الأحد 8 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2020
 / 
07:47 ص بتوقيت الدوحة

قطر الخيرية تواصل تقديم الإغاثة العاجلة لمتضرري الفيضانات بالسودان

الدوحة - العرب

السبت 12 سبتمبر 2020
قطر الخيرية تواصل تقديم الإغاثة العاجلة لمتضرري الفيضانات بالسودان
تواصل قطر الخيرية جهودها المبذولة لتقديم الإغاثة العاجلة لمتضرري أسوأ فيضانات شهدها السودان منذ مئة عام، كما تعمل في ذات الوقت على حشد الدعم وجمع التبرعات من أهل الخير في قطر للوصول إلى أكبر عدد ممكن من ضحايا الكارثة المروعة عبر حملة "سالمة يا سودان"، بإشراف من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية.

تدخل الفرق الميدانية

وفي هذا الصدد؛ باشرت الفرق الميدانية لقطر الخيرية بتمويل وتعاون من صندوق قطر للتنمية اعتبارا من يوم الاثنين الماضي تقديم مساعدات غذائية وإيوائية عاجلة في منطقة (أم عوينة) بالريف الجنوبي لمدينة أم درمان التي شهدت أضرار واسعة، بقيمة مليون ريال، واشتملت هذه المساعدات على السلال الغذائية والمواد غير الغذائية (كالبطانيات والناموسيات والفرش والأغطية البلاستيكية للخيام)، حيث استفادت منها 1000 أسرة متضررة، وينتظر أن يصل عدد المستفيدين منها إلى 2000 أسرة متضررة، مع تواصل عملية توزيع المساعدات في مناطق أخرى خلال الأيام القادمة.
ولقيت هذه المساعدات ترحيبا وإشادة من مفوضية العون الإنساني بالسودان، وتركت أثرا طيبا في نفوس المستفيدين.

شحنة مساعدات جديدة

وإلى جانب كل من سعادة السيدة لينا الشيخ وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية في جمهورية السودان والسيد عباس فضل الله المفوض العام للشؤون الإنسانية في السودان، وسعادة طلال فرحان القائم بأعمال سفارة دولة قطر في السودان بالإنابة.. كان مدير مكتب قطر الخيرية حسين كرماش يوم الخميس الماضي بمطار الخرطوم في استقبال دفعة جديدة من مساعدات دولة قطر لدعم الأشقاء في جمهورية السودان الشقيقة، المتضررين من الفيضانات.

استهداف ولايات أخرى

قام بإرسال هذه الدفعة الجديدة صندوق قطر للتنمية، وبالتنسيق مع اللجنة الدائمة لأعمال الإنقاذ والإغاثة والمساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة بالدول الشقيقة والصديقة، وقد بلغت زنتها 46 طنًا من المواد الطبية والإغاثية المتنوعة.
وبهذه المناسبة قال السيد حسين كرماش، مدير قطر الخيرية بالسودان إن قطر الخيرية كعادتها في مثل هذا الكوارث تسارع للتدخل الإنساني، وقد تم التدخل السريع في كارثة الفيضانات بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية، حيث استفادت من المساعدات التي اشتملت على مواد إيوائية وغذائية حتى الآن 1000 أسرة في الريفين الجنوبي والشمالي بأم درمان. ونوّه إلى أنه سيتم استهداف بعض الولايات المتأثرة بالسيول في المرحلة القادمة.

التغطية الإعلامية المباشرة

وعلى نحو متصل شاركت قطر الخيرية مساء الجمعة الماضية في التغطية الخاصة المباشرة لوسائل الإعلام القطرية والمخصصة لحشد التبرعات لحملة " سالمة يا سودان"، بإشراف من هيئة تنظيم الأعمال الخيريّة وبالتعاون مع الهلال الأحمر القطري والمؤسّسة القطرية للإعلام، حيث بلغ إجمالي التبرعات في نهاية التغطية 89,669,812 ريالا، وكان من ضمنها التبرع السخي لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بمبلغ 50 مليون ريال .

وقد وجهت قطر الخيرية شكرها لكافة الذين تبرعوا لحملة " سالمة يا سودان" من أفراد وشركات وبنوك ومؤسسات وجميع فئات المجتمع داعية الله أن يتقبل منهم ما قدموه، وأن يدفع عنهم كل سوء، ونوهت بأن باب التبرعات لحملة "سالمة يا سودان" مستمر بعد التغطية الإعلامية المباشرة، حيث تواصل قطر الخيرية استقبال تبرعات أهل الخير من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المتضررين من كارثة الفيضانات الضخمة.

وتعقيبا على التعاون الحالي بين قطر الخيرية وصندوق قطر للتنمية في مجال إغاثة متضرري الفيضانات؛ قال سعادة خليفة بن جاسم الكواري المدير العام لصندوق قطر للتنمية إن الدعم الذي خصصه الصندوق لإغاثة متضرري الفيضانات في السودان من خلال قطر الخيرية يأتي استجابة لنداءات الإغاثة التي أطلقتها الحكومة السودانية بسبب حجم الأضرار التي تسببت بها أسوأ كارثة فيضانات منذ مئة عام، وينسجم في ذات الوقت مع حرص دولة قطر على الاستجابة الإنسانية السريعة للمتأثرين بالكوارث والأزمات عبر العالم كواجب أخوي وإنساني، وأعرب عن أمله في أن تسهم المساعدات القطرية في التخفيف من معاناة الفئات المستفيدة.

من جهته اعتبر السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية أن التدخل الإنساني العاجل لإغاثة متضرري الفيضانات من أبناء الشعب السوداني الشقيق ما كان له أن يتحقق لولا الدعم المالي الذي وفره صندوق قطر للتنمية لقطر الخيرية بحكم الشراكة الاستراتيجية بين الجهتين، ووجود مكتب ميداني لقطر الخيرية في الخرطوم قادر على الاستجابة العاجلة للكوارث بحكم كوادره الميدانية المدربة وخبرته الممتدة في الأعمال الإغاثية، وأوضح أن جهود قطر الخيرية ستتواصل بدعم أهل الخير في دولة قطر للوصول إلى أعداد أكبر من المتضررين في الفترة القادمة.

ترحيب المفوضية

وكان المفوض العام للعون الإنساني بالسودان عباس فضل الله قد رحب بالمساعدات القطرية ودعم وإسناد قطر الخيرية للجهود الإغاثية المبذولة لمساعدة المتضررين من الفيضانات، فيما قال عبد العزيز عبد الرحمن رئيس لجنة الطوارئ بمفوضية العون الإنساني بولاية الخرطوم إن قطر الخيرية درجت على التعاطي مع ملف الإغاثة بمهنية عالية وتحرص على تطبيق المعايير الدولية تماماً من خلال توفيرها للغذاء وا?يواء للمحتاجين، وأضاف أنهم سعيدون بالعمل معها لحرصها على إكمال عملها وإيصال دعمها للمستفيدين مباشرة.

ووجه عدد من المستفيدين من الإغاثات التي تم توزيعها في منطقة ( أم عوينة ) بالريف الجنوبي لمدينة أم درمان الشكر لدولة قطر والشعب القطري على وقوفهم إلى جانبهم في هذه الكارثة المدمرة التي تركتهم بلا غداء أو مأوى بعد تساقط جدران منازلهم التي غمرتها المياه وتركتها أثرا بعد عين.

وتعد هذه الفيضانات الأسوأ في تاريخ السودان منذ مئة عام، وقد تضرر من جرائها أكثر من نصف مليون شخص، وتهدم من جرائها أكثر من 100 ألف منزل، إلى جانب تضرر 2,705 مرافق خدمية، فضلا عن القتلى الذين بلغ عددهم أكثر من مئة شخص.

كيفية التبرع للحملة

ويمكن التبرع لحملة "سالمة يا سودان" من خلال موقع قطر الخيرية QCH.QA/SOS أو تطبيق قطر الخيريةQCH.QA/APP وكذلك عبر طلب خدمة المحصل المنزلي عبر التطبيق أو عبر الاتصال المباشر على مركز الاتصال 44667711 لجميع خيارات التبرع. كما يمكن التبرع للحملة عبر خدمة الرسائل النصية، بإرسال الرمزOS ) ( S إلى الرقم92642 للتبرع بمبلغ 100 ريال، وإلى الرقم92015 للتبرع بمبلغ 200 ريال، وإلى الرقم92428 للتبرع بمبلغ 500 ريال، وإلى الرقم92429 للتبرع بمبلغ 1,000 ريال. وكذلك عبر مكاتب ومحصلي قطر الخيرية في 27 فرعا ومن خلال 97 نقطة تحصيل في المجمعات التجارية والاستهلاكية.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...