الأربعاء 7 جمادى الآخرة / 20 يناير 2021
 / 
06:38 ص بتوقيت الدوحة

عدة هجمات وقعت في أوروبا دهسا بعد اعتداء نيس

أ ف ب

الأربعاء 12 يوليو 2017
ارشيفية
طريقة تنفيذ اعتداء نيس الذي وقع قبل سنة عبر شاحنة دهست الحشود، تكررت عدة مرات منذ ذلك الحين في تكتيك اعتمد بتشجيع من تنظيم الدولة الاسلامية.

فقد دعا التنظيم الى قتل رجال شرطة وعسكريين ومدنيين في الدول المشاركة في الائتلاف الدولي ضد الجهاديين في سوريا والعراق وذلك بواسطة اي "سلاح" يتوفر لديهم.

- اعتداء سوق الميلاد في برلين -
في 19 ديسمبر 2016 سرق رجل شاحنة وقتل سائقها البولندي، وصدم بها حشدا من الناس في سوق عيد الميلاد المزدحم في برلين ما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 48 آخرين.

قتل المهاجم عندما أطلقت الشرطة الإيطالية عليه النار في مدينة ميلانو بعد أربعة أيام، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

- لندن استهدفت مرتين -
تبنى تنظيم الدولة الاسلامية هجوما اسفر في 22 مارس عن سقوط خمسة قتلى في لندن حيث قام رجل بدهس مارة على جسر ويستمنستر وقتل اربعة اشخاص ثم طعن شرطيا حتى الموت قبل ان يقتل في باحة البرلمان. والمهاجم كان خالد مسعود وهو بريطاني اعتنق الاسلام.

في الثالث من يونيو ضربت العاصمة البريطانية من جديد. ففي المساء قامت شاحنة صغيرة بدهس حشد على جسر لندن بريدج ثم نزل ركابها الثلاثة وقاموا بطعن مارة عشوائيا قبل ان تقتلهم الشرطة.

 بلغت حصيلة الضحايا سبعة قتلى وحوالى خمسين جريحا بينهم عدد كبير في حالة خطرة. تبنى تنظيم الدولة الاسلامية الاعتداء بعد 24 ساعة.

- عملية دهس في السويد -
في السابع من ابريل 2017 انطلق سائق شاحنة لنقل البضائع بسرعة حوالى مئة كلم في الساعة في دروتنينغاتان وهو طريق للمشاة مكتظ في العاصمة السويدية ستوكهولم، ودهس حوالى عشرين شخصا مما ادى الى مقتل خمسة اشخاص. اوقف اوزبكستاني بعد ساعات واكد للقاضي انه ارتكب "عملا ارهابيا".

بحسب الشرطة الاوزبكية فانه حاول الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا عبر تركيا في العام 2015.

- على جادة الشانزيليزيه -
في 19 يونيو، فتح رجل النار من رشاش على آلية للشرطة متوقفة في جادة الشانزيليزيه مما ادى الى مقتل شرطي في السابعة والثلاثين من العمر. اطلق بعد ذلك النار على رجال شرطة في دورية حراسة وجرح اثنين منهم وكذلك سائحة المانية.

قتل المهاجم وهو فرنسي في التاسعة والثلاثين من العمر. تبنى الهجوم تنظيم الدولة الاسلامية.

م . م

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...