الأربعاء 4 ربيع الأول / 21 أكتوبر 2020
 / 
04:34 ص بتوقيت الدوحة

922 ألف سوري يستفيدون من المرحلة الأولى لـ «حلب لبيه»

الدوحة - العرب

الأحد 12 مارس 2017
تحت إشراف هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، أنجزت المؤسسات الخيرية القطرية المشاركة في حملة «حلب لبيه» مشاريع المرحلة الأولى من الحملة التي انطلقت في أعقاب التوجيه الذي أصدره حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في الرابع عشر من ديسمبر الماضي بإلغاء كافة مظاهر الاحتفال باليوم الوطني، عقب تفاقم الأوضاع الإنسانية في حلب.
بلغت التكلفة الإجمالية لمشاريع المرحلة الأولى من الحملة 25 مليون ريال قطري، تم إنفاقها في تمويل المشاريع التي نفذتها المؤسسات الخمس المشاركة في الحملة، وهي: الهلال الأحمر القطري، وقطر الخيرية، ومؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية، ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية «راف»، ومؤسسة عفيف الخيرية، لصالح مئات الآلاف من النازحين من حلب الشرقية إلى المناطق الشمالية من سوريا.
وحسب بيان صادر عن اللجنة التنفيذية لحملة «حلب لبيه»، فقد بلغ إجمالي المستفيدين من مشاريع المرحلة الأولى من الحملة 922.366 نازح ونازحة معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن، الذين استفادوا من خدمات الحملة في 4 مجالات رئيسية هي: الغذاء والكساء والدواء والإيواء.
وقد بلغ إجمالي المستفيدين من المشاريع الصحية التي تم تنفيذها من قبل الهلال الأحمر القطري ومؤسسة عيد الخيرية 431 ألف نازح، فيما بلغ عدد المستفيدين من مشروع توزيع السلال الغذائية الجاهزة (RTE)، والسلال التموينية الذي تولت تنفيذه قطر الخيرية 366 ألف نازح، وبلغ عدد المستفيدين من مشروع مخيم «حلب لبيه» المخيم النموذجي المتكامل الخدمات والتجهيزات الذي تولت إنشاءه وتجهيزه مؤسسة «راف» 5000 نازح، وبلغ عدد المستفيدين من مشروع توزيع حقائب الملابس الشتوية الذي نفذته مؤسسة عفيف الخيرية 120.366 نازح ونازحة.
وكانت المؤسسات الخيرية الـمـشـاركـة فــي حـمـلـة «حـلـب لـبـيـه» قد دشنت أواخر يناير الماضي وبإشــراف مــن هيئة تنظيم الأعــمــال الخيرية المرحلة الأولـــى مـن مشروع الاستجابة العاجلة لمتضرري الأحداث في حلب بتكلفة بلغت 25 مليون ريال وبحضور مسؤولين من قطر وتركيا، وذلك بمدينة غازي عنتاب على الحدود التركية- السورية، وقد تم إدخــال قوافل المساعدات، التي وصل عددها 87 شاحنة، محملة بالأغذية والأدوية والمعدات الطبية والخيام والملابس ووسائل التدفئة.
الهلال الأحمر يوفر أدوية ومستلزمات طبية لـ150 ألف نازح ضمن مشاريع المرحلة الأولى من حملة «حلب لبيه»، وزع الهلال الأحمر القطري 20 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية على المراكز والعيادات الصحية في الشمال السوري، بلغت تكلفتها الإجمالية 5 ملايين ريال قطري.

توفير احتياجات 159 ألف نازح
تغطي الكميات التي وزعها الهلال الأحمر القطري خلال الفترة الماضية احتياجات 150 ألف نازح سوري، في حلب وإدلب وريفيهما.
وقامت طواقم الهلال الأحمر القطري المشرفة على تنفيذ المرحلة الأولى للحملة بتجهيز 20 مجموعة من الأدوية والمستهلكات والمحاليل الطبية، وتوزيعها على المشافي ومراكز الرعاية الصحية الأولية في مناطق ريف حلب الغربي والشمالي وريف إدلب.
كما قام الهلال الأحمر القطري بتسيير عيادتين متنقلتين الأولى من مركز عنجارة للرعاية الصحية الأولية لخدمة أهالي حلب الوافدين إلى منطقة الأتارب، وهي تتألف من طبيب عام وطبيب أطفال وممرض وممرضة وقابلة قانونية وعاملات صحة مجتمعية، أما العيادة الثانية فقد تم تسييرها من مركز دارة عزة للعمل ضمن نطاق منطقة معرة الإخوان، وهي تتألف من طبيب جلدية وطبيب عام وممرض وممرضة وقابلة قانونية وعاملات صحة مجتمعية.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...