إصدار جديد حول تعليم «العربية» للناطقين بغيرها

alarab
المزيد 13 نوفمبر 2024 , 01:24ص
الدوحة - العرب

أصدرت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مؤخراً كتاباً جديداً يحمل عنوان «دور التصورات الذهنية في فهم دلالتي المعجم والتركيب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها»، من تأليف الدكتور صائل شديد، المحاضر في قسم اللغة العربية بجامعة قطر. ويهدف الكتاب إلى استكشاف دور التصورات الذهنية في إدراك المتعلِّم للغة العربية للناطقين بغيرها لخصائص اللغة وسماتها، ذلك أن اللغة العربية غنية بالمجاز المتولد من المفردات والتراكيب والتعبيرات.
يأتي هذا العمل الأكاديمي كمحاولة جديدة لإثراء الدرس التطبيقي في ميدان تعليم اللغات، وبشكل خاص تعليم اللغة العربية. ويعالج الكتاب قضية غالباً ما تم إهمالها في الدراسات السابقة، وهي تأثير التصورات الذهنية في تعلم اللغات، سواء للناطقين بها أو بغيرها. إذ يلاحظ أن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ما زال يفتقر إلى منهجية موحدة ومدروسة، مع غياب التنسيق الكافي لتطوير منظومة تعليمية تعتمد على أسس بحثية تجمع بين النظرية العميقة والتحليل العلمي الميداني.
ويركز الكتاب على دور الصور الذهنية، والتي تعد من أهم الدعائم النفسية التي تؤثر في المسارات المعرفية وأنماط السلوك اللغوي لدى الأفراد. ومن الجدير بالذكر أن هذه الصور الذهنية تتمتع بمرونة تسمح لها بالتكيف مع تطورات الواقع الاجتماعي واللغوي، حيث إنها عملية ديناميكية متغيرة وفقًا للسياقات المختلفة.