

55530 شخصا عدد المسجلين منذ افتتاح المركز إلى يوليو 2021
28078 أنثى مسجلة بالمركز.. و24025 من الذكور
تقديم خدمة توصيل الأدوية للمنازل لـ 80 مريضا شهريا
الحضور في الموعد المحدد ينعكس على جودة الخدمات بصورة إيجابية
إجراء أكثر من 27153 فحصا منها 17504 في المركز.. و9649 تم تحويلها إلى «حمد الطبية»
قالت الدكتورة العنود صالح الفهيدي استشارية طب الأسرة ومديرة مركز جامعة قطر الصحي، التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن عدد المسجلين بالمركز منذ افتتاحه وحتى شهر يوليو 2021 وصل إلى 55530 شخصا، منهم 28078 أنثى، و24025 من الذكور، مشيرة إلى أن المركز يستقبل 725 مراجعا بموعد و434 بدون موعد يومياً، بمجموع مراجعين شهرياً يتراوح بين 18000 إلى 23000 مراجع.
وكشفت د. العنود في حوار لـ «العرب» عن خطط لزيادة عدد عيادات الأطفال بالمركز من 7 عيادات في الأسبوع إلى 10 أسبوعياً، وكذلك زيادة عدد عيادات الطب النفسي من عيادة واحدة إلى عيادتين في الأسبوع، لافتة إلى أنه تم إضافة خدمة استشارات الفيديو لخدمات التثقيف الصحي والتغذية وصحة الأم والطفل.
ونوهت بأن 41% من إجمالي الحالات التي استقبلها المركز خلال الشهر الماضي كانت بدون موعد، في حين أن 8% ممن حصلوا على موعد تخلفوا عن مواعيدهم، مشددة على أن الحضور في الموعد المحدد ينعكس على جودة الخدمات المقدمة للمراجعين بصورة إيجابية، حيث يقلل من أوقات الانتظار والتزاحم بين المرضى.
وقالت مديرة مركز جامعة قطر الصحي إن المركز يقدم خدمة توصيل الأدوية للمنازل لـ 80 مريضا شهرياً، كما يوفر خدمة التثقيف للحالات المرضية المزمنة ومتابعة السجل المرضي والدوائي لهم.. وإلى نص الحوار:
هل عادت جميع خدمات المركز للعمل؟
بدأت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خطة العودة إلى الوضع الطبيعي في 28 مايو تماشياً مع خطط الرفع التدريجي للقيود التي فرضتها الدولة بسبب انتشار فيروس كورونا «كوفيد– 19»، وبعد التنفيذ الناجح للمرحلة الأولى والثانية، ركزت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على تنفيذ المرحلة الثالثة من الخطة التي بدأت في 9 يوليو الماضي، وإلى الآن نحن في هذه المرحلة، حيث نعمل على بذل كل جهد ممكن لزيادة عدد الزيارات وجهًا لوجه إلى 75% من إجمالي الاستشارات لخدمات طب الأسرة والخدمات التخصصية، ومع ذلك نحن نتفهم أنه اختيار المريض، في حين تظل استمرارية الاستشارات الافتراضية (الهاتف والفيديو) في جميع الخدمات في المركز حيثما توفرت.
عدد المراجعين
كم عدد المسجلين في المركز وعدد المراجعين يومياً وشهرياً؟
عدد المسجلين منذ افتتاح المركز إلى شهر يوليو وصل إلى 55530 مراجعا ولكن منهم المستخدمون الدائمون للخدمات (أو ما يسمى بالمسجلين النشطين) ويبلغ عددهم 52103 مراجعين، من بينهم 28078 أنثى، و24025 ذكرا، بمعدل 725 مراجعا بموعد و434 بدون موعد «walk in» يومياً، و18000 - 23000 شهرياً.
كم تبلغ نسبة من يحضرون بدون موعد إلى المركز الصحي، ونسبة المتخلفين عن مواعيدهم الصحية؟
يقوم عدد كبير من المراجعين باستخدام خدمات المركز، ووفقًا لقواعد البيانات لدينا، إجمالي عدد الزيارات لخدمات المركز أكثر من 23975 خلال الشهر الماضي، ونسبة من حضروا بدون موعد walk in للشهر الماضي كانت 41% من إجمالي الحالات التي نستقبلها، وقرابة 59% من المراجعين حضروا بعد حجز مواعيد مسبقة عن طريق 107 أو استقبال مركز الجامعة.
ونسبة عدم الحضور في المواعيد أي للمتخلفين عن مواعيدهم كذلك للشهر الماضي كانت قليلة تقريبا 8%، وهذا الأمر يرجع إلى ما توليه مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من اهتمام بتوعية الجمهور بحجز موعد مسبق، الأمر الذي ينعكس على جودة الخدمات بصورة إيجابية، كما تؤكد إدارة المركز على أهمية الالتزام بالمواعيد، حيث يتميز الحضور بالموعد بقلة الانتظار مقارنة بالحضور بدون موعد ويقلل من نسبة التزاحم بين المرضى.
الخدمات والتخصصات
ما هي العيادات والخدمات والتخصصات المتوفرة بالمركز؟
تتوفر في مركز جامعة قطر الصحي العديد من الخدمات، حيث يضم المركز:
1- عيادات طب الأسرة: نوعية الخدمات التي يقدمها طبيب الأسرة هي كالتالي:
- علاج الحالات الحادة
- علاج الحالات المزمنة ومتابعتها
- التثقيف الصحي
- الفحص الصحي الذكي
- الأمراض الانتقالية
- الأمراض غير الانتقالية
- تحصينات السفر
- متابعة الحمل وما بعد الولادة
- المرأة السليمة
- صحة المراهقين
- الصحة المدرسية
- القومسيون الطبي
2- عيادة طب الأطفال العام.
3- عيادة استشارات صحة الأم والطفل.
4- عيادة الطفل السليم والتحصينات الدورية.
5- عيادة الدعم المختصة بخدمات علم النفس.
6- عيادة الطب النفسي المتكاملة بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية.
7- عيادة الإقلاع عن التدخين.
8- خدمات الرعاية المنزلية.
9- قسم الأسنان.
10- قسم العلاج الطبيعي.
وكذلك يضم المركز العيادات التخصصية مثل: الأنف والأذن والحنجرة، السمعيات، الأمراض الجلدية، العيون، البصريات، التغذية والتثقيف الصحي وأيضاً هناك خدمات مساعدة مثل: الأشعة، المختبر، الصيدلية، الأخصائية الاجتماعية، قسم البطاقات الصحية والسجلات الطبية.
هل من خدمات تم إضافتها مؤخراً؟ وهل من خدمات تخططون لإضافتها خلال الفترة المقبلة؟
لعب مركز جامعة قطر دوراً في حملة التطعيم المشتركة لـ Covid -19 منذ شهر ديسمبر 2020 حتى يومنا هذا وكذلك تم إضافة خدمة فحص المركبات لعمل فحص Covid -19.
كما يجدر بالذكر إضافة خدمة الاستشارات الهاتفية لجميع الخدمات الصحية في المركز واستشارات عن طريق الفيديو لبعض الخدمات مثل: طب الأسرة، الجلدية، العيون، العلاج الطبيعي وعيادة الصحة النفسية، ولا ننسى كذلك أنه تم إضافة خدمة توصيل الأدوية لمرضى المركز بالتعاون مع بريد قطر.
أما فيما يتعلق بالخدمات التي ستضاف خلال الفترة المقبلة، فسيتم إضافة استشارات فيديو لخدمة التثقيف الصحي، والتغذية وصحة الأم والطفل.
أوقات العمل..
والخدمات العاجلة
ما هي أوقات عمل المركز في مختلف الأقسام؟
يعمل المركز على مدار خمسة أيام في الأسبوع (الأحد - الخميس) من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 11 مساءً.
هل يقدم المركز خدمة استقبال الحالات العاجلة؟
نعم.. ويكون ذلك وفق نظام تصنيف الحالات المعتمد في كافة المراكز الصحية بالدولة.
ما هي المناطق التي تتبع في خدماتها الصحية مركزكم؟
تم دعوة المراجعين المسجلين في مراكز الخليج الغربي ومدينة خليفة والذين يرغبون في الانتقال إلى مركز الجامعة الصحي لتقديم طلبات انتقالهم. بالإضافة إلى أي مراجع آخر يقع سكنه من ضمن المناطق المعتمدة حول المركز وهي 66، و68 و69 و31 والقاطنون في المناطق التالية: الطرفة - جريان - جريان نجيمة - جليعة - لقطيفية - اللؤلؤة - القصار - الخرايج - العقلة - جبل ثعيلب - أم لخبا.
كم عدد التحاليل التي يجريها المختبر؟ وكم من الوقت تظل حتى ظهور النتائج؟
بلغت الزيارات لمختبر مركز جامعة قطر الصحي في شهر يوليو 2021 الماضي 3708 مراجعين، وقد تم إجراء أكثر من 27153 فحصا منها: 17504 فحوص ًفي مركز الجامعة الصحي ومنها على سبيل المثال: (11414 نساء و6090 رجالا) و9649 فحصا تم تحويله إلى مؤسسة حمد الطبية.
ونحقق توقيتات جيدة في إنجاز الفحوصات الطبية، فقد تم إنجاز 100% من الاختبارات الروتينية خلال الوقت المطلوب، و90 ٪ من العينات المستعجلة تمت معالجتها في غضون 30 دقيقة فقط.
ووفق برامج مراقبة الجودة الداخلية، فقد تم إجراء 99% من الاختبارات بشكل جيد مع الامتثال لأهداف مراقبة الجودة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. ووفق اختبار الكفاءة: 100% من اختبارات الكفاءة حازت على درجة 100% من القبول من قبل كلية علماء الأمراض الأمريكية (CAP) 2021.
8 عيادات أسنان
كم عدد الحالات التي تستقبلها عيادات الأسنان بالمركز؟
يتكون قسم طب الأسنان في مركز جامعة قطر الصحي من 8 عيادات أسنان تقدم العديد من الخدمات العلاجية والوقائية للأسنان.
تقدم في المركز عدة اختصاصات منها جراحة الفم والأسنان وعلاج عصب الأسنان وطب علاج أسنان الأطفال.
وحسب آخر الإحصائيات المتوفرة تم تقديم الخدمة خلال يوليو 2021 لـ 2251 مريضا تنقسم كالتالي:
- 1504 طب أسنان عام.
- 158 عيادة الابتسامة الجميلة.
- 334 زيارة فحص مدرسي «صحتي».
- 55 جراحة الفم.
- 88 علاج عصب الأسنان.
- 112 علاج أسنان الأطفال.
ما هو متوسط فترات الانتظار بين الاتصال على 107 والحصول على موعد بالمركز؟
في عيادات طب الأسرة المواعيد متوفرة في خلال 2- 5 أيام، في العيادات التخصصية بين 2- 4 أسابيع، أما في عيادات تطعيم الأطفال فتصل لأكثر من شهر.
رسالة للمتخلفين عن المواعيد
هل من كلمة توجهونها لمن يتخلفون عن الحضور لمواعيدهم الصحية؟
في حالة التخلف عن الموعد يرجي الاتصال للإلغاء لإعطاء الفرصة للمرضى المحتاجين للخدمة، فالتواصل لتحديد موعد مسبق والحضور في الموعد المحدد يضمن حصول المراجع على أفضل خدمة، ولا يؤثر على الخدمات التي نوفرها لغيره من المراجعين.
كم عدد الوصفات الطبية التي يتم صرفها؟ وهل تتوافر بالمركز كافة الأدوية التي يحتاجها المراجعون؟
تعمل الصيدلية وفق رؤية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومعاييرها لتحقيق أهدافها في توفير خدمات رعاية صحية متكاملة للمرضى، وإجمالي عدد الوصفات الطبية تصل تقريباً لـ 8275 وصفة شهريا، بمعدل 371 وصفة يوميا تقريبا.
وتتوفر جميع الأدوية والمستحضرات الطبية والتي تغطي جميع الأمراض المزمنة والعامة، وعيادة الطفل السليم، وأدوية عيادة الحوامل، وعيادة الأنف والأذن والحنجرة، وكذلك الأدوية الخاصة بعيادات العيون والجلدية والأمراض الانتقالية وتنظيم الأسرة، إضافة إلى أدوية العيادة النفسية، والتي يقوم المركز بتغطيتها في المنطقة الشمالية، وأدوية عيادة القلب.
كما أن الصيدلية تقوم بخدمة تكرار صرف الأدوية للمراجعين من مؤسسة حمد الطبية والمراكز الصحية، طالما كانت متوفرة وذلك للتسهيل على المرضى وفق معايير المؤسسة. ونفخر بتقديمنا خدمة توصيل الأدوية للمنازل، وقد كنا نقوم بها منذ انطلاق الخدمة مع بداية جائحة كورونا وما زلنا مستمرين بتقديمها بمعدل 80 مريضا شهريا. ويتوفر لدينا خدمة تثقيف المرضى للحالات المرضية المزمنة ومتابعة السجل المرضي والدوائي لهم والتأكد من توفير خطة علاجية سليمة لهم.
تحويلات المرضى
هل يستقبل المركز تحويلات أو يقوم بالتحويل على مراكز أخرى؟
نعم.. يتم تحويل المرضى الذين تنطبق عليهم الشروط إلى مركز لعبيب لعمل الفحص المبكر لسرطان الثدي والقولون، أما الفحص المبكر لسرطان عنق الرحم فيتم إجراؤه في المركز نفسه.
أما خدمات الصحة والمعافاة فلا تتوفر في المركز، ويتم تحويل المريض من قبل طبيبه إلى مركز أم صلال الصحي. وفي المجمل يتم إجراء كل شهر ما يقرب من 1000 إحالة داخلية والقصد بها داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بين مراكزها الصحية و500 إحالة خارجية إلى مؤسسة حمد الطبية ومرافقها.
هل سيشهد المركز توسعة أو تطويرا خلال الفترة المقبلة؟
نعم.. نعمل بصورة مستمرة على خطط التطوير الموضوعة من قِبَل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات المقدمة للجمهور، ومن بين هذه الخطط زيادة عدد عيادات الأطفال من 7 عيادات في الأسبوع إلى 10 عيادات أسبوعياً، وزيادة عدد عيادات الطب النفسي من عيادة واحدة أسبوعياً إلى عيادتين في الأسبوع.