"المجتمع" تحتفل بتخريج الفوجين الخامس والسادس للمعلمات المساعدات

alarab
محليات 13 نوفمبر 2017 , 05:53م
الدوحة قنا
احتفلت كلية المجتمع في قطر، اليوم، بتخريج الفوجين الخامس والسادس من برنامج "إعداد المعلم المساعد في الطفولة المبكرة"، بحضور سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، والدكتور أحمد الكواري، رئيس مجلس أمناء كلية المجتمع، وعدد من الضيوف وأعضاء هيئة التدريس.
وأبدى سعادة الدكتور محمد عبدالواحد الحمادي سعادته بتكريم خريجات البرنامج الرائد الذي تقدمه الكلية لتلبية احتياجات المجتمع بوجه عام ووزارة التعليم والتعليم العالي بوجه خاص، مشيدا بدور البرنامج في إعداد وتأهيل كوادر وطنية في مجال التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وصقل مهاراتهم وخبراتهم التعليمية والتربوية.
من جهته، أكد الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي رئيس الكلية أنهم يسعون لطرح دبلوم مشارك في تعليم الطفولة المبكرة، معربا عن اعتزازه بخريجات برنامج "إعداد المعلم المساعد في الطفولة المبكرة".
وأشار إلى أن البرنامج يأتي كثمرة تعاون وثيق وشراكة استراتيجية بين كلية المجتمع ووزارة التعليم والتعليم العالي منذ عام 2014 لتخريج كفاءات مؤهلة تلبي احتياج سوق العمل لمعلمات مساعدات في المدارس ورياض الأطفال.
بدورها، أشادت الدكتورة ميرفت فايز، منسق برنامج إعداد المعلم المساعد في الطفولة المبكرة بكلية المجتمع، بالاهتمام الذي توليه دولة قطر لقطاع التعليم وتعزيز دوره في تنمية قدرات ومهارات النشء القطري ورفع جاهزيته وتحفيز دافعيته للمساهمة في بناء المجتمع بفاعلية وكفاءة في جميع المجالات على نحو يتوافق وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030. 
كما حثت الخريجات على تطبيق ما تعلمنه في مدارسهن واستغلال فرص التنمية المهنية والتحصيل الأكاديمي بما يسهم في تطوير التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الدولة.
في السياق ذاته، أكدت الأستاذة حصة العالي، مدير مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي، أهمية دور المعلم المساعد في المرحلة الابتدائية حيث يتكامل دوره مع المعلم الأساسي من خلال تركيز الاستراتيجيات التعليمية على المتعلم ومتابعته، وتحسين الكفاءة الداخلية لمرحلة التعليم الأساسي، وتطبيق التقويم التربوي بصورة جيدة والاهتمام بالجوانب النفسية والاجتماعية للطالب.
وخلال الاحتفال، كرمت كلية المجتمع 16 مدرسة وروضة أطفال تقديرًا لتعاونها في التدريب الميداني لطالبات البرنامج، مما كان له عظيم الأثر في تحقيق الأهداف ورفع كفاءة المعلمات المساعدات.
ويهدف برنامج إعداد المعلم المساعد في الطفولة المبكرة إلى تأهيل المعلمات المساعدات ليتمكنّ من تقديم الدعم والمساندة اللازمة والملائمة لمعلمات الصفوف في مرحلة التعليم المبكر، كما يسعى إلى إكساب الطالبات المهارات الأساسية في مجال تعليم الأطفال ورعايتهم بالاستناد إلى أحدث الممارسات الأكاديمية العالمية والممارسات الملائمة للأطفال. 
ويعد البرنامج تجربة رائدة في مجال تعزيز القدرات الوطنية في مجال تدريس الطفولة المبكرة، لاسيما إعداد معلمات مساعدات من خريجات الثانوية العامة وتأهيلهن على المستويين النظري والعملي للتعامل العلمي مع الأطفال.
وكانت كلية المجتمع قد وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم والتعليم العالي (المجلس الأعلى للتعليم سابقًا) حول برنامج إعداد المعلم المساعد في الطفولة المبكرة في عام 2014، تستمر لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، بهدف وضع إطار عمل للتعاون بين الطرفين من خلال استخدام خبرة وموارد كل منهما لتطوير ودعم البرنامج.
وبدأ البرنامج باستقبال مرشحات وزارة التعليم والتعليم العالي في نوفمبر 2014، وتخرج من خلاله ما يزيد على 200 معلمة مساعدة خلال السنوات السابقة.