الأربعاء 14 جمادى الآخرة / 27 يناير 2021
 / 
03:24 ص بتوقيت الدوحة

طرق فعالة للحصول على وظيفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وكالات

الثلاثاء 12 يوليو 2016
صورة أرشيفية
قالت دراسة حديثة نشرت على مجلة تايم" الأمريكية إنه يمكن الفوز بفرصة عمل عن طريق المنشورات التي يقوم الشخص بكتابتها على موقع فيسبوك .

ووفقًا لاستطلاع أجرته مِنصّة التوظيف Jobvite.com سنة 2014، فإن 93 % من أرباب العمل والشركات يقومون بالاطلاع على الملف الشخصي على مواقع التواصُل الاجتماعي للمُرشّحين أثناء المقابلات، كما يأخذ 55 % منهم محتوى الملف الشخصي للمُرشّحين على الشبكات الاجتماعية بعين الاعتبار.

وحسبما أورد المُشاركون بالاستطلاع، فإن 66% من أرباب العمل قالوا إن المنشورات التي تحمل أخطاء إملائية ونحوية كان لها مردود سلبي على المُرشّحين، فيما تركت أنشطة خاصة بالتطوّع أو التبرّع أثرًا إيجابيًا في نفوس نحو 65 % من أرباب العمل لدى المُرشّحين.

وسلّط الاستطلاع الضوء على المعايير التي تحكم اختيارات أرباب العمل للموظّفين المُرشّحين، والتي يأتي أهمها: "الخبرات المِهنيّة، المعارف المُتبادلة، ونماذج لأعمالهم في وظائف سابقة، ومستواهم الثقافي".

كما لفت الأنظار في الوقت نفسه حول الآليّة التي يتعامل بها أرباب العمل مع مُختلف مِنصات التواصل الاجتماعي لاستقاء موظّفين يتناسبون ومهام العمل وطبيعته، إذا أشار 79 % منهم إلى تمكّنهم من إيجاد موظفين من خلال موقع "لينكد إن"، فيما عثر 26 % منهم عبر موقع "فيسبوك"، و14 % عبر "تويتر".

وتصدّر "لينك إن" قائمة الشبكات الاجتماعية التي يتعمد عليها المديرون وأرباب العمل في البحث عن موظّفين، الاتصال بهم، وترتيب مقابلات شخصيّة معهم، بينما جاء "فيسبوك" بالمرتبة الثانية، وحلّ "تويتر" في ذيل القائمة كمصدر للتوظيف.

وعرضت المجلة الأمريكية أكثر الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الموظّفون على الشبكات الاجتماعية، بما في ذلك فيسبوك وتويتر، وتتسبّب في طردهم أو تقليل فُرص ترشحهم للعمل:

1-رفع صور غير لائقة.

2- كتابة منشورات وتغريدات تحمل شكاوى من العمل وأربابه.

3-الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي وكتابة منشورات خلال ساعات العمل.

4- السُخرية من ربّ العمل على الشبكات الاجتماعية.

5- السخرية من زملاء العمل على الشبكات الاجتماعية.

6- نشر صور أو كتابة منشورات وتغريدات تحمل وجهة نظر تُخالف وجهات نظر أرباب العمل.


م.ب/م.ب

_
_
  • الفجر

    04:58 ص
...