الأحد 6 رمضان / 18 أبريل 2021
 / 
06:55 ص بتوقيت الدوحة

«الصحة النفسية» بـ «حمد الطبية» تطلق خدمات جديدة على خط المساعدة

قنا

الثلاثاء 12 مايو 2020
أطلقت خدمة الصحة النفسية التابعة لمؤسسة حمد الطبية مجموعة من الخدمات الجديدة على خط المساعدة الموحد 16000، وذلك لمساعدة أفراد الجمهور في الوصول إلى خدمات الدعم النفسي التخصصية خلال جائحة فيروس كورونا «كوفيد - 19».
قال الدكتور ماجد العبدالله رئيس خدمات الصحة النفسية بمؤسسة حمد، إن جائحة «كوفيد - 19» أثّرت على آلاف الأشخاص جسدياً، ولكنها أثّرت على الصحة النفسية والعاطفية لعدد أكبر بكثير من الأشخاص في قطر.
ولفت إلى أن إطلاق خط مساعدة الصحة النفسية وخدمة الاستشارات الافتراضية لتقديم الدعم جاء بسبب الحاجة الملحة لهذه الخدمات، حيث تم إطلاق خط المساعدة الجديد في بداية شهر أبريل لتقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من الإجهاد أو الاضطراب النفسي نتيجة لتفشي جائحة «كوفيد - 19»، وقدم الخط الدعم لأكثر من 5 آلاف شخص.
ويضم خط المساعدة فريق عمل مؤلف من متخصصين في الصحة النفسية من ذوي الخبرة، يضم أطباء نفسيين واختصاصيي علم النفس، وباحثين اجتماعيين، وكوادر تمريضية، من مؤسسات مختلفة.
ويقوم أعضاء الفريق بتقييم الحالة وتقديم الدعم للمتصلين المؤلفين من أربع فئات رئيسية، هم الأطفال واليافعون وأولياء أمورهم، والبالغون، وكبار السن، والعاملون في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية.
وتتضمن اللغات الرئيسية المتوفرة بخط المساعدة اللغتين العربية والإنجليزية، ولكن يضم الفريق المسؤول عن استقبال المكالمات كوادر تتحدث لغات أخرى مثل الهندية والماليالامية والأوردو.
وبدأت خدمة الاستشارات الافتراضية الجديدة في بداية شهر مايو الحالي وهي تمكن الأفراد من التواصل مع أخصائي الصحة النفسية عبر مكالمة فيديو، حيث توجد العديد من الفوائد لهذه الخدمة الجديدة بما في ذلك حماية صحة وسلامة المرضى وتحسين الوصول إلى دعم الصحة النفسية والمساعدة في الحد من الوصمة المرتبطة غالباً بطلب الحصول على خدمات الصحة النفسية.
وقالت الدكتورة مي المريسي المدير التنفيذي للتطوير الإكلينيكي ورئيس قسم علم النفس بمؤسسة حمد الطبية، إن هناك ميزة مهمة للخدمة الافتراضية وخط المساعدة، وهي أنها تقلل من الوصمة التي غالباً ما تصاحب طلب الدعم على مستوى الصحة النفسية.
وأضافت أن المرضى يمكن أن يكونوا خجولين للغاية بشأن طلب المساعدة وزيارة مستشفيات الصحة النفسية أو المراكز الصحية التي تعنى بالصحة النفسية، ولكن من خلال خدمة الاستشارات الافتراضية، يتمتع المرضى بمزيد من الخصوصية، حيث يمكنهم الوصول إلى المساعدة التي يحتاجونها أثناء وجودهم في المنزل، دون زيارة أحد المرافق.

_
_
  • الظهر

    11:33 ص
...