«التعليم»: 6 شهور مهلة أمام دور الحضانة لتوفيق الأوضاع

alarab
محليات 11 يوليو 2024 , 01:04ص
حامد سليمان

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عددا من القرارات التي تعنى بتصنيف دور الحضانة في الدولة والمؤهلات والخبرات المطلوبة للعاملين بها، والشروط والضوابط الواجب توفرها في مقارها، وتحديد رسوم التراخيص لإنشائها وتجديدها، وذلك في إطار جهودها لضمان كفاءة هذه الدور وتطويرها والارتقاء بمستوى خدماتها.

وفي هذا الصدد، قال السيد عمر النعمة وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في تصريحات، «إن القرارات الجديدة تتماشى مع توجهات الوزارة وأهدافها الاستراتيجية الرامية إلى تطوير مرحلة الطفولة المبكرة، والارتقاء بالخدمات المقدمة للأطفال في هذه المرحلة المهمة من حياتهم، وذلك عبر ضمان جودة دور الحضانة، وتوفير البيئة المناسبة لتهيئة الأطفال تربويا وتعليميا ونفسيا، وزيادة الوعي الأسري بأهمية مرحلة التعليم منذ الصغر».
وأشارت الوزارة إلى الأنواع الثلاثة الرئيسية لدور الحضانة وهي دور الحضانة للرعاية اليومية التي تختص بتوفير خدمات الرعاية للأطفال لتلبية احتياجات أولياء الأمور، ودور الحضانة للرعاية والتعليم التي تختص بتقديم خدمات الرعاية اليومية وتعليم الأطفال المهارات الأساسية كاللغة والقراءة والكتابة والحساب، ودور الحضانة التخصصية التي توفر خدمات الرعاية اليومية والتعليم للأطفال ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم، عبر تطبيق برامج خاصة تنمي قدراتهم وتعزز نموهم وفق أدوات ومنهجيات حديثة.
كما تضمنت القرارات الخبرات والمؤهلات التي يتعين على العاملين في دور الحضانة استيفاؤها، بما يعكس حرص الوزارة على توفير الكوادر والكفاءات المتخصصة في المجالين التربوي والتعليمي، وبالتالي الارتقاء بمستويات الرعاية وتعزيز جودة مخرجات التعلم.
واشتملت القرارات كذلك على الشروط والضوابط الواجب توافرها في مقار دور الحضانة المرخصة والملتزمة بكافة إجراءات ومعايير السلامة بهدف توفير بيئة آمنة وصحية للأطفال داخلها، وتعزيز رفاههم وتنمية قدراتهم البدنية والنفسية والاجتماعية، فضلا عن تحديد رسوم إصدار تراخيص دور الحضانة وتجديدها بمبلغ ألف ريال قطري.
ومنحت الوزارة دور الحضانة مهلة ستة أشهر من تاريخ تفعيل القرارات لتوفيق أوضاعها والعمل وفق ما تضمنته من أحكام، ونوهت إلى أن هذه القرارات هدفها زيادة القدرة الاستيعابية لدور الحضانة ورياض الأطفال ومراكز الرعاية النهارية عبر التعاون وتحفيز القطاع الخاص، وكذلك الارتقاء بمستويات الرعاية ومخرجات التعلم، تماشيا مع أهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة للدولة.

الجريدة الرسمية تحدد قواعد تصنيف دور الحضانة
ونشرت الجريدة الرسمية قرار وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي رقم (13) لسنة 2024، بتحديد قواعد تصنيف دور الحضانة والمؤهلات والخبرات المطلوبة للعاملين بها والمصروفات التي يتم تحصيلها وفيما يلي أبرزها:
مادة (1) يكون تصنيف دور الحضانة على النحو التالي: أولاً: دور الحضانة للرعاية اليومية، وتقدم خدمات الرعاية النفسية والبدنية والاجتماعية والصحية للأطفال، والأطفال من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم، ممن لا تزيد أعمارهم على أربع سنوات، الذين يعمل أمهاتهم أو أباؤهم، بحسب الأحوال، لساعات متأخرة.
ثانياً: دور الحضانة للرعاية والتعليم، وتقدم خدمات الرعاية والتعليم للأطفال، والأطفال من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم، ممن لا تزيد أعمارهم على أربع سنوات، وتطبق منهجا يشمل مهارات التعلم الأساسية (اللغة - الحساب - القراءة - الكتابة - وغيرها)، وتشمل صفوفاً لفئات مختلفة من الأطفال وخاصة الفئة العمرية من ثلاث إلى أربع سنوات، وذلك لاستيعاب الأطفال الذين يعمل أمهاتهم أو أباؤهم، بحسب الأحوال، لساعات متأخرة، ويجوز بالإضافة إلى ذلك أن تشمل صفوفاً لتقديم الرعاية.
 ثالثاً: دور الحضانة التخصصية، وتقدم خدمات الرعاية اليومية والرعاية والتعليم للأطفال من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم، ممن لا تزيد أعمارهم على أربع سنوات، من خلال تطبيق برامج خاصة وفق ممارسات الرعاية والأدوات والمنهجيات الحديثة التي تنمي قدراتهم وتُعزّز نموهم، بالإضافة إلى مساعدة أولياء الأمور في دعم أطفالهم.
مادة (2): يُشترط فيمن تعمل بوظيفة مديرة بدار الحضانة للرعاية اليومية، أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس في التربية، مع خبرة عملية في المجال التربوي أو الإداري لا تقل عن سنة، أو دبلوم في الطفولة المبكرة أو الحضانات، مع خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في المجال التربوي أو الإداري.
ويشترط فيمن تعمل بوظيفة مديرة بدار الحضانة للرعاية والتعليم أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس في التربية إن وجد، مع خبرة عملية في المجال التربوي أو الإداري لا تقل عن ثلاث سنوات، أو دبلوم في الطفولة المبكرة أو الحضانات مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات في المجال التربوي أو الإداري.
ويشترط فيمن تعمل بوظيفة مديرة بدار الحضانة التخصصية أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس في التربية الخاصة، مع خبرة عملية في المجال التربوي أو الإداري لا تقل عن ثلاث سنوات.
مادة (3): يشترط فيمن تعمل بوظيفة مسؤولة عامة بدار الحضانة للرعاية اليومية، أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس، أو دبلوم متوسط ما بعد الثانوي، مع خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في المجال التربوي أو الإداري.
ويُشترط فيمن تعمل بوظيفة مسؤولة عامة بدار الحضانة للرعاية والتعليم أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس في التربية، مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات في المجال التربوي أو الإداري.

شهادة جامعية
ويشترط فيمن تعمل بوظيفة مسؤولة عامة بدار الحضانة التخصصية، أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس، ويفضل في تخصص التربية الخاصة وخبرة لا تقل عن خمس سنوات في الإشراف الفني أو الإداري.
مادة (4): يُشترط فيمن تعمل بوظيفة مشرفة مساعدة بدار الحضانة للرعاية اليومية، أن تكون حاصلة على دبلوم متوسط ما بعد الثانوي أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

اشتراط الخبرة
ويشترط فيمن تعمل بوظيفة مشرفة مساعدة بدار الحضانة للرعاية والتعليم، أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس، أو دبلوم متوسط ما بعد الثانوي أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، شريطة مع خبرة لا تقل عن سنتين في المجال التربوي أو الإداري.
ويشترط فيمن تعمل بوظيفة مشرفة مساعدة بدار الحضانة التخصصية، أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس، ويفضل في تخصص التربية الخاصة، مع خبرة لا تقل عن خمس سنوات في الإشراف الفني أو الإداري.
مادة (5): يُشترط فيمن تعمل بوظيفة مسؤولة تغذية بدار الحضانة للرعاية اليومية ودار الحضانة للرعاية والتعليم ودار الحضانة التخصصية، أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس في تخصص العلوم - الصيدلة - التغذية - الرياضة - الاقتصاد المنزلي (تغذية) أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، على أن تجتاز بنجاح دورة تدريبية معتمدة من الجهات المختصة، لا تقل عن ستة أشهر في مجال الأغذية والصحة والنظافة العامة.

شروط وظيفة المعلمة
مادة (6) ويشترط فيمن تعمل بوظيفة معلمة بدار الحضانة للرعاية اليومية، أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس، مع خبرة عملية في المجال التربوي أو الإداري لا تقل عن سنة.
ويُشترط فيمن تعمل بوظيفة معلمة بدار الحضانة للرعاية والتعليم، أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس في التربية تخصص (معلم صف - طفولة مبكرة - اقتصاد منزلي - التخصصات الأدبية أو العلمية - التعليم الابتدائي - المسار العلمي أو الأدبي)، مع خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات.
ويشترط فيمن تعمل بوظيفة معلمة بدار الحضانة التخصصية، أن تكون حاصلة على شهادة جامعية معتمدة من الجهات الرسمية في الدولة لا تقل عن درجة البكالوريوس في (إنسانيات (لغة عربية - تعليم ابتدائي) - رياض أطفال (طفولة أو إعاقة) - تربية (تعليم أساسي - لغة عربية - لغة إنجليزية) - معلم صف - طفولة مبكرة - الاقتصاد المنزلي - التخصصات الأدبية أو العلمية - المسار الأدبي أو العلمي، مع خبرة عملية في تدريس ذوي الإعاقة لا تقل عن ثلاث سنوات.
مادة (7) يشترط فيمن تعمل بوظيفة معلمة مساعدة بدار الحضانة للرعاية اليومية، أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع خبرة عملية في المجال التربوي أو الإداري لا تقل عن سنة. ويشترط فيمن تعمل بوظيفة معلمة مساعدة بدار الحضانة للرعاية والتعليم، أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع خبرة عملية في المجال التربوي أو الإداري لا تقل عن سنتين.
ويُشترط فيمن تعمل بوظيفة معلمة مساعدة بدار الحضانة التخصصية، أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع خبرة عملية في التعامل مع الأطفال من ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم لا تقل عن سنتين.

ضوابط عمل المربية
مادة (8) يُشترط فيمن تعمل بوظيفة مربية بدار الحضانة للرعاية اليومية، أن تكون حاصلة على شهادة إتمام المرحلة الإعدادية أو ما يعادلها، مع خبرة عملية لا تقل عن سنة. ويُشترط فيمن تعمل بوظيفة مربية بدار الحضانة للرعاية والتعليم ودار الحضانة التخصصية، أن تكون حاصلة على دبلوم في التربية أو ما يعادله، أو شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع خبرة عملية لا تقل عن ثلاث سنوات.

المصروفات
مادة (9) تشمل مصروفات دور الحضانة (الرسوم الشهرية، رسوم حجز المقعد، ثمن الكتب، ثمن الزي، قرطاسية، أنشطة تعليمية وترفيهية وتأمينا). ويحدد الوزير، بناءً على اقتراح الإدارة المختصة، قيمة هذه المصروفات، وفقاً لتصنيف دور الحضانة والخدمات التي تقدمها للطلبة، وغيرها من الأمور التي ترى الإدارة المختصة أخذها بعين الاعتبار عند اقتراح قيمة هذه الرسوم.
مادة (10) على جميع دور الحضانة القائمة توفيق أوضاعها بما يتفق مع أحكام هذا القرار خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به، ويجوز بموافقة الوزير مد هذه المدة لمدة أخرى مماثلة.
مادة (11) يلغي كل حكم يخالف أحكام هذا القرار.