الخميس 5 ربيع الأول / 22 أكتوبر 2020
 / 
09:26 ص بتوقيت الدوحة

«الأوقاف» تدعو للاجتهاد ومضاعفة الطاعة في الـ 10 الأواخر من رمضان.. وتحدد قيمة زكاة الفطر وكيفية إخراجها والمستحقين لها

الدوحة - قنا

الثلاثاء 12 مايو 2020
وزارة الأوقاف
حثت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بيان لها اليوم، المسلمين على الاجتهاد ومضاعفة الطاعة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وإخراج زكاة الفطر.
وفيما يلي نص البيان: "نحمد الله تعالى أن وفقنا لبلوغ شهر الصيام والقيام، ونسأله أن يرزقنا التقوى ويتقبل منا صالح الأعمال وأن يعتق رقابنا من النار. ونبارك لكم بلوغ العشر الأواخر من رمضان لعام 1441هـ، التي ترجى فيها ليلة القدر التي نوه القرآن الكريم بفضلها، وجعل العمل فيها خيرا من العمل في ألف شهر، لتكون فرصة للمقصرين والمفرطين التائبين، وقد أخفاها الله ليرى تنافسكم في العبادة والطاعات، فاجتهدوا في هذه العشر الأواخر، وأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن ليلة القدر فيها أرجى ليتنافس المسلمون في العبادات والطاعات وسائر القربات، سائلين الله عز وجل أن يرفع هذا الوباء عن بلدنا قطر وعن سائر البلاد في مشارق الأرض ومغاربها.. واعلموا رحمكم الله أن الله سبحانه وتعالى قد فرض عليكم بعد ختام شهر الصيام زكاة الفطر، طهرة للصائم وطعمة للمساكين.
وأضاف البيان أن الحكمة في صدقة الفطر إغناء الفقراء عن تكفف الناس وسؤالهم يوم العيد، ففي الحديث (أغنوهم عن الطواف في هذا اليوم)،
ومقدارها عن الشخص الواحد كيلوان ونصف من غالب قوت البلد التي وجبت فيه توزع على الفقراء، ويجوز أن تدفع زكاة فطر الجماعة إلى فقير واحد، ومن أدركه العيد في هذا البلد وأهله وعياله في بلد آخر، أخرج زكاة فطر أهله مع زكاته في البلد الذي أدركه العيد فيه، ويرى بعض العلماء عدم إخراجها في غير موضع الوجوب.. سائلين الله أن يتقبل صيامنا وقيامنا ويهدينا إلى سواء السبيل، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين".

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...