أعلنت Visa، الشركة الرائدة عالمياً في مجال المدفوعات الرقمية، عن نتائج مؤشر Visa الثاني لرقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء في دولة قطر. وكشفت النتائج عن تفوق الشركات المملوكة لسيدات، وعلى وجه الخصوص في قبول المدفوعات الرقمية والحضور الإلكتروني والحفاظ على العملاء، بالإضافة إلى استخدم أكثر من 50% منهن الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة في خدمة العملاء.
ويعمل المؤشر على تقييم الشركات بناء على خمسة محاور رئيسية هي: الحضور الإلكتروني وقبول المدفوعات الرقمية ومستوى الوعي بأمن المدفوعات والتفاعل مع العملاء والاحتفاظ بهم.
وتعليقاً على النتائج، قال شاشانك سينغ، نائب الرئيس والمدير العام لشركة Visa في الكويت وقطر: «سلطت دراسة رقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء الضوء على تحديات النموّ الرئيسية التي تواجهها هذه الشركات في دولة قطر؛ مثل الوصول إلى التدريب على قبول المدفوعات (35%) وإلى إستراتيجيات أفضل لاستقطاب العملاء (34%) وتعزيز فرص التواصل (31%). وتحافظ Visa على التزامها بالعمل مع شركائنا المحليين لمعالجة هذه التحديات من خلال المراقبة وتوفير الموارد للسيدات قائدات الشركات، إلى جانب دعم الحكومة القطرية لبناء اقتصاد رقمي شامل ومرن».
ومن أبرز النتائج التي تضمنتها دراسة مؤشر رقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء أن رائدات الأعمال في دولة قطر يدركن تأثير الذكاء الاصطناعي على الأعمال، حيث يستخدمن التكنولوجيا في خدمة العملاء (56%) وإدارة سلسة التوريد (56%) والمدفوعات والفواتير (55%) وتحليل البيانات واتخاذ القرارات (50%). كما تبلغ نسبة رائدات الأعمال في دولة قطر من ذوات الخبرة في مجال التهديدات السيبرانية 62%.
وأشارت أكثر من نصف المشاركات في الاستبيان (63%) إلى ضرورة زيادة دقّة المعاملات والتسويات، وذلك بعد استخدام الذكاء الاصطناعي في مدفوعات شركاتهن. وجرّبت نسبة 45% منهن تقنيات محّسنة لكشف الاحتيال ومنعه.
وتستخدم الشركات المملوكة للنساء في دولة قطر بفعالية حساباتهن الخاصة بالتجارة الإلكترونية والأعمال والعملاء (63%) أو حسابات الشركة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي (40%) من أجل بيع منتجاتهن وخدماتهن عبر الإنترنت.
كما أن رائدات الأعمال في دولة قطر يولين أهمية لضمان أمن المعاملات الرقمية من خلال زيادة وعي الموظفين وتدريبهم (44%) والمراقبة المستمرة (43%).
كذلك لا يزال النموّ وتطوير المهارات من الأولويات الرئيسية لرائدات الأعمال في قطر، حيث يتطلع العديد منهن إلى التوسّع في أسواق جديدة. وتسعى نصف المشاركات (49%) إلى التركيز على تعزيز نطاق الوصول للعملاء كاستراتيجية تهدف إلى توسيع أعمالهن.
وأظهرت أربع من كل عشر شركات مملوكة لسيدات شملها الاستطلاع (45%) عن رغبتهن في استكشاف أسواق أو قطاعات جديدة. وبالتوازي مع تركيز رائدات الأعمال على النموّ الرقمي وتوسيع نطاق أعمالهن، أكدت «Visa» على التزامها بدعمهن بالأدوات والموارد والمنصّات التي يحتجن إليها لضمان نجاحهن في عالم الاقتصاد الرقمي.