الأحد 6 رمضان / 18 أبريل 2021
 / 
08:35 م بتوقيت الدوحة

كيري يزور روسيا الثلاثاء لبحث الملف السوري

ا.ف.ب

السبت 12 ديسمبر 2015
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
يبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء المقبل زيارة لموسكو في مهمة دبلوماسية حساسة تهدف إلى مواصلة عملية السلام الهشة لإنهاء النزاع في سوريا.

وفي مؤشر على تعقد العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن كيري سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن الكرملين لم يؤكد ذلك.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر على هامش المؤتمر الدولي حول المناخ في باريس إن كيري وبوتين "سيبحثان الجهود الجارية للتوصل إلى انتقال سياسي في سوريا".

لكن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف صرح بأن قرار بوتين لقاء كيري يمكن أن ينتظر حتى انتهاء محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. 

وقال بيسكوف "جون كيري قادم إلى هنا بدعوة من وزارة الخارجية الروسية وشريكه في المحادثات سيكون وزير خارجية روسيا".

وأضاف "لا نستبعد إمكانية لقاء من هذا النوع (بين كيري وبوتين) ليطلع وزير الخارجية سيرجي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرئيس بوتين على محادثاتهما".

وقال تونر إن كيري سيبحث أيضا الوضع في أوكرانيا حيث يتهم الغرب روسيا بدعم الانفصاليين الموالين لها.

وستنتهز روسيا هذه الفرصة للاحتجاج على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وشركاؤها على اقتصادها بعد ضمها شبه جزيرة القرم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنها تأمل أن تؤدي زيارة كيري الثانية إلى موسكو خلال العام الجاري، إلى تحسين العلاقات "المعقدة" بين البلدين.


م.ب

_
_
  • العشاء

    7:28 م
...