الثلاثاء 5 ذو القعدة / 15 يونيو 2021
 / 
06:57 م بتوقيت الدوحة

هيئة الاتصالات تصدر ترخيصاً فئوياً للشبكات المنزلية اللاسلكية

الدوحة - العرب

الثلاثاء 12 مايو 2020
أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات ترخيصاً فئوياً للشبكة المنزلية اللاسلكية، والذي يُمنح -وفقاً لأحكام الفصل الثالث من المرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2006 بإصدار قانون الاتصالات وتعديلاته- لفئة محددة من مقدّمي الخدمات، وينطبق على أي شخص يكون ضمن هذه الفئة، من دون أن يكون على ذلك الشخص أن يطلب هذا الترخيص.
يتعلّق الترخيص الفئوي الذي أصدرته الهيئة بالشبكات اللاسلكية التي تسهّل الاتصال بين مجموعة من الأجهزة والمعدات الموجودة داخل المنزل أو بالقرب منه بعضها ببعض. وبموجب هذا الترخيص الفئوي، سيحقّ للمرخّص لهم استيراد وتشغيل شبكات لاسلكية داخل منازلهم بالترددات أو نطاقات التردد المعرّفة في الترخيص الفئوي ولمختلف التطبيقات المعرّفة للاستخدام المنزلي بالتقنيات والتكنولوجيات الموضحة في الترخيص، ووفقاً للمواصفات القياسية والشروط الفنية ذات الصلة.
ومن الأجهزة والمعدات التي تستفيد من إصدار هذا الترخيص الفئوي، وهي -على سبيل الأمثلة لا الحصر- أجهزة التوقيت، والسماعات والمسرح المنزلي، وأنظمة التحكم بالإضاءة، وأنظمة التحكم بجرس المنزل، وأنظمة الكاميرات والمراقبة، وأنظمة التحكم بالنوافذ وستائر النوافذ، وأنظمة التبريد والتكييف وتسخين الماء داخل المنزل، وأجهزة المساعدة في المطابخ، وأنظمة قراءة العدادات، وغير ذلك الكثير من الأجهزة والمعدات.
استشارة
وكانت الهيئة قد قامت، في فترة سابقة من العام الماضي، بطرح استشارة عامة حول مسوّدة الترخيص الفئوي للشبكات المنزلية اللاسلكية، وتسلّمت ردوداً من أصحاب المصلحة وعدد من الشركات العالمية التي تُعنى بتقنيات الشبكات المنزلية اللاسلكية والمواصفات القياسية الخاصة بها، وقامت على أثرها بأخذ التقديمات التي تتوافق مع المواصفات القياسية المعتمدة من قِبل الهيئة وتخدم تطوير هذه الفئة من التكنولوجيا في دولة قطر.
وفي هذا السياق، عبّر سعادة السيد محمد بن علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات، عن سعادته بتطوير هذه الأداة التنظيمية الجديدة المتمثلة بالترخيص الفئوي للشبكة المنزلية اللاسلكية، وقال: «إن مثل هذا الترخيص سيمنح الإمكانات الإضافية المطلوبة لزيادة جودة الحياة داخل المنزل بطرق متنوعة. فهناك العديد من الأجهزة والمعدات اللاسلكية داخل كل منزل، وهذه الأجهزة غالباً ما تكتسب قدرات طارئة محسّنة في حال تمكّنها من التفاعل مع بعضها البعض. وبالتالي يمكن استخدام تلك الإمكانات لزيادة الإنتاجية الشخصية، وأتمتة المهام المتكررة، وتعزيز أمن المنزل، وتسهيل الوصل إلى وسائل الترفيه».

_
_
  • العشاء

    7:56 م
...