الثلاثاء 20 ربيع الأول / 26 أكتوبر 2021
 / 
09:57 م بتوقيت الدوحة

د. علاء الفقهاء الوكيل المشارك بالجامعة لـ «العرب»: جامعة حمد بن خليفة قدمت 1800 منحة دراسية خلال 10 سنوات

حامد سليمان

الأربعاء 13 أكتوبر 2021

2100 منحة دراسية قدمتها مؤسسة قطر في الـ 25 سنة الماضية

ترحيب مجتمعي بمنح «الذكرى 25» لتأسيس مؤسسة قطر

المنح الدراسية تقدم إعفاءات من الرسوم الدراسية وراتباً شهرياً إضافة إلى السكن

الجامعة تقدم سنوياً أكثر من 250 منحة دراسية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا

الجامعة تقدم أكثر من 22 مليون دولار سنوياً كمنح دراسية للطلبة

أكد د. علاء الفقهاء - الوكيل المشارك للجامعة للشؤون التعليمية بجامعة حمد بن خليفة – أن برنامج منح مؤسسة قطر يؤكد مجددا على التزام المؤسسة بالتبادل العلمي وتقديم تجربة تعليمية متميزة، مشيراً إلى أن الآلاف من المتقدمين يتنافسون سنويًا على عدد محدود من المقاعد، ما يتيح استقطاب طلاب على أعلى درجة من الكفاءة.
وكشف د. الفقهاء في حوار لـ «العرب» عن أن الـ 25 سنة الماضية شهدت تقديم مؤسسة قطر أكثر من 2100 منحة دراسية، وأن بالسنوات العشر الماضية قدمت جامعة حمد بن خليفة أكثر من 1800 منحة دراسية.
وأوضح أن المنح الدراسية تقدم إعفاءات من الرسوم الدراسية وراتبا شهريا وسكنا، ما يتيح للطلبة الموهوبين التركيز على أبحاثهم ودراساتهم، منوهاً إلى أن هناك طلبا متزايدا على المنح الدراسية التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة.
وقال د. الفقهاء: إن 28% من المستفيدين من المنح الدراسية قطريون و48% وافدون و24% من المتقدمين الدوليين، وأن جامعة حمد بن خليفة تقدم سنويًا أكثر من 250 منحة دراسية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا، حيث تقدم جامعة حمد بن خليفة أكثر من 22 مليون دولار سنوياً كمنح دراسية للطلبة، وان الجامعة مستمرة في تقديم حوالي 250 فرصة دراسية سنويًا لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا.. وإلى نص الحوار:

 بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيس مؤسسة قطر، لماذا تم إطلاق مشروع هذه المنح؟ 
يأتي إطلاق هذه المنح الدراسية بالتزامن مع احتفاء مؤسسة قطر بمرور 25 عاما على إطلاق قدرات الشباب وتمكينهم من الاستكشاف وطرح التساؤلات، فالمنح الدراسية توفر فرصا تعليمية عالية الجودة للطلبة الموهوبين الذين يتمتعون بمهارات قيادية، ويمتلكون حسّ الابتكار والقيادة، ولديهم القدرة على إحداث التغيير الإيجابي، بما يضمن لهم تعليما عالميا عالي الجودة 

 من منطلق إيمان مؤسسة قطر بالتعليم مدى الحياة، ما دور هذه المنح في تمكين الشباب وتوفير تجربة تعليمية شاملة عالية الجودة؟
برنامج منح مؤسسة قطر يؤكد مجددا على التزام المؤسسة بالتبادل العلمي وتقديم تجربة تعليمية متميزة. تخصص الجامعة الكثير من الموارد لجذب أفضل الطلبة لبرامجها الأكاديمية، حيث يتنافس الآلاف من المتقدمين سنويًا على عدد محدود من المقاعد.. لذلك فإن هذا البرنامج فرصة لاستقطاب طلاب على أعلى درجة من الكفاءة خاصة العاملين في سوق العمل والذين يتابعون دراساتهم العليا من أجل دمجهم في منظومتها التعليمية الفريدة ومتعددة التخصصات.

2100 منحة 
 كم عدد الحاصلين على منح دراسية طوال ربع قرن؟
في الـ 25 سنة الماضية، قدمت مؤسسة قطر أكثر من 2100 منحة دراسية. وفي السنوات العشر الماضية قدمت جامعة حمد بن خليفة أكثر من 1800 منحة دراسية، كما تقدم مؤسسة قطر أيضًا منحًا دراسية أخرى للطلبة الملتحقين بجامعات أخرى داخل المدينة التعليمية قي قطر وحول العالم. 

 ما هي الاشتراطات والمعايير المطلوبة للحصول على منح مؤسسة قطر؟
تستخدم جامعة حمد بن خليفة عملية تقييم شاملة تلعب فيها الجدارة الأكاديمية والسمات الشخصية والحاجة المالية والتنوع أدوارا رئيسة، ويجب أن تتوفر في الطلبة المقبولين متطلبات الجامعة وإبراز السمات الأكاديمية والشخصية الفريدة التي يجب توافرها للحصول على منحة.

 ما هي الامتيازات التي تضمنها هذه المنح للحاصلين عليها؟
تقدم المنح الدراسية إعفاءات من الرسوم الدراسية، وراتبا شهريا، وسكنا، تتيح هذه المنح الدراسية للطلبة الموهوبين التركيز على أبحاثهم ودراساتهم.

 ما نسبة القطريين بين الحاصلين على منح المؤسسة؟
لاقت المنح الدراسية لمؤسسة قطر المقدمة في الذكرى السنوية الخامسة والعشرين ترحيباً مجتمعياً جيداً. وهناك طلب متزايد على المنح الدراسية التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة، في الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لإصدار هذه المنح، حصل ستة من الطلبة على منح دراسية من مجموع 316 طالباً مقبولاً. وكان من بين الحاصلين على جوائز قطريون ومقيمون وطلبة دوليون من كلا الجنسين. وإجمالاً، كان 28٪ من المستفيدين قطريون و48٪ وافدون و24٪ من المتقدمين الدوليين.

 كم يبلغ عدد الطلبة الحاصلين على منح دراسية في جامعة حمد بن خليفة؟ 
تقدم جامعة حمد بن خليفة سنويًا أكثر من 250 منحة دراسية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا. ويتابع معظم طلبة الجامعة دراستهم لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه.

امتيازات.. وإعفاءات
 ما هي الامتيازات التي توفرها منح مؤسسة قطر؟
تعد المنح الدراسية لمؤسسة قطر بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين أكثر سخاءً من المنح الدراسية الأخرى التي تقدمها مؤسسة قطر، وتتضمن المنح الدراسية إعفاءات من الرسوم الدراسية، وراتبا، و سكنا. نحن فخورون جداً بفرص المنح الدراسية الفريدة المقدمة للطلبة.

 كم يبلغ إجمالي قيمة المنح المقدمة من المؤسسة؟
تقدم جامعة حمد بن خليفة أكثر من 22 مليون دولار سنوياً كمنح دراسية للطلبة. من الصعب للغاية تقدير القيمة النقدية للمنح الدراسية التي قدمتها مؤسسة قطر طوال ربع قرن. لكن ما يتضح لنا هو التأثير الهائل للمنحة الدراسية على المستفيدين وأسرهم والاقتصاد المحلي في قطر وحول العالم.

 ما هي أبرز أوجه التعاون بين مؤسسة قطر والمؤسسات العاملة في قطاع التعليم حول العالم فيما يتعلق بالمنح الدراسية؟
تقدم مؤسسة قطر منحا دراسية للطلبة الملتحقين بالجامعة الوطنية المحلية، جامعة حمد بن خليفة، والجامعات الشريكة المختلفة التي تتم استضافتها داخل المدينة التعليمية. وبالإضافة إلى المدينة التعليمية، تقدم مؤسسة قطر الكثير من الفرص للمتعلمين مع التركيز بشكل خاص على المتعلمين في المجتمعات المحرومة. فعلى سبيل المثال، قمنا في العام الماضي بتوزيع قسائم بقيمة نصف مليون دولار على المتعلمين للاستفادة من المحتوى التعليمي والشهادات على منصة (edX) بالتعاون مع برنامج «التعليم في المقام الأول» Education Above.All.

 هل من منح دراسية تخططون لتقديمها خلال الفترة المقبلة؟
نعم.. سنستمر في تقديم حوالي 250 فرصة دراسية سنويًا لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا.

_
_
  • العشاء

    6:27 م
...