الثلاثاء 6 جمادى الآخرة / 19 يناير 2021
 / 
07:49 ص بتوقيت الدوحة

بايدن: يجب ألا يبقى ترامب في منصبه

واشنطن- قنا

الثلاثاء 12 يناير 2021
بايدن

قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، إن الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب "يجب ألا يبقى في منصبه".
وأضاف بايدن، في تصريحات خلال تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إنه "تحدث إلى عدد من أعضاء مجلس الشيوخ بشأن عزل ترامب"، وتابع "يجب محاسبة الناس الذين يدعون إلى الفتنة".
ويسعى أعضاء في مجلسي النواب والشيوخ إلى البدء بإجراءات عزل الرئيس المنتهية ولايته بعد تصريحات أطلقها في تجمع انتخابي بين مؤيديه، /الأربعاء/ الماضي، تنديدا بفوز بايدن في الانتخابات الرئاسية، ودعا البعض إلى أن هذه التصريحات كانت السبب في اقتحام المتظاهرين مبنى الكابيتول خلال جلسة للكونغرس.
من جهتها، استنكرت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، معارضة الجمهوريين إجراءات عزل ترامب، وادعت بأن الجمهوريين "يعرضون أمريكا للخطر عبر تواطئهم مع الرئيس دونالد ترامب"، الذي تتهمه بـ "التحريض على تمرد دام ضد أمريكا" على خلفية أحداث مبنى الكابيتول، على حد قولها.
وأضافت أنها "ستطلب من نائب الرئيس مايك بنس، الموافقة على إجراءات عزل ترامب بعد 24 ساعة من إقراره".
وقد أعلن ستيني هوير المسؤول عن جدول عمل مجلس النواب "انعقاد جلسة للتصويت على العزل /الأربعاء/"، وفقا لقناة "الحرة".
وفيما يخص التعامل مع الوباء، قال الرئيس الأمريكي المنتخب إن "الوضع إثر كورونا سيكون أصعب".. مشددا على أهمية ارتداء الكمامات واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من تفشي الفيروس.
وأضاف "الأمور جراء كورونا ستزداد سوءا قبل أن تتحسن".
ويعتزم بايدن تسريع إجراءات التلقيح خلال أول مائة يوم من تسلمه الرئاسة في 20 يناير الجاري.
وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالميا في نسبة الإصابات بـ" كوفيد-19"، وسارعت السلطات في الموافقة على لقاحي /فايزر/ و/موديرنا/، وتحديد الأولوية للمسنين والأفراد العاملين في القطاع الصحي، إضافة إلى عدد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية الحالية وأعضاء في فريق بايدن الانتقالي، من بينهم نائبة الرئيس المنتخبة، كامالا هاريس.

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...