الخميس 10 رمضان / 22 أبريل 2021
 / 
12:02 ص بتوقيت الدوحة

توسعة وحدة العناية المركزة بـ «الرعاية اليومية» وزيادة طاقتها الاستيعابية إلى 10 غرف

الدوحة- قنا

السبت 13 فبراير 2021
توسعة وحدة العناية المركزة بـ «الرعاية اليومية» وزيادة طاقتها الاستيعابية إلى 10 غرف

 قام مركز الرعاية الطبية اليومية التابع لمؤسسة حمد الطبية، بتوسعة وحدة العناية المركزة به وزيادة طاقتها الاستيعابية إلى 10 غرف للعناية المركزة، وهي الوحدة التي تقدم خدمات الرعاية الحرجة والدعم العلاجي الجراحي لمستشفيات المؤسسة المجاورة في مدينة حمد بن خليفة الطبية، ما يسهل على مرضى الرعاية الحرجة الوصول إلى هذه الخدمات.
وقال الدكتور خالد الجلهم مدير مركز الرعاية الطبية اليومية، إن موقع المركز والتجهيزات التي تم تزويده بها يجعلانه مرفقا مثاليا لتعزيز القدرات الاستيعابية للرعاية الحرجة في مؤسسة حمد الطبية.
وأضاف الدكتور الجلهم أنه استنادا إلى تقييم الحاجة للرعاية الحرجة، تم في شهر يوليو الماضي، اتخاذ قرار بإقامة وحدة محدودة الحجم للعناية المركزة في مركز الرعاية الطبية اليومية بما يضمن تلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من المرضى المحولين من مرافق المؤسسة الأخرى والتي خصص بعضها كمراكز لرعاية مرضى كورونا /كوفيد 19/، مشيرا إلى أن خدمات وحدة العناية المركزة حققت الكثير من النجاح مما حدا بالمؤسسة إلى اتخاذ قرار بتوسعة هذه الوحدة لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الرعاية الصحية الحرجة في نظامنا الصحي.
ونوه بأنه تم اتخاذ القرارات بهذا الشأن استرشادا بالأهداف الإستراتيجية الموضوعة لمؤسسة حمد الطبية والتي تتواءم بدورها مع الإستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022، بالإضافة إلى التزام المؤسسة المتواصل بتبني منهجية الرعاية الكلية والشاملة للمريض وتطلعها إلى تضمين مبادئ مؤسسة /بلينتري الدولية/ في التحول إلى مركز صحي عالي الأداء يقدم رعاية صحية متميزة تتمحور حول المريض.
وأكد أنه كان لهذه المنهجية أثر واضح وملموس على كافة الجهود المبذولة من أجل تحسين مستوى الرعاية في مركز الرعاية الطبية اليومية بما في ذلك إقامة وحدة العناية المركزة ذات الكفاءة العالية في المركز.
من جانبه قال الدكتور نصار شيخ، استشاري أول عناية مركزة، ورئيس قسم العناية المركزة للجراحة في مركز الرعاية الطبية اليومية، والذي قاد فريق إقامة وتوسعة وحدة العناية المركزة، إن هذه الوحدة تشتمل على 10 غرف مستقلة للعناية المركزة تم تزويد كل منها بأحدث التجهيزات الطبية المتطورة لضمان تحقيق أفضل النتائج العلاجية للمرضى.
وأضاف "من أجل دعم الجاهزية الوطنية لمواجهة جائحة كورونا /كوفيد 19/ قمنا بإضافة خاصية بالضغط المنخفض إلى إحدى غرف العناية المركزة بحيث نتمكن من عزل مرضى الأمراض المعدية ومعالجتهم، وقد كان لهذه الغرفة أثر ايجابي في معالجة أحد مرضى كورونا /كوفيد 19/ في أواخر العام 2020 حيث استمر تقديم الرعاية له بضعة أسابيع إلى أن تعافى وأصبح بالإمكان نقله إلى أحد أجنحة المستشفى العادية".
وأشارت السيدة سعدية الحبيل، مساعد المدير التنفيذي للتمريض في مركز الرعاية الطبية اليومية، إلى المزايا التي تتمتع بها وحدة العناية المركزة الجديدة ومنها تجهيزها وفقا لأفضل الممارسات العالمية فيما يختص بالرعاية التي تتمحور حول المريض، وكذا تزويدها بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية وتضمين احتياجات المرضى وأفراد أسرهم في الخدمات التي تقدمها.
بدوره اعتبر السيد عبدالعزيز الرواشدة، مدير التمريض لغرف العمليات في مركز الرعاية الطبية اليومية، وجود الكوادر التمريضية الخبيرة وعالية التدريب ضرورة لتنفيذ مهام المراقبة الفعالة الحثيثة لمرضى الرعاية الحرجة على مدار الساعة.
ويعتبر مركز الرعاية الطبية اليومية الموقع المثالي لوحدة العناية المركزة نظرا لقربها من مستشفيات المؤسسة في مدينة حمد بن خليفة الطبية مثل مركز صحة المرأة والأبحاث، ومركز قطر لإعادة التأهيل، والمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان، ومستشفى الرميلة، ويدير هذه الوحدة مجموعة من المتخصصين في العناية المركزة من أطباء وكوادر تمريضية وأخصائيي العلاج الطبيعي والتنفسي والوظائفي، إضافة إلى أخصائيي الخدمات الطبية المساندة.
ويعد المركز أول مستشفى في دولة قطر يحصل على اعتماد المعيار الذهبي للتميز في الرعاية الصحية المتميزة التي تتمحور حول المريض والممنوح من قبل مؤسسة /بلينتري الدولية/ وهي مؤسسة دولية غير ربحية تعنى بالرعاية الصحية التي تتمحور حول المريض.
أما وحدة العناية المركزة فكانت قد باشرت تقديم خدماتها في الطابق الثاني من مركز الرعاية الطبية اليومية في شهر يوليو 2020 علما أن الغرض من إنشائها هو زيادة الطاقة الاستيعابية لخدمات الجراحة والعناية المركزة، حيث تجلى الدور الهام لهذه الوحدة خلال فترة ذروة تفشي فيروس كورونا /كوفيد 19/ في الوقت الذي كانت فيه وحدات العناية المركزة في مستشفيات المؤسسة الأخرى تركز على تقديم الرعاية للمرضى الذين عانوا من المضاعفات الشديدة لعدوى كورونا.
 

_
_
  • الفجر

    03:43 ص
...