الإثنين 17 رجب / 01 مارس 2021
 / 
11:12 م بتوقيت الدوحة

28 % ارتفاع عدد رخص البناء في جميع البلديات

الدوحة - العرب

الإثنين 11 يناير 2021

أصدر جهاز التخطيط والإحصاء البيانات الشهرية الخاصة بإحصاءات رخص البناء وشهادات إتمام المباني الصادرة عن كل بلديات الدولة، وتكتسب هذه البيانات أهمية خاصة باعتبارها مؤشراً تقريبياً لأداء قطاع البناء والتشييد الذي يحتل مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني، وتعطي لمحة مختصرة عن طبيعة هذه التراخيص والشهادات الشهرية من حيث توزيعها الجغرافي (وفقاً للبلديات)، ونوعية هذه التراخيص والشهادات، فضلاً عن تصانيف أكثر تفصيلاً لأنواع المباني سواء كانت سكنية أو غير سكنية.
 رخص البناء
تأتي بلدية الظعاين في مقدمة البلديات من حيث عدد رخص البناء الصادرة، إذ قامت بإصدار 248 رخصة أي ما نسبته 26 % من إجمالي الرخص الصادرة.  وبتحليل بيانات رخص المباني السكنية الجديدة، نجد أن رخص الفلل تتصدر القائمة، حيث شكلت 77 % (329 رخصة) من إجمالي رخص المباني السكنية الجديدة، تليها فئة مساكن قروض الإسكان بنسبة 13 % (54 رخصة)، ثم العمارات ذات الشقق السكنية بنسبة 8 % (34 رخصة).
وعند مقارنة عدد الرخص الصادرة خلال ديسمبر 2020 مع عدد الرخص الصادرة خلال الشهر السابق، نجد أن هناك ارتفاعاً عاماً قدره 28 %، وقد لوحظ هذا الارتفاع بوضوح في معظم البلديات.  
  شهادات إتمام المباني 
من ناحية أخرى، نلاحظ أن المباني التجارية تأتي في مقدمة شهادات إتمام المباني غير السكنية الجديدة بنسبة 39 % (16 شهادة)، تليها المباني الصناعية كالورش والمصانع بنسبة 29 % (12 شهادة)، ثم المباني الحكومية والمساجد بنسبة 24 % (5 شهادات لكل منهما). 
وعند مقارنة عدد الشهادات الصادرة خلال ديسمبر 2020 مع عدد الشهادات الصادرة خلال الشهر السابق، نجد أن هناك انخفاضاً عاماً قدره 10 %.

_
_
  • العشاء

    7:06 م
...