انطلاق تصفيات الأسبوع الثاني لأولمبياد القراءة

alarab
محليات 13 يناير 2023 , 12:55ص
الدوحة - العرب

 أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي التصفيات الداخلية من الأسبوع الثاني للمجموعة الثانية من المدارس الحكومية والخاصة المشاركة في مشروع أولمبياد القراءة في نسخته الرابعة. ويجرى التحكيم مع الطلاب المشاركين في المرحلة بهدف اختيار المتأهلين لتمثيل مدارسهم في مرحلة التصفيات الثانية المرتقبة والمتمثلة بمسابقة (اقرأ)، تحت إشراف إدارة المناهج ومصادر التعلم في الوزارة.
يشارك في الأسبوع الثاني لأولمبياد القراءة النسخة الرابعة عدد 17 مدرسة وهي: الوكرة الثانوية للبنين، والوفاء النموذجية للبنين، وكمال ناجي النموذجية للبنين، والزبير بن العوام الابتدائية للبنين، والخوارزمي الابتدائية للبنات، والخنساء الابتدائية للبنات، وأبي حنيفة النموذجية للبنين، والإخلاص النموذجية للبنين، ورفيدة الإعدادية للبنات، ومدرسة أم العمد النموذجية للبنين، وقطر الابتدائية للبنات، وبلال بن رباح النموذجية للبنين، وأبو عبيدة الإعدادية للبنين، وسودة بنت زمعة الإعدادية للبنات وعبدالرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين والشروق النموذجية للبنين. بالإضافة إلى الجيل القادم الخاصة – الوكير.
وأوضحت نوال التميمي رئيس قسم مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أن التصفيات الداخلية مستمرة حتى 29 يناير الحالي، وتجرى أسبوعياً في مجموعة من المدارس الأخرى بمشاركة المزيد من الطلبة المُرشحين.
وأكدت التميمي أن المرحلة الثانية من التصفيات الداخلية لأولمبياد القراءة تساهم في مشاركة جميع المتنافسين لإبراز مهاراتهم ومعرفة مدى استعداداتهم المبدئية في القراءة المتنوعة للكتب والمراجع العربية والإنجليزية حسب ميول كل طالب، وتكون تلك المراجع شاملة للقيم المجتمعية والوطنية والأخلاقية، وتتناول قضايا أخرى متنوعة. 
وقالت: يشارك في التصفيات الداخلية 3 طلاب على الأقل من كل شعبة في كل مدرسة ثم ترشح المدرسة الطلاب المتأهلين من المدرسة بواقع 1% من الطلاب المشاركين بهدف المشاركة في مسابقة (اقرأ) التي ستبدأ في شهر فبراير القادم، ويتم خلال المسابقة تقييم جودة قراءات الطالب المشارك ومدى تحقيقه للمعايير المعتمدة، ثم يتأهل الفائزون في هذه المسابقة لخوض غمار المسابقة التالية وهي مسابقة (عبّر)، حيث يقوم الطلاب بالتعبير عن فهمهم للمقروء بأساليب متنوعة تتوافق مع مواهبهم وإمكانياتهم بأساليب متنوعة، مثل التعبير الشفهي، والتعبير الكتابي، والتعبير بالفن، والتعبير بالتكنولوجيا وأي أساليب أخرى.