كبير وخاصة لدى محلات التحف والهدايا التي حرصت على توفير كميات كبيرة من المنتجات المرتبطة بالثقافة والمعالم القطرية.
وقال بائعو محلات التحف في السوق لـ «العرب»، إن حركة المبيعات شهدت انتعاشة كبيرة بفضل تحول السوق لمركز احتفال يوميا، مؤكدين أن الجماهير المكسيكية الأكثر شراءً للهدايا التذكارية والتحف بكميات كبيرة لأجل أسرهم وأصدقائهم، رغم خروج منتخب بلادهم من الدور الأول لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، لافتين إلى أن معظم الجمهور المكيسكي لايزال متواجداً في الدوحة لمتابعة المراحل النهائية من البطولة.
وأضاف البائعون أن منتجات كأس العالم المرخصة من الفيفا نفدت في أغلب المحلات، موضحين أن الإقبال أيضا على مجسمات معالم قطر مثل أبراج الدفنة والفنار والهدايا التي تعكس البيئة القطرية مثل الجمال والأحصنة، بالإضافة إلى حرص البعض على شراء منتجات ذات لمسة عربية مثل صناديق المقتنيات والخناجر والمسابح.
صالح محمد: الدلة والفناجين في مقدمة المبيعات
قال صالح محمد مسؤول المبيعات في محل «جبل مرمي» للتحف، إن أكثر الهدايا التي جذبت مشجعي بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، المنتجات المرخصة من الفيفا الحاملة لشعار مونديال قطر، مثل حافظ السوائل الساخنة والحقائب والميداليات والشالات والتيشيرتات.
وأضاف محمد، إن المنتجات ذات الطابع القطري تشهد أيضا إقبالا كبيرا خاصة الهدايا على أشكال المعالم السياحية مثل سوق واقف والدفنة والفنار وأبراج الحمام.
وذكر أن أسعار منتجات الفيفا مرتفعة ولا تباع إلا بترخيص، الأمر الذي دفع أصحاب المحلات لتجنب شرائها خوفا من ركودها، ومع ذلك يؤكد أن جميع منتجات الفيفا نفدت لديه رغم توفيره كميات كبيرة.
وأوضح محمد، أن المحل كانت له نظرة مختلفة في توفيره منتجات الفيفا بأنها إذا لم تبع حالياً ستكون هدايا تذكارية بأسعار أعلى مع مرور الوقت كما حدث للمنتجات التي لم تبع خلال أولمبياد آسياد الدوحة في 2006.
وأكد أن الزائرين للدوحة لأول مرة كانوا حريصين على شراء تشكيلة متنوعة من الهدايا التذكارية لأسرهم وأصدقائهم، مثل دلة القهوة والفناجين والخناجر والمسابح رغم درايتهم بأصالتها الإسلامية، كاشفا عن أن الجماهير المكسيكية والأرجنتينية الأكثر شراء للهدايا على عكس جماهير المنتخبات الأوروبية.
وأشار إلى أن مونديال قطر رفع مبيعات محلات التحف بشكل رائع ويساعد في تعويض خسائر فترة كورونا، مشيداً بترك إدارة سوق واقف الحرية للمحلات في تحديد مواعيد الإغلاق نظرا للتواجد الكبير من الجماهير.
نجيب محمد: رواج الخناجر ومصباح علاء الدين والجمال
أوضح نجيب محمد مسؤول المبيعات في محل «مرواس»، أن مبيعات محلات التحف والهدايا ارتفعت بشكل كبير منذ انطلاق كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، مؤكدا أن سوق واقف يعيش انتعاشة كبيرة بفضل الحشود المتواجدة يوميا حتى بعد منتصف الليل.
وقال محمد: إن جماهير المونديال تقبل على شراء الهدايا التذكارية مثل الخناجر ومصباح علاء الدين ومعالم قطر والجمال والدلة القطرية والأكواب ذات التطريز اليدوي والصناديق العربية والسفن الشراعية، مؤكدا أن جميع المنتجات المخصصة للفيفا نفدت بالكامل خصيصا «لعيب».
وأضاف إن أغلب الزبائن المقبلين على شراء الهدايا هم المكسيكيون وبعدهم باقي جماهير أمريكا اللاتينية، مشيرا إلى أنهم يشترون الكثير من الهدايا لأصدقائهم خاصة المنتجات التي ترمز لدولة قطر.
وذكر وجود ارتفاع طفيف ومتوقع في أسعار المنتجات قبل انطلاق المونديال بسبب تكلفة الشحن، موضحا أن أسعار بعض المنتجات مثل الجمال التي تتراوح أسعارها ما بين 50 ريالا حتى 100 ريال حسب الحجم، وسعر الخنجر اليمني 200 ريال.
عبدالله المأمون: أسعار مغرية
أكد عبدالله المأمون مسؤول المبيعات في محل «فحيحيل»، أن الجماهير المكسيكية الأكثر حرصا على شراء التحف والهدايا التذكارية من محلات سوق واقف وبكميات كبيرة لأسرهم وأصدقائهم، موضحا أن الإقبال كبير على التحف التي ترمز إلى المعالم القطرية مثل الأطباق والميداليات المرسوم عليها مباني الدفنة والشيراتون وسوق واقف، بالإضافة إلى تحف الجمال والصقور.
وقال المأمون إن أسعار الهدايا مناسبة للجميع بفضل تنوع الأحجام ويدل على ذلك شراء الجماهير كميات كبيرة، مستشهدا على ذلك بأسعار مصباح علاء الدين الذي يبلغ الحجم الكبير منه بـ150 ريالا والمتوسط بـ80 ريالا والصغير بـ50 ريالا.
وأضاف إن المبيعات ارتفعت بشكل ملحوظ بفضل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، مشيرا إلى أن استضافة فعاليات وأنشطة جماهيرية تنعش حركة التجارة داخل الدولة وبالأخص سوق واقف.
محمد شاهين: إعجاب بالمشغولات اليدوية
ذكر محمد شاهين مسؤول المبيعات في محل «الشاهين»، أن أكثر المنتجات التي تشتريها جماهير بطولة كأس العالم قطر 2020، صناديق المقتنيات المطرزة من الخارج بشعار دولة قطر ومصابيح علاء الدين بكافة أحجامها ودلات القهوة الصغيرة، بالإضافة إلى المنتجات التي تعكس الحياة والبيئة القطرية مثل تحف الجمال والصقور والمها.
وقال شاهين، إن الجماهير القادمة من أمريكا اللاتينية الأكثر شراء للهدايا التذكارية وتحديداً المكسيكيين، موضحا أن المنتجات الصغيرة ذات الطابع العربي أو القطري عليها طلب كبير لأسعارها المناسبة من أجل تقديمها كهدايا للأصدقاء عند العودة إلى بلادهم.
وأضاف إن الجماهير معجبة بأشكال التحف القديمة وتحديدا المشغولات اليدوية التي منها المحلي أو الشرقي، بالإضافة إلى شراء المنتجات التي ترمز لدولة قطر.