

تحدّثت الدكتورة مون جبر الأستاذ المساعد في طب أمراض النساء والتوليد الإكلينيكي في وايل كورنيل للطب – قطر في أحدث محاضرة من سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي في الكلية، بصفتها خبيرة في مجال إرشاد طلاب الطب.
وقد أعطت الدكتورة مون جبر تعريفات لثلاثة مفاهيم مختلفة هي إسداء المشورة والتوجيه والإرشاد وشرحت الفوارق بينها بالنسبة لطلاب الطب، ثم استشهدت بأمثلة محددة عدة لكلّ منها في سياق دراسة الطب لنيل الدرجة الجامعية الأولى، ثم ناقشت فوائد تقديم الإرشاد وفق الطريقة الطولية.
وقالت: «لعلّ أهم سمات الطبيب في العصر الحديث أنه متعلّم يوجّه عملية التعلُّم الذاتية طوال حياته، وأن باستطاعته أن يقيّم بدقة مَواطِن قوته وضعفه، وأنه مرن وقادر على التكيّف مع مختلف الظروف، وأنه ذو كفاءة عالية، وأنه يقدّم الرعاية الإنسانية للآخرين. ولكن، كيف يكتسب الأطباء كل هذه الصفات؟ هنا يكمن الدور الحاسم لإرشاد طلاب الطب».
وأوضحت أن الإرشاد، على عكس إسداء المشورة والتوجيه، ينظر إلى المتعلم كخبير يفهم تماماً احتياجاته الذاتية. فخلال عملية التوجيه يتقاسم الموجّه خبراته الذاتية مع الطلاب، بينما خلال عملية إسداء المشورة تتم الإجابة عن أسئلتهم والأخذ بيدهم نحو تحقيق أهداف محددة، وأما خلال عملية الإرشاد فيتم تحفيزهم من خلال نمو الذات وتقرير المصير، لافتة إلى أن ذلك يتحقق بتمكين الطلاب من تحديد مَواطِن قوتهم وضعفهم، وطرحهم لأسئلة معقدة، وتشجيعهم على أن يضعوا نُصب أعينهم توقعات وأهدافاً واقعية وطموحة، والأمر الحاسم هنا تحويل الأقوال إلى أفعال ملموسة وتيسير الوصول إلى موارد مفيدة.
وأوضحت أن الدينامية القائمة بين المرشد والمتعلم هي علاقة بين طرفين متكافئين، تقوم على تبادل التفاهم والثقة والاحترام، وأنه من خلال هذه العلاقة، يمكن لطلاب الطب اكتساب السمات والمرونة اللازمة للتغلب على مختلف التحديات وتحقيق ما يتطلعون إليه بعد تخرجهم من كلياتهم والتحاقهم ببرامج إقامة الأطباء بمتطلباتها الشديدة والمكثفة».