يستخدمون أرقام مؤسسات رسمية.. مكالمات الاحتيال

alarab
تحقيقات 11 مايو 2025 , 01:23ص
يوسف بوزية

عبدالله التميمي: عدم الإفصاح عن المعلومات الشخصية والمصرفية

خالد المهندي: المحتالون يستخدمون طرق نصب جديدة صعب توقعها

إيمان الحمد: ضرورة الوعي في التعامل مع الاتصالات المشبوهة

 

مع تزايد أساليب الاحتيال، حذر مواطنون وخبراء مختصون من التجاوب مع المكالمات الهاتفية الاحتيالية ورسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر، منوهين بضرورة حماية المعلومات المتعلقة بالحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان وعدم فتح أي رابط مرفق بها لتجنب تعرض البيانات للمواقع الإلكترونية الاحتيالية. وشدّدوا على ضرورة عدم الإفصاح عن المعلومات الخاصة مثل المعلومات الشخصية والمصرفية لأي شخص أو جهة مع ضرورة إبلاغ السُلطات المعنية، بما فيها الجهة الحكومية التي يتم استخدام اسمها وشعارها في حالة تسلمهم المكالمات والرسائل الاحتيالية التي قد تصلهم عبر تطبيق «واتساب» أو البريد الإلكتروني وتحمل اسم وشعار مؤسسات رسمية بما فيها بورصة قطر أو مصرف قطر المركزي.

وأكد المحامي والخبير القانوني عبدالله التميمي تزايد حالات النصب عن طريق المحتالين الذين يتصلون بالأفراد عبر الهاتف، منتحلين جهات رسمية، للحصول على بيانات الضحايا البنكية والتلاعب بها، مشيرا إلى تجاوز تلك الأموال التي تم احتيال الناس عليها سنوياً الملايين من الريالات، مؤكدا استمرار وتزايد هذه المحاولات في ظل العجز عن القيام بأي إجراء حاسم لوقف هذه الجرائم.
وأشار التميمي إلى أن المحتال يدّعي بأنه يعمل لجهة حكومية رسمية أو للبنك نفسه، قبل أن يطلب من العميل الضحية تحديث بياناته الشخصية لأسباب وهمية، حيث يتم إعطاء الرمز السري الذي يتم إرساله عبر الرسائل النصية، ويتم خصم المبالغ الموجودة في حساب العميل دون علمه، قبل أن يكتشف العميل النصب فقط بعد خصم المبالغ، ويحدث هذا النوع من الاحتيال عندما يتم اكتشاف المبالغ المتوافرة في الرصيد أو عندما يتم سحب مبالغ عشوائية.
وحول طرق الوقاية من التعرض لهذه الحالات، أكد التميمي ضرورة توخي الحذر وعدم مشاركة بياناتهم الشخصية عبر الهاتف، كما ينبغي أن يتبعوا تحذيرات البنوك والمصارف المركزية، مشيرا إلى ان الحل الجذري يتمثل في أن تكون هذه الخطوة من قبل البنوك وهي للوقاية من النصب، وهو استخدام حساب وسيط يكون بين العميل وبين الجهات الدولية لتحويل المبالغ المطلوبة، والخصم للمبالغ المالية تذهب مباشرةً من حساب العميل الى حساب الوسيط لفترة زمنية معينة تكون بين ساعة أو ساعتين ومن ثم يتم تحويلها الى الجهة المراد تحويلها، وفي حالة حدوث النصب، يكون لدى العميل الوقت للاتصال بالبنك لاسترداد المبلغ وتدارك الأمر.

الثقافة القانونية
ودعا الأستاذ خالد عبدالله المهندي، محام بالتمييز وخبير في قضايا العمالة وشؤون العمال، عضو نادي إياكا لمكافحة الفساد التابع للأمم المتحدة، إلى رفع درجة الوعي للوقاية من كافة أشكال الاحتيال، بما فيها رسائل النصب الممهورة بشعارات جهات حكومية ورسمية، خصوصا أن مرتكبي تلك الجرائم يواصلون تطوير أدواتهم وحيلهم للإيقاع بضحاياهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، مشيرا الى أهمية تعزيز الثقافة القانونية بين أفراد المجتمع، ورفع مستوى وعي الجمهور بأساليب الاحتيال المقترنة بانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم الانسياق ورائها، بأي شكل من الأشكال.
وأوضح المهندي أن من أفضل طرق الوقاية التي تحمي الأفراد من مخاطر الجريمة الإلكترونية، لاسيما الاحتيال الالكتروني هي الوعي بما في ذلك التعامل اليقظ مع الاتصالات الوهمية، وعدم فتح الروابط المشبوهة والمجهولة المصدر، مع الحذر عند تلقي المكالمات والرسائل الهاتفية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت مرتعا لممارسة النصب على المواطنين وارتكاب جرائم الاحتيال المالي، لاسيما مع التطور التقني واستغلال السوشيال ميديا، ما جعل المحتالين يستخدمون طرقاً جديدة احتيالية صعب توقعها، وتتطلب مزيداً من اليقظة والحذر، مع ضرورة تطوير وتشديد طرقنا الرقابية الإلكترونية كمؤسسات، وأفراد، فالجميع مسؤول، والتركيز واجب على الجوانب التوعوية، والتثقيفية، والتحذيرية من الوقوع في مخاطر هذه الجرائم الإلكترونية.

تطبيق «آمنة»
 ودعت المهندسة إيمان الحمد أفراد الجمهور إلى اليقظة والتنبه وعدم التعامل مع أي رسائل مشبوهة قد تحمل شعارات جهات حكومية ورسمية، أو شبه حكومية يحاول بواسطتها المحتالون النصب على ضحاياهم عبر العالم الرقمي؛ حيث توهم هذه الرسائل المستقبلين بأنها من جهة حكومية، وتحتوي على رقم سري أو روابط مشبوهة يتم استخدامها للإيقاع بالناس، وممارسة الاحتيال الإلكتروني، منوهة بخطورة هذه الأساليب لتجاوزها واقع النصب التقليدي على أفراد المجتمع إلى الاحتيال بانتحال أسماء جهات رسمية، وأهمية الوعي المجتمعي بعدم الاستجابة لها.
وأكدت الحمد أنها أطلقت تطبيق «آمنة» لحماية أفراد المجتمع من الاحتيال الهاتفي، من خلال تنبيه الأشخاص قبل أن يقعوا ضحية لأي عملية احتيال، مشيرة إلى أن التطبيق يكشف عن عمليات الاحتيال أثناء الاتصال اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي. وأكدت أن التطبيق يقوم بالتنبؤ بأي محاولات احتيال من خلال استخدام خوارزميات التنبؤ والتحليل ومُساعدة الأفراد في حماية أنفسهم واتصالاتهم من عمليات الاحتيال، كما أن لدى النظام القدرة على تطوير ذاته للكشف عن محاولات الاحتيال الأكثر تعقيدًا، وذلك من خلال التحديث المُستمر الذاتي بأهم الأخبار والأحداث المُنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تستغل في عمليات الاحتيال على الأفراد.

3 نصائح لتجنب الوقوع في «الفخ»

سبق وأن حذر مصرف قطر المركزي الجمهور من الوقوع في عمليات الاحتيال المالي. وقدَّمَ المصرف عبر حسابه الرسمي على «تويتر» 3 نصائح لتجنب الاحتيال المالي، شملت عدم استخدام الحساب البنكي في عمليات تحويل أو تسلم أموال من أفراد أو جهات مجهولة. وشملت النصائحُ عدمَ منح صلاحيَّة استخدام الحساب البنكي لفرد أو جهة، وعدم الإفصاح عن البياناتِ السرّيَّة للحساب البنكي، وعدم مُشاركتها مع أي فردٍ أو جهة.
ودعا مصرف قطر المركزي إلى أنه في حال الاشتباه بالتعرض لعملية احتيال مالي يجب فورًا إبلاغ البنك الذي تتعامل معه لإيقاف جميع الخدمات المرتبطة بالحساب البنكي، مع تقديم بلاغ عن حالة الاشتباه لدى الجهات الأمنيَّة المُختصة بالدولة. وكان مصرفُ قطر المركزي، قد نشر إرشادات لتفادي العمليات الاحتيالية أثناء السفر للخارج، حرصًا على سلامة العمليَّات البنكيَّة أثناء السفر خلال الفترة الحالية. ودعا مصرفُ قطر المركزي إلى الاتصال بالبنك في حال فقدان البطاقة المصرفية أو الاشتباه في عملية بنكية لم يتم القيام بها أو فشل استرداد البطاقة من الصراف الآلي، مشددًا على ضرورة الانتظار حتى إيقاف البطاقة من البنك.
وأكد مصرف قطر المركزي ضرورة استخدام أجهزة صرَّاف آلي مرئية وآمنة أثناء السفر مع عدم استخدام أجهزة الصراف التي توجد بها لوحة أرقام أو فتحة بطاقة غير مثبتة جيدًا، داعيًا إلى التعامل مُباشرة مع البائع وإعطائه البطاقة البنكية ورقابة عملية الدفع. وفي سياق آخر، قال مصرف قطر المركزي في منشور آخر على حسابه الرسمي على إكس: إن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) يهدف إلى تمكين المُستخدمين من استعمال المحفظة الإلكترونية على الهاتف الجوال لتنفيذ عمليات الدفع الإلكتروني، وسداد المُشتريات وذلك بشكل فوري، وعلى مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.