السبت 14 ربيع الأول / 31 أكتوبر 2020
 / 
09:45 م بتوقيت الدوحة

16 قصة لحل مشاكل العلاقات بين البشر

منصور المطلق

السبت 10 أكتوبر 2020
16 قصة لحل مشاكل العلاقات بين البشر


أصدر الدكتور محمد حسين العنزي، الأستاذ الجامعي في مادة علم النفس، كتابه الجديد الذي يحمل عنوان «راجع نفسك». سبب اختيار العنوان يوضحه العنزي لـ «العرب» بأن كثيرين يفكّرون في الرحيل مع السلبيات التي يمرون بها، ولذا فالكتاب يحمل أجوبة عن الأسئلة التالية: لماذا لا نكون أكثر تحكماً بعلاقاتنا؟ وهل نتخذ قرار الرحيل أو البقاء؟ وهل الرحيل يجعلنا سعداء؟ وهل لو جاملنا على حساب راحتنا نكون سعداء؟
وأردف د. العنزي أن الكتاب يدعو إلى مراجعة العلاقات وإلى النظر إليها، على أنها وسيلة للسعادة، وأنه بالإمكان تجاوز التحديات التي تكون نتيجة تواصل الإنسان مع عالمه، مشيراً إلى أن ذلك يعتمد على طريقة تفكير الإنسان، وعلى فهمه لذاته، وعلى مهاراته في إدارة العلاقات.
وأضاف أن الكتاب لا يحرّض على الرحيل بسبب أية مشكلة تحدث، كما أنه أيضاً لا يدعو إلى الاستسلام لكل الظروف، إذ يطرح الكاتب حلولاً جديدة للمشاكل في علاقات البشر، بأسلوب يلامس واقع الإنسان، وبست عشرة قصة معبّرة لكل موضوع من مواضيع الكتاب.
وتابع العنزي أن الكتاب يتحدث عن العلاقات الإنسانية عبر عدة فصول؛ الأول عن الأفكار، والثاني بشأن البدايات في العلاقات، والثالث عن الإنسان لو كان سبب المشكلة، فيما الفصل الرابع عن الآخرين لو كانوا هم سبب المشكلة.

_
_
  • العشاء

    6:23 م
...