الثلاثاء 3 ربيع الأول / 20 أكتوبر 2020
 / 
08:42 م بتوقيت الدوحة

الهلال الأحمر القطري والأونروا يطلقان حملة إنسانية مشتركة لمناصرة الأشقاء الفلسطينيين

الدوحة- بوابة العرب

الأحد 12 مايو 2019
مخيمات
كجزء من مبادرة أطلقها سعادة الدكتور أحمد بن محمد المريخي المبعوث الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، أعلن الهلال الأحمر القطري ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) عن مبادرة مشتركة لمناصرة الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة ودول الجوار، عبر إطلاق حملة إنسانية عالمية خلال شهر رمضان المبارك تحت شعار "كونوا الأمل لغزة"، بهدف حشد الدعم لصالح هذه القضية، التي تأتي على رأس أولويات دولة قطر قيادةً وشعباً والشركاء في هذه الحملة.

وعن الهدف من هذه المبادرة، أوضح سعادة الدكتور السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري أنها تهدف إلى تسليط الضوء على معاناة الأشقاء الفلسطينيين، وإبقائها تحت المجهر، وحث المجتمع الدولي على التحرك لمساعدة من يعانون ويلات الحصار والإغلاق داخل قطاع غزة ويواجهون ظروفاً إنسانية صعبة.

وأضاف الحمادي: "وكأن كل هذه المآسي التي يمر بها الشعب الفلسطيني منذ عقود طويلة غير كافية، لتفاجئهم مأساة جديدة وهي تراجع الدعم المادي المقدم من الأونروا بسبب نقص الموارد المخصصة من البلدان والجهات المانحة، مما اضطر الوكالة الأممية الرئيسية، وربما الوحيدة، المعنية بمساعدة الفلسطينيين إلى التقليل من حجم مساعداتها وخدماتها الإنسانية تدريجياً على مدار الأشهر الأخيرة".

وتابع سعادة السفير بقوله: "من هنا جاءت هذه المبادرة، بدعم وتنسيق وقيادة سعادة الدكتور أحمد المريخي المبعوث الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، حيث وقعنا اتفاقية رسمية مع الأونروا من أجل التعاون في جمع التبرعات داخل دولة قطر والمساعدة في توفير التمويل اللازم قدر الإمكان لضمان استمرارية عملها وتمكينها من خدمة المزيد من اللاجئين الفلسطينيين خلال شهر رمضان الكريم. إن واجب الهلال الأحمر القطري كمؤسسة عريقة تعمل ضمن الأطر الإنسانية الدولية أن يقف موقف المساند لكافة المؤسسات الزميلة التي تشاطره نفس الأنشطة والغايات والقيم السامية".

وقال الحمادي إن حملة جمع التبرعات وحشد الدعم للوكالة الأممية ستبدأ في دولة قطر منذ اليوم وحتى نهاية الشهر الفضيل، وسوف يتم خلالها التوعية بأهداف هذه المبادرة المشتركة عبر كافة وسائل الإعلام والصفحات الرسمية للهلال الأحمر القطري على وسائل التواصل الاجتماعي، على أن تذهب كافة التبرعات مباشرةً إلى الأونروا، معرباً عن ثقته في إقبال أهل قطر على دعم هذه الحملة انطلاقاً من التزامهم الثابت بهذه القضية الإنسانية.

رحلة خيرية

حرصت الفنانة القطرية دانا الفردان على المشاركة في حملة "كونوا الأمل لغزة"، حيث تطوعت مشكورةً بالتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية للالتقاء ببعض الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون في المدارس التابعة للأونروا هناك.

وعن هذه الزيارة، قالت دانا الفردان: "كثيراً ما نسمع عن الأزمة الإنسانية التي يعيشها أشقاؤنا الفلسطينيون، ولكن الأمر يختلف تماماً حين تأتي بنفسك إليهم، وتلمس كل التفاصيل المؤلمة لحياتهم اليومية. لذا أرى أنه لزام على الجميع أن يقدموا ما في مقدورهم من دعم لوكالة الأونروا، كي تبقي على مستوى الخدمات من صحة وتعليم وغذاء في حده الأعلى، وتجديد الأمل لديهم في غدٍ أفضل لهم ولأبنائهم".

واستطردت قائلةً: "شرفٌ كبيرٌ لي أن أتواجد بين إخوتي، وأن أقضي بينهم ساعات جميلة لن تغادر ذاكرتي مدى الحياة. أنا هنا لكي أقول لهم: نحن نقف معكم قلباً وقالباً، وإننا لنفتخر بصمودكم في وجه الشدائد، التي مهما طالت فلا بد لها يوماً أن تنتهي. وأوجه رسالة إلى كل قادر في المجتمع القطري الكريم المعطاء: إذا أردت لنفسك رسالة في الحياة، فساهم في هذه الحملة الخيرية النبيلة، لترسم ابتسامة على وجه طفل بريء، أو توفر الطعام لأسرة بائسة. فالطريق إلى الجنة يبدأ من هنا".

وأشارت الفنانة القطرية الشابة إلى أن هذه الحملة ما هي إلا حلقة جديدة تضاف إلى الرصيد الإنساني المشرف لدولة قطر، تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، الذي كان وما زال من أكبر الداعمين لأهل فلسطين ولكل الشعوب المحتاجة حول العالم.

أمن إنساني مصان
وفي أغسطس من العام الماضي، كلف الأمين العام للأمم المتحدة مبعوثه الإنساني سعادة الدكتور أحمد المريخي بتركيز اهتمامه على الأونروا. وبعد رعايته لحفل موسيقي قامت به الفنانة دانا الفردان في يوم الأمم المتحدة قبل بضعة أشهر، اقترح سعادته على الهلال الأحمر القطري والأونروا التعاون مع دانا الفردان في إطلاق حملة لدعم ومساعدة الفلسطينيين المحتاجين. ويدعم سعادة الدكتور المريخي بقوة الشراكات الديناميكية، كما يشجع الطرق المبتكرة للعمل، بهدف تلبية الاحتياجات الإنسانية العالمية المتنامية. وخلال تصوير الفيديو الخاص بالحملة، صرح سعادته: "توضح هذه الحملة الالتزام القوي تجاه اللاجئين الفلسطينيين من جانب الشعب القطري والهلال الأحمر القطري، وإظهار ذلك الالتزام من خلال دعم جهود منظمة الأونروا".

ومن طرفها، أوضح عبدي آينتي مدير وحدة الشراكات الاستراتيجية بالأونروا: "إن حملة جمع التبرعات التي ينظمها الهلال الأحمر القطري ترسل إشارة تضامن قوية للاجئي فلسطين، في وقت تزداد فيه محنتهم سوءاً. إن دولة قطر وشعبها لم يدخروا جهداً في سبيل ضمان كرامة لاجئي فلسطين، وأمنهم الإنساني مصان".

_
_
  • العشاء

    6:32 م
...