الأربعاء 11 ربيع الأول / 28 أكتوبر 2020
 / 
08:02 م بتوقيت الدوحة

إطلاق جائزة للتميز الرقمي في القطاع الحكومي

قنا

الأحد 13 ديسمبر 2015
حكومة قطر الرقمية
أعلن برنامج حكومة قطر الرقمية - اليوم - عن إطلاق النسخة الأولى من جائزة " التميز الرقمي في القطاع الحكومي"؛ التي تطمح إلى تجذير ثقافة التميز والمنافسة الإيجابية بين الجهات الحكومية في مجال التحول الرقمي وتطوير الخدمات الرقمية، عن طريق تسخير تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحديثة، من أجل تقديم أفضل الخدمات لجميع فئات المستفيدين.

وتعد الجائزة - التي ستقام بشكل سنوي - إحدى مبادرات برنامج حكومة قطر الرقمية، لتثمين وإبراز جهود الجهات والهيئات الحكومية في تطوير وإطلاق الخدمات الرقمية والإفادة منها، فضلا عن تشجيع وتحفيز جميع الجهات على المضي بتقديم حلول رقمية مبتكرة بما يعزز رؤية البلاد في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة.

وستقوم لجنة تحكيمية بتقييم الترشيحات واختيار المبادرات التي لها التأثير الأكبر في إيصال الخدمات إلى الجمهور المستهدف.

وتضم الجائزة سبع فئات: جائزة أفضل خدمة رقمية حكومية للأفراد، وتمنح للجهة التي تقوم بتقديم خدمة رقمية حكومية متميزة ومبتكرة وذات فعالية عالية، مما يسهم في تحسين نوعية الخدمة المقدمة لأفراد المجتمع القطري من مواطنين ومقيمين، وجائزة أفضل خدمة رقمية حكومية لقطاع الأعمال، وتمنح للجهة صاحبة أفضل خدمة رقمية حكومية موجهة لقطاع الأعمال، بما يسهم في تحسين نوعية الخدمة المقدمة للشركات والقطاع الخاص في الدولة.

أما جائزة أفضل خدمة رقمية حكومية-حكومية فتمنح للجهة التي تقوم بتقديم خدمة رقمية للوزارات والجهات الحكومية الأخرى بشكل متميز ومبتكر، بما ينعكس على تحسين الأداء وتعزيز مستوى الخدمات وخفض التكلفة وتوفير الوقت والجهد، فيما تمنح جائزة أفضل مشروع رقمي للجهة الحكومية التي تقوم بتنفيذ مشروع نوعي متميز ومبتكر لتطوير عدد من الخدمات الرقمية الحكومية، ويقدم فائدة ملموسة لمختلف فئات المستفيدين (جهات حكومية - أفراد - قطاع أعمال).

وتمنح جائزة أفضل خدمة رقمية مقدمة عبر تطبيقات الأجهزة للجهات الحكومية التي تتيح الوصول إلى الخدمات الرقمية، من خلال تطبيقات الأجهزة الذكية (الهواتف أو الحاسبات اللوحية)، لتحسين مستوى الخدمات وخفض التكلفة وتوفير الوقت والجهد، بينما تمنح جائزة أفضل موقع إلكتروني حكومي للجهة التي لديها موقع إلكتروني متميز؛ حيث سيتم تقييم المشاركات من حيث التميز في تصميم الموقع ودرجة الامتثال للسياسات والمعايير الخاصة بالمواقع الإلكترونية الحكومية، وتبني الموقع لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال وسهولة الوصول للخدمات والمعلومات.

أما جائزة أفضل جهة حكومية في مجال التحول الرقمي فتُمنَح للجهة التي حازت على أفضل تقييم في مؤشر تقييم التحول الرقمي الذي يقوم به فريق حكومة قطر الرقمية.

ودعا القائمون على الجائزة الجهات الراغبة في الترشح إلى تعبئة نموذج الترشيح الخاص بفئة الجائزة المتوفر على الصفحة الإلكترونية لحكومة قطر الرقمية www.qdg.qa ثم إرساله عبر البريد الإلكتروني (awards@qdg.gov.qa)، وذلك في موعد أقصاه 31 من يناير المقبل، حيث سيتم تقييم الطلبات وإعلان أسماء الفائزين في حفل خاص، تتم فيه دعوة ممثلي القطاعات الحكومية في النصف الأول من عام 2016.

وعلى الجهة الراغبة في المشاركة ترشيح الخدمة الرقمية أو المشروع الرقمي في فئة واحدة فقط من فئات الجائزة، ولا يجوز التقدم بالخدمة نفسها أو المشروع في أكثر من فئة، كما يجب أن تكون الخدمة قد تم إطلاقها بشكل رسمي ونهائي، ليست في مرحلة الاختبار.

أ.س /أ.ع

_
_
  • العشاء

    6:26 م
...