«التعليم» تشيد بدور المدارس الخاصة في «أنشطة القيم»

alarab
محليات 12 يناير 2023 , 12:20ص
الدوحة - قنا

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ممثلة في القسم الأكاديمي بمكتب إدارة المدارس ورياض الأطفال الخاصة، حلقة نقاشية، «عن بعد»، باللغتين العربية والإنجليزية بعنوان «الإبداع في تنفيذ أنشطة القيم».
وناقشت الحلقة، التي جاءت ضمن فعاليات المرحلة الثانية لإطلاق مشروع «قيمي ترسم هويتي» لمديري ومديرات المدارس ورياض الأطفال الخاصة وللمشرفين والمشرفات القائمين على تفعيل المشروع، آلية تنفيذ أنشطة القيم المستهدفة بطريقة إبداعية مع تحكيم المشروع، ورفع تقارير الأنشطة وما تحويه من أدلة تثبت تنفيذ أنشطة المشروع وقيمه، وعرض بعض الملاحظات والتوصيات المهمَّة للمدارس ورياض الأطفال الخاصة، وكذلك الممارسات المتميزة ذات الصلة، كوسيلة لتبادل الخبرات وبث روح التنافسية.
وثمنت السيدة انتصار المهندي، استشاري توجيه اللغة العربية والقائم بأعمال رئيس قسم الإشراف الأكاديمي في إدارة المدارس ورياض الأطفال الخاصة، دور وحماس جميع المدارس ورياض الأطفال الخاصة في تفعيل قيم المشروع، الذي أطلق في العام الأكاديمي 2021 2022، من خلال تنفيذ الأنشطة المتنوعة للمستويات المختلفة في جميع المراحل الدراسية من مشروع /قيمي ترسم هُويتي/، منوهة بجهود المدارس الخاصة في الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي الحالي المتميز والحافل بالكثير من الإنجازات القطرية.
وتحدثت المهندي، في كلمتها بهذه المناسبة، عن جودة الأنشطة والمسابقات التفاعلية التي استهدفت أكبر شريحة ممكنة من الطلبة في المدارس الخاصة ورياض الأطفال، مما أسهم في بناء التربية القيمية وتعزيز السلوكيات الإيجابية من خلال محتوى شائق له مكون توعوي وتربوي وثقافي، مؤكدة أهمية تحفيز الطلاب والطالبات والمجتمع المدرسي لإطلاق إبداعاتهم، وتمكينهم من اكتساب القيم بما ينعكس على تصرفاتهم وتعاملهم مع الآخرين.
يُذكر أن إطلاق إدارة المدارس الخاصة لمشروع قيمي ترسم هُويتي جاء إرساءً لقيم المواطنة وتعزيزًا للهوية القطرية، وغرسًا للقيم الحميدة التي تمثل إرثًا إنسانيًّا مشتركًا من جهة، وتنشئة لأفرادٍ مسؤولين ملتزمين بكريم الأخلاق من جهة أخرى، وإطلاقًا وإشرافًا ومتابعةً لأنشطته وفعالياته وتنفيذه، وصولًا إلى تحويله إلى مشروع تنافسي في العام الأكاديمي الحالي 2022 / 2023 بين عموم المدارس الخاصة، بما فيها المدارس العالمية بمناهجها المختلفة.