الثلاثاء 5 ذو القعدة / 15 يونيو 2021
 / 
02:50 م بتوقيت الدوحة

وزير الطاقة والصناعة: «صنع في قطر» يدعم جهود التنمية لتحقيق نمو اقتصادي متوازن

الدوحة - قنا

السبت 11 نوفمبر 2017
سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة
أشاد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة بالتعاون القائم بين الوزارة وغرفة قطر لتنظيم معرض «صنع في قطر» 2017 والذي يقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر المقبل في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بمشاركة أكثر من 300 شركة صناعية قطرية.

وأضاف سعادة وزير الطاقة والصناعة في تصريح صحفي اليوم، أن أهداف معرض صنع في قطر تتوافق مع مساعي الدولة لتحقيق تنمية صناعية واعدة من خلال تنمية ودعم القطاع الصناعي، وزيادة القيمة المضافة للمواد الوسيطة، وذلك سعيا لتحقيق نمو اقتصادي متوازن، وتشجيعا للقطاع الخاص على زيادة مساهمته في التنمية الصناعية، والعمل على زيادة نسبة مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي بالدولة.

وأكد أن النسخة الراهنة لـ «صنع في قطر» تكتسب أهمية خاصة لانعقادها في ظل الحصار الجائر على دولة قطر، وسعي الدولة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الحيوية من خلال إبراز ودعم المنتجات المحلية، مثمنا تجاوب الصناعيين المحليين واستجابتهم الفورية لاحتياجات السوق من خلال مضاعفة إنتاج مصانعهم من السلع الحيوية في فترة قياسية، معربا عن أمله أن يحقق المعرض مزيدا من النجاح خلال دورته الحالبة التي تعقد في غمرة احتفالات الدولة باليوم الوطني.

ونوه سعادته بتوجيهات معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بإلزام كافة الوزارات والأجهزة الحكومية برفع نسبة شراء المنتجات المحلية من 30 بالمائة إلى 100 بالمائة في حال كان المنتج المحلي مطابقا للمواصفات والمقاييس القطرية المعتمدة وبما يتوافق مع لوائح وسياسات لجان المناقصات والمزايدات في الدولة .. مؤكدا أن تلك التوجيهات من شأنها زيادة التعريف بالمنتج الوطني وحث المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع الصناعي، خصوصا الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتوجه نحو بناء قاعدة إنتاجية صناعية قوية بعيدا عن استيراد السلع الصناعية.

من جانبه ، ثمّن سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، تعاون وزارة الطاقة والصناعة مع الغرفة في تنظيم معرض صنع في قطر 2017، لافتا إلى أن هذا التعاون يعكس الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص.

وأشاد رئيس غرفة قطر بالدعم الذي تقدمه وزارة الطاقة والصناعة للصناعة المحلية، والتسهيلات التي تمنحها للمستثمرين في القطاع الصناعي، وتهيئة بيئة استثمارية ملائمة لتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في الأنشطة الصناعية، وذلك عن طريق إصدار الأدوات التشريعية المحفزة على المشاركة والمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة.

ولفت إلى أن تنظيم معرض صنع في قطر يأتي انطلاقاً من رؤية قطر الوطنية 2030، والتي من أهم ركائزها تنويع مصادر الدخل، حيث يهدف المعرض إلى الترويج للصناعة وللمنتجات القطرية محلياً وعالمياً، وتشجيع استخدام المنتج القطري، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، ودعم جهود الدولة الرامية إلى تطوير الصناعة، وتشجيع المستثمرين وأصحاب الأعمال على الاستثمار في المشاريع الصناعية، خاصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة ذات القيمة المضافة للاقتصاد القطري.





_
_
  • العصر

    2:57 م
...