نجحت الشركة القطرية للخدمات البريدية - بريد قطر في تحقيق إنجازات مبهرة خلال عام 2021، مواصلة بذلك المُضي نحو تعزيز قدراتها الداخلية وتطوير الخدمات البريدية والارتقاء بخدمة العملاء، وبناء أفضل العمليات البريدية وفق استراتيجية شاملة تتبنى أحدث المعايير العالمية، وبما يواكب التقدم التكنولوجي واحتياجات العملاء المتغيرة باستمرار، حيث جاءت إنجازات بريد قطر على الأصعدة كافة.
فعلى صعيد خدمة العملاء، دشّن بريد قطر خدمة مركز الاتصال الداخلي لضمان تعزيز جودة الخدمات المقدمة للعملاء مع مزيد من الضوابط، خاصة أنها تُتيح للعملاء التواصل مباشرة مع المسؤولين عن الخدمات في بريد قطر باستخدام البنية التحتية الحكومية.
تطوير الأعمال
وأكد السيد فالح النعيمي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بريد قطر أن إنجازات بريد قطر على مختلف المستويات، تعد بمثابة شهادة على جهودنا لتطوير أعمالنا والارتقاء بجودة خدماتنا لتحمل بين ثناياها التميّز والتنوّع والدقة التي يتطلع إليها عملاؤنا، وبما يتماشى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، ومساعينا الطموحة إلى أن نصبح شركة الخدمات البريدية الأكثر تطوراً والشريك الموثوق به للجميع.
أضاف نمضي قُدماً نحو تحقيق أهدافنا المستقبلية من خلال استراتيجية ترتكز على عدة محاور أهمها: توسيع نطاق الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية، بالإضافة إلى تعزيز محفظة خدماتنا وتجربة عملائنا ورفع مستوى كفاءة مواردنا البشرية وقدراتنا التنظيمية».
وقال «كل الشكر والامتنان لجميع أفراد فريق العمل ببريد قطر على جهودهم وتفانيهم في عملهم. ويشرفني أن أقول إن كل ما تحقق من إنجازات لا يعدو إلا أن يكون ثمرة جهودكم ونتيجة طبيعية لإخلاصكم. نتمنى المزيد من العطاء حتى نرتقي معاً بشركتنا إلى مصاف كبرى الشركات العالمية».
حرص بريد قطر على ارتفاع مؤشر الأداء لعام 2021 ليصل إلى 96.7% بذلك يحتل المركز الثالث عالمياً وفقاً لتقرير الاتحاد البريد العالمي وذلك بعد تحقيق نسبة 96.90% من أصل المستهدف 88.00% وهي النسبة الأعلى لبريد قطر، بالإضافة إلى ارتفاع تقييم أداء البريد الممتاز لدولة قطر لتحتل المركز الخامس على مستوى العالم، حيث بذلت الشركة جهوداً كبيرة لتحسين معايير أداء الخدمات البريدية وتحقيق أعلى مستويات جودة الخدمات على الإطلاق، وتجاوز المعدل المستهدف. وبحسب مؤشرات اتحاد البريد العالمي، يبلغ أداء البريد الممتاز للصادر 99.82% وللوارد 99.53% خلال الفترة الراهنة.
ومع اقتراب موعد انطلاق مونديال قطر 2022 لكرة القدم، عكف بريد قطر على مواصلة مهمته المتمثّلة في توثيق الفعاليات والأحداث الكبرى في قطر عبر إصدارات مميّزة من طوابع البريد. وبموجب اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تضمنت تعيين بريد قطر كمزود حصري لطوابع بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، كشف بريد قطر عن عدة طوابع كان أولها طابع البريد الرسمي لبطولة كأس العالم قطر 2022، الذي يتميّز بكونه أول طابع على شكل خريطة قطر، ويحمل الشعار الرسمي للبطولة، وتلتها مجموعة طوابع ملاعب كأس العالم 2022.
كما مضى بريد قطر في تسخير موارده وكوادره المتميّزة لتوفير الدعم اللازم للقطاع الرياضي في الدولة قطر على المستويين؛ المحلي والدولي، حيث أنجز بنجاح مميز مهمة توصيل أكثر من12,000 بطاقة مشجع لمباراة نهائي كأس سمو الأمير2021، وأكثر من34,000 بطاقة مشجع لبطولة كأس العرب FIFA قطر ٢٠٢١™. وعلى هامش بطولة كأس العرب 2021، تم إطلاق خدمة تحصيل وإعادة المفقودات إلى المشجعين تغطي 6 ملاعب بإجمالي 32 مباراة و33 نقطة معلومات.
التجارة الإلكترونية
وفي ما يتعلق بخدمات التجارة الإلكترونية، تم طرح العديد من المنتجات التي تميز بها بريد قطر كمُنتج أرقام صناديق البريد المُميزة، وإطلاق كونيكتيد (تركيا) كوجهة جديدة للشحن في قطر. وتابع بريد قطر تنفيذ خطته الطموحة للتوسّع في توصيل أصناف وعناصر التجارة الإلكترونية بما يتماشى مع رغبات العملاء والتوسعات التي يشهدها السوق المحلي والعالمي في هذا الجانب، وسعياً من جانبه لمساعدة الأعمال التجارية المختلفة في زيادة حجم أعمالها وتوسيع معدل انتشارها وقاعدة عملائها. شهد عام 2021 توصيل أكثر من 170,000 صنف للتجارة إلكترونية وتسليمها إلى العملاء بنجاح. حيث تجاوزت عمليات التوصيل المنزلي 3,237,184 عملية توصيل ناجحة تضمنت أكثر من 1,696,000 معاملة لخدمات مطراش، وأكثر من 235,000 شحنة لخدمات كبار العملاء، وأكثر من 100,000 عملية توصيل للأدوية والمواد الطبية للمرضى، واكثر من 779,000 مادة بريدية محلياً ودولياً، واكثر من 95,000 إعلان لخدمات المحاكم.
يعمل بريد قطر على تهيئة بيئة عمل مثالية لفريق العمل وتأهيلهم عبر البرامج التدريبية من أجل تعزيز قدراتهم وتسليحهم بالخبرات والمهارات التي تمكنهم من أداء عملهم بجودة عالية، لذا قدّم لموظفيه 1550 يوم تدريب ضمن 114 برنامجا تدريبيا بعد أن كان المستهدف 1300 يوم فقط. وقد آتت هذه الجهود ثمارها، بإنجاز أكثر من 2000 ساعة عمل آمنة دون أي إصابات عمل.
وبفضل هذه الجهود تمكّن بريد قطر من الحصول على عدة تقديرات وشهادات عالمية، أما على صعيد الخدمات الرقمية، أتمّ بريد قطر بنجاح برنامج تكامل الأنظمة الرئيسية من خلال ربط أنظمة البيانات والتقارير وإدارة الموارد والعمليات البريدية والفوترة ونظام خدمة العملاء مع القنوات الرقمية، وبدأ بتطبيق نظام الأرشفة الرقمية بهدف التحوّل إلى شركة صديقة للبيئة وخالية من الورق والحد من مخاطر تلف المستندات الورقية وتسهيل عملية استرجاعها بأمان، وتطبيق الاستلام والتسليم بمميزات جديدة كطلب الاستلام والتسليم من خلال تطبيق الجوال، وخدمة الاستفسار عن طريق المحادثات المباشرة والواتساب مما أحدث تراجعاً في المكالمات الواردة من العملاء بنسبة 20%. وأيضاً تم جمع 30.000 عنوان جديد وبلغ عدد الرسائل المستلمة 80.000 رسالة.