السبت 7 ربيع الأول / 24 أكتوبر 2020
 / 
09:29 م بتوقيت الدوحة

"فولكس فاجن" تسحب إعلان جولف الجديدة بسبب إيحاءات عنصرية (فيديو)

د.ب.أ

الخميس 11 يونيو 2020
"فولكس فاجن" تسحب إعلان جولف الجديدة بسبب إيحاءات عنصرية
اعترفت شركة فولكس فاجن الألمانية للسيارات، بناء على تحقيق داخلي، بارتكاب سلسلة من الأخطاء في إعداد الفيديو الدعائي للسيارة جولف الجديدة، لكن الشركة لم تعلن مبدئيا عن اتخاذ إجراءات في هذا الشأن ضد بعض الموظفين، ولا بالنسبة لوكالات الدعاية التي تتعامل معها.

وقالت هيلترود فيرنر، رئيسة الشؤون القانونية بالشركة، اليوم الخميس:" تحققنا من ارتكاب أخطاء إجرائية، ومن غياب الحساسية".

وأضافت أن " بعض الزملاء لم ينتبهوا، ولم يتفاعلوا بقدر كاف بعد إشارات التحذير الأولى الواردة من مجتمع وسائل التواصل الاجتماعي"، ولفتت إلى أنه لم يتقرر بعد ما إذا كانت هذه الواقعة ستؤدي إلى فصل عاملين، وقالت إن لديها ثقة كبيرة في عمل اللجنة التأديبية ولجنة شؤون العاملين.

وأكدت فيرنر:" العواقب بالنسبة للعاملين لا نتخذها إلا إذا تم انتهاك قواعدنا السلوكية وقيمنا عن عمد، ودراية"، مضيفة أن هذا يتطلب إثبات أن المسألة لم تكن مجرد خطأ بل إهمال جسيم أو حتى تعمد.

وذكرت فيرنر أن وضع المعلومات الحالي يشير إلى أنه " لم تلعب أي نوايا عنصرية دورا" في نشر الفيديو، واعترفت بأن تأثير الفيديو كان إشكاليا، وقالت إن " من النزاهة أن نقف كقيادات وكشركة أمام عاملينا إذا حدثت أخطاء، ولذلك لن يكون هناك كبش فداء".

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مسؤولين في أكبر مجموعة لصناعة السيارات في العالم القول إنها ستعزز الضوابط على محتوى التسويق والدعاية، وستحسن تدريب موظفيها لتجنب تكرار الغضب الذي أسفر عنه الفيديو الذي تم بثه على موقع إنستجرام للتواصل الاجتماعي.

وقال يورجن ستاكمان، مدير التسويق في قطاع إنتاج سيارات فولكس فاجن التي تحمل اسم المجموعة الأم، في تصريح للصحفيين: "رغم تنوع وعالمية فرق العاملين لدينا، تم إنتاج فيديو عنصري... بعيدا عن الأخطاء التي حدثت في مراحل إنتاج الفيديو، هناك بعض أوج القصور في خلق حساسية بين الموظفين".

يذكر أن شركة "فولتادج" التابعة لمجموعة أومني كوم جروب والتي يوجد مقرها في العاصمة الألمانية برلين هي التي أنتجت الفيديو المثير للجدل والذي أثار انتقادادت وتوترات واسعة داخل فولكس فاجن. ودعا ممثلو العمال في المجموعة إلى ضرورة إعادة هيكلة قطاع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يتضمن الفيديو الدعائي المثير إساءة لذوي البشرة السمراء، حيث يظهر فيه رجل أسود على شكل دمية تحركها يد بيضاء قوية ثم تدفعه بإصبع منها إلى مدخل مقهى بيتي كولون في بوينس أيرس عاصمة الأرجنتين، مما يثير صورا تعود لحقب الاستعمار. ثم تظهر أحرف تكون كلمة ألمانية تنطوي على تحقير للملونين، قبل أن تتحول هذه الأحرف إلى شعار السيارة فولكس فاجن جولف الجديدة.

شاهد الإعلان 


_
_
  • العشاء

    6:29 م
...