السبت 3 شوال / 15 مايو 2021
 / 
02:12 ص بتوقيت الدوحة

توظيف سلوكيات الذبابة لتطوير تقنيات سيارات ذاتية القيادة

واشنطن - قنا

الإثنين 12 أبريل 2021

توصل فريق من الباحثين من جامعة «نورث ويسترن» الأميركية إلى أن فهم سلوكيات ذبابة الفاكهة وآليات اتخاذ القرار لديها أثناء الطيران، فضلاً عن قدرتها على التعلم واكتساب الخبرات المختلفة لتفادي العقبات والعراقيل، يساعد في تطوير تقنيات توجيه السيارات ذاتية القيادة. وأخضع فريق من الباحثين ذبابة الفاكهة لسلسلة من التجارب والاختبارات لفهم استراتيجيتها من أجل تفادي عقبات معينة أثناء التحليق، مثل قدرتها على الابتعاد عن الحرارة على سبيل المثال.
وقال ماركو جاليو، رئيس فريق الدراسة: «إن اكتشاف مرونة اتخاذ القرار وآليات التعلم والذاكرة التي تستخدمها هذه الحشرات في الطيران وتوجيه حركتها في الهواء هو مسألة جديدة ومدهشة، وتدفعنا إلى إعادة النظر في برامج توجيه السيارات ذاتية القيادة، بحيث تصبح أكثر مرونة وأماناً».
ومن أجل دراسة قدرة ذبابة الفاكهة على تفادي المخاطر أثناء الطيران، صنع الفريق البحثي غرفة بلاستيكية مقسمة إلى أربعة مستويات، بحيث يمكن التحكم في درجة الحرارة في كل مستوى، وتم وضع ذباب الفاكهة داخل هذه الغرفة وملاحظة سلوكياتها في تفادي درجات الحرارة المرتفعة أثناء الطيران، والتحرك تلقائياً نحو المستويات التي تنخفض فيها درجات الحرارة، كما لو كانت تتفادى جداراً غير مرئي.