الداخلية وزارة إلكترونية خلال 2016

alarab
محليات 12 نوفمبر 2015 , 01:27ص
ياسر محمد
أعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن تدشين أكثر من 18 خدمة إلكترونية جديدة فيما بين إدارات الوزارة المختلفة وتحويل الخدمات الورقية إلى خدمات إلكترونية، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة الرامية لتحويلها إلى وزارة بلا ورق.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته الوزارة بمقر الإدارة العامة لنظم المعلومات وذلك بحضور العميد عبدالرحمن المالكي مساعد مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات، والعميد عبدالرحمن ماجد السليطي مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والنقيب مبارك سالم البوعينين مساعد مدير إدارة العلاقات العامة وعدد من الضباط.

وأكد العميد عبدالرحمن ماجد السليطي، إن التقنية أصبحت اليوم مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعديد من مناحي الحياة، ولم تعد تقنية المعلومات حكرا على المختصين فقط، بل أصبحت تلعب دورا محوريا في جوانب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية وغيرها.

وقال :»تسعى وزارة الداخلية للتطوير والتغيير والاستفادة من التقنيات والتكنولوجيا المتطورة التي من خلالها تستطيع تقديم الأفضل في المجالات الإدارية، وفي هذا المنحى تبنت الوزارة برنامج التحول إلى وزارة بلا ورق منذ بداية العمل باستراتيجية وزارة الداخلية 2011/2016، ويأتي هذا البرنامج لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لركيزة الموارد المادية والتطور التقني والتي تركز على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وهي إحدى ركائز استراتيجية وزارة الداخلية.

وأوضح أن البرنامج يهدف إلى تحويل جميع الإجراءات والأنشطة التي تتم داخل الوزارة من النظام الورقي إلى النظام الآلي، لافتاً إلى قيام إدارة نظم المعلومات بتنفيذ هذا البرنامج والذي يتضمن عددا من المشاريع بالاشتراك مع الإدارات المعنية بالوزارة في تحديد جميع الإجراءات والأنشطة التي تتم بشكل ورقي، وتم وضع خطط عمل لهذه المشاريع وبدأت تنفيذها الإدارات المعنية مع بداية استراتيجية الوزارة.

واضاف إن برنامج التحول إلى وزارة بلا ورق يساهم في المحافظة على الموارد المادية والطبيعية والبيئية من خلال تخفيض كمية الورق المستهلك في وزارة الداخلية ويساعد في سرعة إنجاز المعاملات للأفراد والشركات وكذلك يخدم الوزارة في تحقيق سهولة التواصل بين الإدارات المختلفة بالوزارة والحفاظ على المعلومات والبيانات المتداولة بسرية تامة.

وكشف العميد السليطي أنه قد أنجز ما يقرب من %90 من إجراءات وأنشطة الوزارة في هذه المشاريع، متمنيا أن يحقق البرنامج جميع النتائج المتوقعة منه بحلول عام 2016، وقال: إننا نأمل أن يحقق البرنامج جميع النتائج المتوقعة منه بحلول عام 2016 وهو الموعد النهائي لاستراتيجية وزارة الداخلية 2011/2016.

أكد لـ «العرب»

العميد المالكي: شبكة الوزارة مؤمَّنة ولا يمكن اختراقها

أشار العميد عبدالرحمن المالكي مساعد مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات، إلى أنه من ضمن استراتيجية وزارة بلا ورق قامت وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة لنظم المعلومات والإدارات التابعة لها بتحويل عدد كبير من الإجراءات الورقية الخاصة بالوزارة من إجراءات يدوية ورقية إلى إجراءات آلية بالكامل يتم فيها إنجاز المعاملات الداخلية في الوزارة بدون استخدام أي ورق وما يعنيه ذلك من توفير السيارات والمندوبين أو التنقل بالأوراق بين الإدارات المختلفة وتوفير الجهد والوقت والموارد، واستطعنا خلال السنوات الثلاث الماضية تحويل 266 خدمة داخلية في الوزارة إلى خدمات بلا ورق.

وأضاف: في هذا العام أنجزنا عددا كبيرا من الطلبات يصل إجمالها تقريبا إلى 16934 طلبا، وهذه الطلبات لا تتضمن المراسلات بين الإدارات وهي طلبات يتم إنجازها عن طريق أربع إدارات رئيسية وهي إدارات نظم المعلومات وإدارة النقليات والمشاغل وإدارة الاتصالات وإدارة الموارد البشرية، وتتنوع تلك الطلبات من طلب صيانة إلى طلب أجهزة ومعدات وهواتف وأنظمة أو صلاحيات بين الإدارات والإدارة العامة.

وتابع: بالإضافة إلى ذلك تقوم الوزارة حاليا بتحويل جميع الوثائق الموجودة فيها إلى وثائق آلية إلكترونية وتم تحويل ما يقارب من 80 مليون وثيقة إلى وثائق آلية، بالإضافة إلى عدد كبير من المراسلات التي تتجاوز النصف مليون أو أكثر خلال الشهر الواحد.

وقال إننا نطمح إلى أن تكون جميع أعمال وزارة الداخلية بلا ورق في عام 2016، ونحن متفائلون بالإنجاز الذي تم حتى الآن حيث استطعنا أن نحقق ما نسبته %90 من الإجراءات الداخلية بالوزارة إلى الشكل الآلي الكامل والعام القادم بإذن الله سيتم الانتهاء من الجزء المتبقي.

وردا على سؤال لـ «العرب» حول أمان هذا النظام وصعوبة اختراقه، قال إن هذا النظام يعمل من خلال الشبكة الداخلية لوزارة الداخلية وهي مؤمنة بالكامل ولا يمكن اختراقها، ولا يوجد وثيقة للدخول إليها إلا من خلال اسم المستخدم وكلمة السر للشخص المخول فقط، والذي يتمكن من دخول النظام وإنجاز معاملاته وهو ما يعني عدم وجود أية احتمالية للاختراق ومع هذا لدينا فرق عمل متخصصة تتابع تأمين الشبكة على مدار الساعة، وقال إن هناك برامج تدريبية لكافة العاملين على برنامج وزارة بلا ورق وبشكل مستمر.

وأضاف أنه وقبل أسبوعين تم إطلاق مجموعة جديدة من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالجمهور من مواطنين ومقيمين وشركات ومؤسسات، وذلك من خلال خدمات مطراش2 والخدمات الإلكترونية عبر موقع وزارة الداخلية ومن خلال أجهزة الخدمة الذاتية الموزعة في المجمعات الكبيرة وهي موجهة للجمهور.

وما تم تدشينه اليوم هو الخدمات المقدمة داخل وزارة الداخلية، والمعروف أن وزارة الداخلية من كبرى الوزارات بعدد إداراتها وتضم عددا كبيرا من المعاملات المتبادلة وكذلك الإجراءات والطلبات، وهو ما جعلنا نبني نظاما آليا متكاملا يهدف لتحويل جميع الإجراءات والمعاملات داخل الوزارة إلى مشروع وزارة بلا ورق.