كفاءة عالية في العمليات التشغيلية بالموانئ.. إنجاز 4729 معاملة بالنقل البحري في 3 أشهر

alarab
اقتصاد 12 يوليو 2023 , 12:42ص
سامح الصديق

أعلنت وزارة المواصلات عن إنجاز 4729 معاملة خدمية بقطاع النقل البحري خلال الربع الثاني من العام الحالي في الفترة الممتدة من أول أبريل حتى نهاية يونيو 2023. 
وذكرت الوزارة عبر حسابها الرسمي في «تويتر» أن أبرز الخدمات المقدمة تضمنت خدمات التسجيل والتجديد ونقل الملكية بقطاع الوسائط البحرية، كما اشتملت أيضا على إصدار واعتماد الشهادات الأهلية لكل من الضباط البحريين، المهندسين البحريين، التطقيم الآمن. 
كما أشارت الوزارة أيضا إلى السفن الأجنبية العاملة في المياه القطرية والتي توفر لها خدمات التجديد والتعديل. 

28 خدمة إلكترونية
وتواصل وزارة المواصلات بذل كافة الجهود لتقديم خدماتها للجمهور على أفضل وجه، حيث تقدم حاليا نحو 28 خدمة إلكترونية خاصة بالسفن الصغيرة والكبيرة، وجار العمل على تطوير وأتمتة كافة الخدمات للوسائط البحرية والسفن الكبيرة والشهادات والتراخيص البحرية، بالإضافة إلى عمل تطبيق إلكتروني لجميع المعاملات والخدمات البحرية المقدمة للجمهور وملاك السفن والشركات البحرية.

4 مكاتب تسجيل
وتوفر وزارة المواصلات مكاتب تسجيل للوسائط البحرية في كل من الخور والرويس، بالإضافة إلى المكتب الرئيسي في مقر الوزارة، بالإضافة إلى مكتب تسجيل الوسائط البحرية في ميناء الدوحة القديم والذي يقدم خدمات تسجيل وتجديد التسجيل ونقل الملكية وإصدار كافة الشهادات الخاصة بالسفن الصغيرة، فضلا عن افتتاح مكتب خدمات آخر لتسجيل الوسائط البحرية في الوكرة قريبا. 
يأتي ذلك في إطار سعي وزارة المواصلات الخاصة بتعزيز الخدمات المقدمة للجمهور بقطاع النقل البحري من خلال التوسع في مكاتب تسجيل الوسائط البحرية الخارجية بهدف تقريب الخدمات من الجمهور، وتيسير حصولهم عليها.

كفاءة عالية
وتتمتع الموانئ القطرية بكفاءة عالية في إدارة العمليات التشغيلية بفضل البنية التحتية المتطورة الخاصة بها، بالإضافة إلى المرافق التي تحتويها والمطورة وفقاً للمعايير العالمية، فضلا عن الخدمات الرائدة التي تقدمها للسفن وشركات الملاحة العالمية.

ميناء حمد
وحصل ميناء حمد خلال عامي 2021 و2022 على مراتب متقدمة ضمن المراكز العشرة الأولى عالميا في مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي الذي يصدر عن البنك الدولي ووكالة أستاندرد آند بورز العالمية. 
ووفقا لهذا المؤشر العالمي جاء ميناء حمد خلال العام 2021 في المرتبة الثالثة عالميا بين أكثر الموانئ كفاءة في الأداء وفقا لمقاييس نقل وتسليم الحاويات إلى المناطق الإدارية، وكذلك حل خلال العام 2022 في المرتبة الثامنة عالمياً في المقاييس الإحصائية والإدارية للوقت الذي احتاجته السفن للبقاء في الميناء لإكمال أعمال الشحن والتفريغ، بعدما كان ميناء حمد بالمرتبة 38 عالميا في العام 2020.
ويقوم مؤشر أداء موانئ الحاويات بمقارنة ما يقارب من 350 ميناءً للحاويات حول العالم، وتقييمها وفق أسس ومعايير محددة.

الخدمات اللوجستية
كما يؤكد هذا الترتيب العالمي المتقدم تطور أداء ميناء حمد الذي يشق طريقه بثبات ليرسخ مكانته كأحد أهم الموانئ المحورية في الشرق الأوسط والمنطقة، من أجل رفع كفاءة قطاع الخدمات اللوجستية في الدولة وتحولها إلى مركز تجاري عالمي رائد، بما يعزز من خططها في التنوع الاقتصادي، تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030.
جدير بالذكر أن ميناء حمد قام خلال العام 2022 باستقبال 1569 سفينة، ومناولة أكثر من 1.4 مليون حاوية نمطية، ونحو 1.5 مليون طن من البضائع السائبة، فضلاً عن استقبال ما يقارب من 45.8 ألف رأس من الماشية، وأكثر من 72.5 ألف وحدة من المركبات والمعدات.